السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:23 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رقيقة كومبيوتر تحت الجلد تحدد مكانك



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


رقيقة كومبيوتر تحت الجلد تحدد مكانك

السبت, 06-نوفمبر-2004
المؤتمرنت - حصلت شركة أمريكية على الضوء الأخضر لزرع رقيقة في جسم الإنسان تهدف إلى تحديد مكان الشخص وتزويد الأطباء بمعلومات طبية عنه. ولكن ماذا لو تحولت هذه الرقيقة إلى نظام مراقبة؟ وهل ستوافق على زرع رقيقة كومبيوتر في يدك أم لا؟
قد يكون زرع مثل هذه التقنية أمرا مناسبا حيث ستغني عملية المسح السريع على الرقيقة عن إظهار بطاقات الهوية أو تصريح السفر. كما سيمكن حينئذ التعرف على مكان وجودك في حال تغيبك أو اختطافك. ولكن هل يعني ذلك أن يكون الأمر أقل صعوبة وأكثر امنا؟ وهل ستشعر بأنك كالأسطوانة المدمجة الموضوع عليها رقم معين في المتجر؟ أم أنك ستبدو كمجرم مراقب في كل مكان يذهب إليه؟ كل هذه أسئلة طرحت مؤخرا إثر ظهور رقيقة يمكن زرعها في ذراع أي شخص. كانت منظمة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد صدقت على رقيقة، لا يتجاوز حجمها حبة الأرز، ويمكن زرعها في الجلد واستخدامها لأغراض طبية. وقال صانعو الرقيقة التي أطلق عليها "فيري شيب" إنها ستحمل معلومات يمكن أن تسعف الشخص في حالة الطوارئ كالأدوية التي يتناولها الشخص وفصيلة دمه وأنواع الحساسية التي قد يصاب بها وما اذا كان يعاني من أمراض معينة مثل مرض السكري.
وفي بريطانيا قالت رابطة الطب البريطانية إنها لا ترى أي سبب أخلاقي للحيلولة دون زرع هذه الرقيقة طالما لم يجبر أحد على زرعها. غير أن هناك تطبيقات أخرى يحتمل أن تكون مصدرا لبعض الخلاف. ففي جلسة أسئلة وأجوبة عقب الإعلان عن تصديق منظمة الأغذية والعقاقير أشارت الشركة التي صنعت الرقيقة إلى استخدامات تجارية أخرى لها.
ومن المحتمل أن يكون مجال الأمن الذي لا يزال يتصدر الأجندة الداخلية في الولايات المتحدة أحد مجالات استخدام هذه الرقاقة حيث يوفر فرصة التعرف بل وتتبع أي شخص يحمل هذه الرقاقة. وقد جاء ذكر القواعد العسكرية والمكاتب الفيدرالية والسجون والمصانع النووية كأماكن يمكن تطبيق هذه التقنية فيها. وستغني هذه التقنية عن استخدام بطاقات الهوية أو جوازات السفر لأن كل المعلومات ستكون محفوظة على الرقيقة المزروعة في الجلد.
واستجابة للمخاوف الخاصة بعمليات الخطف قامت العديد من المدارس اليابانية باختبار هذه الرقائق ووضعها في ملابس التلاميذ لتتبعهم. غير أن هناك مخاوف أخرى من أن تتحول هذه التقنية إلى نظام مراقبة سري لمراقبة التحركات والأنشطة بشكل إلكتروني. كان اتحاد الحريات المدنية الأمريكي قد حث المشرعين في فيرجينيا على عدم وضع هذه الرقائق في رخص السائقين بحجة أن ذلك يعد انتهاكا لخصوصية الأفراد. وقال متحدث باسم وكالة البيانات البريطانية إنه لابد من السؤال حول كيفية استخدام هذه المعلومات.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024