الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:51 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
آثار العدوان والحصار على المرأة والطفل في حلقة نقاشية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


آثار العدوان والحصار على المرأة والطفل في حلقة نقاشية

الأحد, 28-أبريل-2019
المؤتمرنت - افتتح وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم عبدالله علي النعمي اليوم بصنعاء حلقة نقاشية حول آثار العدوان والحصار وانعكاس ذلك على المرأة والطفل، تنظمها على مدى يومين مؤسسة الشعب الإجتماعية للتنمية ومنظمة محامون بلا حدود.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الوكيل النعمي أن العدوان استهدف على مدى أربعة أعوام مقومات الحياة وارتكب جرائم وحشية ضد المدنيين أمام صمت دولي معيب.

ولفت إلى أن الآثار الإقتصادية والصحية والنفسية للعدوان انعكست بصورة مباشرة على النساء والأطفال وانعكس ذلك سلبا على الدخل ما أدى إلى ارتفاع حالات سوء التغذية ووفيات الأطفال والأمهات الحوامل، وتدمير البنية التحتية والمنشآت الحيوية والتعليمية والخدمية.

وأكد وكيل وزارة التربية النعمي أهمية توثيق جرائم العدوان كونها جرائم لا تسقط بالتقادم .. مشيداً بمبادرات المؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني بإقامة دورات وحلقات نقاشية تعريفية بجرائم العدوان وانعكاساتها على مختلف فئات المجتمع.

واكد رئيس منظمة محامون بلا حدود محمد حسين لقمان أن النساء والأطفال الأكثر تضرراً جراء العدوان والحصار.

وبين أن العدوان استهدف المدنيين وخلف ضحايا غير مباشرين يعانوا حالة إعاقة نفسية وعصبية جراء القصف، وهو ما يتطلب جهود الجميع لمعالجة مثل هذه الحالات.

واستعرض لقمان الآثار الإقتصادية والصحية والتعليمية والنفسية على النساء والأطفال الذين حرموا من حقهم في الحماية في حالات الطوارئ والحروب والتي تمنع الانتهاكات واستهداف الأعيان المدنية والمدنيين من منطلق حقهم في الحياة والغذاء والمأوى والمعونة الطبية.

الى ذلك أوضح مدير مؤسسة الشعب الإجتماعية للتنمية أكرم باكر أن العدوان استهدف أحياء سكنية وصالات أعراس ومدارس ومستشفيات وأسواق شعبية وقتل ما يقارب 16 ألف مدني منهم أكثر من ألفين امرأة وثلاثة آلاف و500 طفل تقريباً.

وأشار إلى أن الحلقة النقاشية التي تسعى على مدى يومين لتشخيص آثار العدوان على النساء والأطفال والخروج بآليات ومقترحات لمعالجتها.

وتناولت أوراق العمل المقدمة في الحلقة النقاشية الآثار التي لحقت بالأطفال والنساء في قطاع التعليم وحقوق المرآة في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية والوضع الصحي للنساء والأطفال .

وتناقش أوراق العمل تدهور الوضع الإنساني جراء استمرار العدوان والحصار وانعكاساته على النساء والأطفال ودور الأجهزة الأمنية في التعامل مع قضايا المرأة والطفل الناتجة عن العدوان والحصار ودور السلطة القضائية للحد من هذه المعاناة.

هذا وكان وكيل الوزارة لقطاع التعليم عبدالله النعمي قد تطرق أمام نخبة من القضاة والاكاديميين والقانونيين والحقوقيين والناشطين والدبلوماسيين والاعلاميين في الجلسة الثانية من الحلقة النقاشية الى الآثار السلبية للعدوان على جميع اركان العملية التعليمية بشكل عام وعلى الاطفال والنساء بشكل خاص .

مستعرضا امام المشاركين الكتاب الوثائقي المصور (التعليم في اليمن .. اربعة اعوام من الصمود في وجه العدوان ) الذي اصدرته الوزارة بالتزامن مع الذكرى الرابعة للعدوان على بلادنا معززا بالارقام والاحصائيات والصور والانفوجرافيك متتبعا بدقة لتداعيات العدوان على المنشئات التعليمية والمعلمين والطلبة والكتاب المدرسي .على مستوى المديريات والمحافظات .

وعرضت الحلقة النقاشية التي حضرها رئيس النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة القاضي الدكتور خالد الماوري والمستشار القانوني بوزارة حقوق الإنسان حميد الرفيق وعضو الدائرة القانونية بوزارة الخارجية بلقيس الديلمي ، فيلم بعنوان"عطاء في زمن الحرب " استعرض انجازات مؤسسة الشعب الإجتماعية للتنمية خلال 2018م.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024