الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 02:54 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اعتماد أول عقار لعلاج كورونا بالأجسام المضادة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


اعتماد أول عقار لعلاج كورونا بالأجسام المضادة

الثلاثاء, 10-نوفمبر-2020
المؤتمرنت - أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، الإثنين، ترخيصا للاستخدام الطارئ لعقار مخصص لعلاج الإصابات بفيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "إيلي ليلي".

ويمكن استخدام عقار "bamlanivimab" القائم على مبدأ "الأجسام المضادة أحادية المنشأ" (monoclonal antibody therapy) لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض كوفيد-،19، وسيمكن استخدامه للأطفال والبالغين.

ويعتبر هذا أول عقار من نوعه، من بين العقارات القائمة على الأجسام المضادة أحادية المنشأ، يحصل على ترخيص رسمي في استخدامه لعلاج كوفيد-19.

ويهدف العقار على تحفيز استجابة النظام المناعي لدى مرضى كورونا للتصدي للفيروس.

ويتم تحضير الأجسام المضادة أحادية المنشأ في المختبرات، وهي بروتينات تحاكي عمل النظام المناعي في محاربة الأجسام الضارة، كالفيروسات، وقد صمم "bamlanivimab" بشكل خاص ليستهدف النتوءات البروتينية الموجودة على سطح فيروس "سارس-كوف-2" لمنع التصاقه بالخلايا البشرية، وفقا لما ذكرته "FDA" في بيانها.

وأضافت الإدارة الفيدرالية في بيان أن التصريح بالاستخدام الطارئ للعقار "يوفر أداة إضافية في أيدي العاملين في الصفوف الأمامية بالقطاع الطبي لعلاج مرضى كوفيد-19"، وقالت الطبيبة باتريزيا كافازوني، مديرة قسم تقييم الأدوية والأبحاث في الإدارة "سنواصل تقييم البيانات الجديدة ومدى سلامة وفعالية bamlanivimab".

واعتمدت الإدارة في موافقتها على دراسة جديدة نشرتها مجلة "نيوإنغلند" الطبية في أكتوبر، والتي كشفت بأن العقار يخفض من احتمالية إدخال مرضى كورونا المستشفى إضافة إلى تخفيف بعض الأعراض في عدد قليل من الحالات الخفيفة والمتوسطة، وفقا لما نقلته "سي أن أن".

وتضمنت المرحلة الثانية من تجارب العقار 452 مريضا، بعضهم تلقى العقار الحقيقي وآخرون تلقوا علاجا وهميا، 1.6 في المئة فقط من المرضى الذين تلقوا العقار احتاجوا لدخول المستشفى أو الحصول على رعاية طبية طارئة، بينما دخل 6.3 في المئة من المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي المستشفى.

وكانت "إيلي ليلي" قد أعلنت عقد صفقة بقيمة 375 مليون دولار مع الحكومة الأمريكية، من أجل توفير 300 ألف جرعة من العلاج بالأجسام المضادة، بانتظار التصريح للاستخدام الطارئ، كي تكون العقارات متوفر خلال الشهرين التاليين، وفق "قناة الحرة".

وتوجهت الشركة بطلب للحصول على موافقة الاستخدام الطارئ في أكتوبر الماضي، وقالت الشركة إنها ستوفر 100 ألف جرعة من العقار بعد أيام من الموافقة، ومليون جرعة بنهاية عام 202، وذكرت الشركة أن العلاج سيتوفر مجانا لمرضى كورونا.

يذكر أن شركة "إيلي ليلي" تقدمت بطلب للموافقة على الاستخدام الطارئ لعقار "Regeneron" لعلاج كورونا بالأجسام المضادة، وهو العقار الذي كان ضمن برنامج الرعاية الصحية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عندما أصيب بعدوى الفيروس، الشهر الماضي.
(وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024