الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:06 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الماء يمنع قصور القلب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


الماء يمنع قصور القلب

الثلاثاء, 14-سبتمبر-2021
المؤتمرنت - توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن الحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب يمكن أن يحدث ببساطة بمجرد المواظبة على تناول كميات كافية من الماء يوميًا والحفاظ على عدم تعرض الجسم للجفاف.

نسب الصوديوم في الدم
بحسب ما نشره موقع Eat This، قدم باحثون من المعهد الأميركي للقلب والرئة والدم، التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، أحدث دراساتهم خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب 2021، والتي تم خلالها تحليل ما إذا كان تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر، وهو أحد المؤشرات على ترطيب الجسم، مرتبطًا مع تشخيص مستقبلي للإصابة بمشاكل في القلب، حيث إن عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل يؤدي إلى زيادة تركيز الصوديوم في الدم.

سماكة البطين الأيسر
كما تطرقت الدراسة إلى بحث احتمالية وجود أي صلات بين شرب الماء وزيادة سماكة جدار البطين الأيسر، وهو حجرة الضخ الرئيسية للقلب، مما يؤدي للإصابة بحالة وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى قصور القلب.

شملت الدراسة فحص حالات 15792 بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 44 و66 عامًا، على مدار 25 عامًا خلال خمس زيارات منفصلة. تم تقسيم المشاركين المتطوعين في الدراسة إلى أربع مجموعات بناءً على متوسط مستوى تركيز الصوديوم في الدم.

في ختام الدراسة، أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل الخطر الشائعة الأخرى لفشل القلب وتضخم البطين الأيسر، مثل العمر وضغط الدم ووظائف الكلى وكوليسترول الدم وغلوكوز الدم ومؤشر كتلة الجسم والجنس وما إذا كان الشخص مدخنًا.

أهمية السوائل يوميًا
اكتشف الباحثون أن كل 1 مليمول/لتر زيادة في تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بتضخم البطين الأيسر وفشل القلب خلال 25 عامًا.

وقالت بروفيسور ناتاليا دميتريفا الباحثة الرئيسية في الدراسة "تشير النتائج إلى أن الشخص بحاجة إلى الانتباه إلى كمية السوائل التي يستهلكها كل يوم واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا وجد أنه يشرب القليل جدًا".

وأوضحت اختصاصية التغذية ماندي إنرايت قائلة: "عندما يفكر الشخص في أن السوائل تلعب دورًا رئيسيًا في تكوين الدم، فمن المنطقي أن استهلاكه لكمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب بشكل عام بما يشمل تدفق الدم وضغط الدم ووظائف القلب".

ضغط الدم والنوبات القلبية
وشرحت إنرايت أنه إذا كان الجسم يعاني من الجفاف المزمن، فإن رد فعله التلقائي سيكون هو الاحتفاظ بالمياه في الجسم، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بقصور في القلب، مشيرة إلى أن "تناول كمية كافية من الماء يساعد على تخفيف مستويات الصوديوم في الدم. وأنه إذا كان هناك الكثير من الصوديوم في الدم، فربما يؤدي ذلك إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب."

كمية الماء الموصى بشربها
تقترح الأكاديميات الوطنية الأميركية للعلوم والهندسة والطب أن كمية السوائل اليومية الكافية للرجال تبلغ حوالي 15.5 كوب أو ما يوازي 3.7 لتر، بينما تحتاج النساء إلى حوالي 11.5 كوب أي حوالي 2.7 لترً من السوائل يوميًا.

وتقول إنرايت إنه بينما يعتبر الماء النقي أفضل طريقة لترطيب الجسم ومكافحة الجفاف، فإنه ليس الخيار الوحيد، حيث يمكن "أيضًا الحصول على سوائل من المياه الفوارة والشاي غير المحلى قليل الكافيين ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومنتجات الألبان الخالية من الدسم وبدائل الألبان بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات."
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024