الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 03:59 م - آخر تحديث: 03:25 م (25: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
العربي في عددها الجديد:العنف الأعمى وذكرى رامبو اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


العربي في عددها الجديد:العنف الأعمى وذكرى رامبو اليمني

الأربعاء, 06-أبريل-2005
المؤتمر نت-هشام شمسان - في عدد جديد افتتحتْ مجلة العربي الثقافية، أبوابها، ومواضيعها الشهرية، بحديث العنف الأعمى، قدم خلاله رئيس التحرير تعريفاً لظاهرة الإرهاب، من منظور ثقافي، وبأدوات ثقافية، حاول فيها الكاتب أن يفرِّق بين الإرهاب كعنف أعمى، يستعصي على التحديد الثقافي، والمقاومة كأداة لدفع المحتل، أو المستمر. وذكر الكاتب بعض الفروقات التمييزية بين الإرهاب، والمقاومة نحو:أن المقاومة مجالها تحرير الأرض، بينما الإرهاب مجاله السياسة، وأن المقاومة تركز على الاستراتيجية، بينما الإرهاب يركز على التكتيك، وتعد المقاومة حل وحيد، لكن الإرهاب حل بديل متطرف من بدائل متعددة.
وتوقفت المجلّة في استطلاعها الأخير عند "براغ" إحدى المدن التشكيية، ليلتقط منها الاستطلاع مشاهد من زمن الحرية –كما أسماها- متنقلاً بين تسعة مشاهد أهمها مقهى "كافكا" وهو عنوان يستحضر لدينا أهم الكتاب التشيك، الذين أثروا بقوة على أدب القرن العشرين، وتركوا بصماتهم الإبداعية فيه، فقد كان أحد أهم كتاب العبثية في: المحاكمة، وأمريكا، ومسخ الإنسان.
ومن المشاهد التي توقف عندها الاستطلاع، مشهد الرئيس والكاتب، ويعني به "فأسلاف "هافيل" هذا الوجه الروائي والمسرحي، والشاعر التشيكي الذي أصبح فيما بعد رئيساً لجمهورية "تيشكوسلوفاكيا" بعد تفكك وانهيار الشيوعية، وغيرها من المشاهد التي ركزت معظمها على تاريخ براغ، وآدباها، وفنانيه، ومعالمها التاريخية، وشموخها المشهورين.
أما الاستطلاع الآخر فقد أرسى حمله عند مدينة قادش السورية، مدينة الحرب، والسلام.
ومن القضايا العامة التي حملتها المجلة حوار الحضارات، متناولةً فيه أسئلة حول كيفية الإمساك بمبدأ الحوار الحضاري، والدفاع عنه في ظل هيمنة قطيعة واحدة أضحت عنصراً أساسياً من عناصر التنظير اللامبريالية الحديثة.
وترحل المجلة عبر أبوابها، فتقف مرة عند الفن التشكيلي واللوحة الفنية، وأحداث (11) سبتمبر، وكيف أثرَّ هذا الحدث في فضاء التشكيل والفن، ومرة عند التاريخ، وعلاقته بالرواية، للدكتور قاسم عبده قاسم، الذي يربط بين التاريخ والرواية في هدفها العام، وسعيهما إلى إفهام الإنسان ماهيته ورصد حركته في المجتمع.
من الموضوعات الأخرى التي عنت بها المجلة في "آداب" الاحتفاء بمرور (150) عاماً على مولد رامبو (1854- 1891)، والذي عاش معظم حياته في مدينة (عدن) اليمنية، وكُتبَ على قبره (هنا – 10 تشرين الثاني- نوفمبر) 1891م- عند رجوعه من عدن الشاعر: "جان آرتور رامبو" واجه نهاية مغامراته الدنيوية.
وفي (شخصيات) تناول الباب ثلاث شخصيات أثرت على المجال الفني في الوطن العربي، وشحذت المواطن العربي بأجمل الهمم، وهي: أحمد رامي، وأم كلثوم، وعبدالوهاب، وركز التناول على أهم المميزات التي كانت تجمع بين الثلاثة، ولقاءاتهم الفنية، متنقلاً إلى بانوراما الكتابة النسائية في المغرب؛ النشأة، والموضوع، وأهم العناوين الحداثية للقصة النسائية في المغرب العربي.
وفي الملف العلمي والبيئي نوقشت هذه: معضلة تخصيب اليورانيوم، أطفال هوبال، يدفعون الثمن، وربع مليون قتيل في كارثة "تسونامي".
وحمل الملف الشعري، والسردي، للعدد قصيدتين لكل من محمد سليمان، وسالي مكارم، وثلاث قصص هي: تخطي الجسر لـ(منهل السراج)، وتبليغ لـ(خليل الرز- مترجمة- وكم تبقى لـ(إيهاب محمد).
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024