الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 02:21 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
43 مليون دولار لتطوير التنمية الريفية في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


43 مليون دولار لتطوير التنمية الريفية في اليمن

الخميس, 03-فبراير-2005
المؤتمرنت - ريام مخشف - حصلت اليمن أخيراً على قرض ميسر لتطوير مشاريع الري في عدد من المحافظات من هيئة التنمية الدولية قيمته 21 مليوناً و300 ألف دولار وتطوير وسائل الري في عدد من المناطق.
ومن هذه المشاريع تطوير الري في مدينة زبيد التاريخية بكلفة إجمالية تبلغ أحد عشر مليون دولار منها 85% مقدمة كقرض ميسر من هيئة التنمية الدولية و 15% عبارة عن دعم محلي من الحكومة اليمنية .
وأوضح المهندس عبد الإله حسين حطروم مدير عام مشروع تطوير الري أن مشروع تطوير الري قد تمكن من إنشاء وتشكيل 32 جمعية لمستخدمي المياه في كل من منطقتي زبيد بمحافظة الحديدة وتبن بمحافظة لحج.. مشيراً بأن هذه الجمعيات التي تعتبر هي الأولى من نوعها على مستوى اليمن والمنطقة العربية تهدف إلى إشراك المزارعين في تحمل مسؤولية الري والتخفيف من الأعباء التي تتحملها الدولة في هذا الجانب.
وتعاني اليمن من نقص شديد في مواردها المائية وأعلن وزير المياه والبيئة محمد لطف الاريانى أن مقدار العجز المائي في اليمن يقدر بحوالي ألف مليون متر مكعب سنوياً يتوزع على مناطق حرجة أهمها حوض صنعاء الذي تصل نسبة العجز فيه إلى 200مليون متر مكعب سنوياً.
وقال أن اليمنيين يستهلكون سنويا نحو 3.5 مليار متر مكعب في حين يحصل اليمن على سيول وتغذية سنوية للمياه الجوفية بحدود 2.5 مليار متر مكعب سنوياً أي ان العجز المائي يقدر بحوالي مليار متر مكعب سنوياً.
ويتزايد هذا العجز سنويا بفعل تنامي الاستهلاك واستمرار الحفر في معظم المناطق ومعظم العجز في الحقيقة سببه النمو الزراعي الذي يستهلك 90 بالمائة من الاستهلاك السنوي.
إلى ذلك ينفذ في محافظة حضرموت حوالي 30 مشروعا جديدا في مجال السدود والحواجز المائية خلال العام الجاري 2005 وبدعم من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي بتكلفة إجمالية تقدر بــ 200مليون ريال.
وتم الانتهاء من إعداد دراسة لإقامة 27 خزان مياه في جزيرة سقطرى والتي سيتم تنفيذها قريباً .
وتسعى وزارة الزراعة والري في الساحل والوادي لإقامة 12 سداً وحاجزاً مائياً في عدد من المديريات.. و يجري حالياً البحث عن مصادر تمويل لهذه المشروعات البالغ تكلفتها 20 مليون دولار.
وصعيد متصل يجرى حالياً إنشاء العديد من السدود والحواجز المائية وتنفيذ مشاريع زراعية استثمارية بمحافظة ذمار بكلفة تصل إلى أكثر من مليار ريال وذلك ضمن المشاريع المعتمدة في برنامج المحافظة الاستثماري للعام الماضي 2004م .
كما يشمل البرنامج الاستثماري للمحافظة للعام المنصرم 2004م أكثر من 50 مشروعا زراعيا بتكلفة 102مليار ريال تتمثل في مشاريع فنية وتنظيمية للبنية التحتية للقطاع الزراعي فيما أوشك الانتهاء من الإعداد لتنفيذ مشروع التنمية الريفية بمحافظة ذمار البالغ تكلفته 22 مليون دولار بتمويل من الإيفاد والحكومة اليمنية وبرنامج الغذاء العالمي .


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024