الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:28 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الشهر المقبل ..أول مكتبة عربية رقمية للعلوم الإدارية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الشهر المقبل ..أول مكتبة عربية رقمية للعلوم الإدارية

الإثنين, 15-نوفمبر-2004
المؤتمرنت - تفتتح المنظمة العربية للتنمية الإدارية المكتبة الرقمية للعلوم الإدارية والتي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي في الشهر المقبل.
وقال الدكتور زين عبد الهادي نائب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات مدير إدارة المعلومات في المنظمة ان خطة زمنية وضعت لتقييم محرك البحث العربي الخاص بالمكتبة، وسينتهي التقييم خلال الشهر الحالي لاطلاق المكتبة الرقمية (البوابة) في شكلها النهائي منتصف الشهر المقبل .
واضاف ان تدشين المكتبة الرقمية يأتي تماشيا مع مجتمع المعلومات العالمي الذي تسعى المنظمات والهيئات العربية للحاق بركبه، موضحا ان المنظمة العربية للتنمية الإدارية سعت منذ البداية للتحول نحو هذا المجتمع وان ابرز مظاهر هذا التحول تتجلى في مشروع المكتبة الرقمية الذي بدأ منذ عام 2000 بتمويل من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير قطر قدره مليون دولار.
وتسعى المنظمة عن طريق هذا المشروع إلى تحقيق عدة أهداف منها إتاحة جميع أوعية المعلومات التي تملكها المنظمة بشكل إلكتروني والوصول الإلكتروني لهذه الأوعية من أي مكان وبأقل التكاليف والدخول في مشروعات تعاونية عربية يمكنها دعم مفهوم المكتبة الرقمية وبناء البوابة العربية للإدارة ليستطيع المستفيد من خلالها الوصول إلى كل المصادر المتاحة في مجال الإدارة وتقديم نموذج عربي متكامل في مجال المكتبات الرقمية. والهدف الأساسي هو وصول أكبر عدد من المستفيدين إلى المعلومات عن طريق الاتصال الإلكتروني، وهذه المعلومات مخزنة بشكل رقمي قد تملك المنظمة حقوق ملكيتها الفكرية أو تصل إليها مجاناً أو بمقابل.
وتتضمن المكتبة الرقمية مجموعة كبيرة من قواعد البيانات العالمية بالاضافة إلى مجموعة من القواعد التي اعدتها المنظمة مثل قاعدة بيانات الاميرالد (110 دوريات إنجليزية في مجال الإدارة)، قاعدة بيانات شبكة الأمم المتحدة للإدارة العامة والمالية، قاعدة بيانات كشاف الاستشهادات المرجعية في الوطن العربي (43 دورية محكمة في مجال الإدارة)، وقاعدة بيانات الشركات العائلية، قاعدة بيانات الخلاصات الإدارية، قاعدة بيانات إصدارات المنظمة وقاعدة بيانات الاستثمار الاستراتيجي وقاعدة بيانات عناوين المؤسسات (12 ألف عنوان).
ويشير مدير إدارة المعلومات في المنظمة إلى ان المكتبة تقدم مجموعة من الخدمات تتمثل في البوابة العربية للإدارة (إبداع) وتحتوي على 43 دورية عربية محكمة في مجال الإدارة منذ عام 1960 حتى 2004 وتضم نص حوالي 20 ألف مقال، وكذلك قاعدة بيانات إصدارات المنظمة ( اكثر من 700 إصدار) إضافة إلى الاطروحات الخاصة في مجال الإدارة.. كما تقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية لاخطار المشترك شهرياً عن طريق البريد الإلكتروني بأحدث ما صدر من كتب ومقالات في المجال الذي يحدده، كما تعقد المكتبة مجموعة من اتفاقيات التعاون التي تتيح لها تقديم الخدمة عبر مجموعة من المكتبات الأخرى.
وأوضح ان الباحث العربي يمكنه الاشتراك في هذه الخدمة منفصلة مقابل دولار واحد سنويا، إضافة إلى خدمة البث الانتقائي للمعلومات، إذ يمكنه تحديد أحد الموضوعات لترسل اليه المواد الخاصة به بصفة دورية وبشكل مباشر من 5 إلى 12 مرة في السنة عن طريق البريد الإلكتروني. أو يمكنه الاشتراك في هذه الخدمة منفصلة مقابل 20 دولارا سنويا.
وأكد عبدالهادي ان المكتبة الرقمية للمنظمة ستقدم عدداً من الخدمات الأخرى مثل توصيل الوثائق، ونشرة أخبار مكتبة الإدارة، وهي نشرة شهرية خاصة بالمكتبة وتتضمن احدث أخبار المنظمة ومقالات وعروض كتب حديثة عن طريق البريد الإلكتروني.
الخليج




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024