الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 05:46 م - آخر تحديث: 04:37 م (37: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الصندوق العربي يشيد بمستوى تنفيذ المشاريع التي مولها في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الصندوق العربي يشيد بمستوى تنفيذ المشاريع التي مولها في اليمن

السبت, 09-أبريل-2005
المؤتمرنت ـ عبدالودود الغيلي - أشاد السيد عبداللطيف يوسف الحمد المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي بمستوى تنفيذ المشاريع التي تنفذ في الجمهورية اليمنية والتي أسهم الصندوق بتمويلها ...وقال نحن راضون عما تم إنجازه من مشاريع في اليمن .
وأوضح المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي بأن الجمهورية اليمنية إستفادت بخمسة قروض بقيمة إجمالية /60/ مليون دينار كويتي إلى جانب معونة مالية لاترد بقيمة /100/ ألف دينار كويتي وذلك من إجمالي القروض والمعونات التي إعتمدها الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي خلال العام الماضي بهدف تعزيز جهود التنمية وتحسين أوضاع البنية الأساسية والخدمات الحيوية في الدول العربية .
وأضاف الحمد بأن تلك القروض قد خصصت للإسهام في تنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء الغازية بمحافظة مأرب بقيمة للقرض بلغ /25/ مليون دينار كويتي و مشروع تقاطعات الطرق الرئيسية في مدينة صنعاء بقيمة /15/ مليون ينار كويتي ، ومشروع إستكمال شبكات الصرف الصحي في أمانة العاصمة بقيمة للقرض تبلغ /12/ مليون دينار كويتي ، إضافة إلى قرضين تم تقديمهما من الصندوق العربي للقطاع الخاص تمثلا في مشروع صوامع ومطاحن الغلال بميناء الصليف /كقرض إضافي / بقيمة /2/ مليون دينار كويتي ،و إنشاء فندق سياحي خمسة نجوم بمدينة صنعاء بقيمة للقرض بلغت /6/ مليون دينار كويتي .
مشيراً إلى أن إجمالي قروض التي قدمها الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للجمهورية اليمنية منذ بداية عملياته فيها في 1974م وحتى العام الماضي 2004م /66/ قرضا بتكلفة إجمالية بلغت /419/ مليون دينار كويتي خصصت لتمويل مشروعات خدمية وتنموية في مختلف قطاعات التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
وقد شملت القروض قطاعات النقل والإتصالات والطاقة والصناعة والزراعة والثروة السمكية والتنمية الريفية والمياه والصرف الصحي والتنمية الإجتماعية ومشاريع للقطاع الخاص .
كما قدم الصندوق معونات لاترد لليمن بلغت خلال نفس الفترة نحو /3ر4/ مليون دينار كويتي منها /200/ ألف دينار كويتي لقطاع الكهرباء .
وعلى نفس الصعيد أوضح تقرير للصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي بأن الصندوق و على المستويين القطري والقومي قدم خلال العام 2004م /16/ قرضا لتسع دول عربية بقيمة إجمالية بلغت /0ر301/ مليون دينار كويتي ساهمت في تمويل /21/ مشروعا جديدا تقدر تكلفتهما الإجمالية /8ر792/ مليون دينار كويتي ،إضافة إلى أربعة مشاريع سبق تمويلها .
كما قدم قرضين للقطاع الخاص في اليمن بقيمة إجمالية بلغت /0ر8/ مليون دينار كويتي ساهما في تمويل مشروعين تقدر تكلفتهما الإجمالية بحوال /0ر43/ مليون دينار كويتي .
واضاف التقرير أن مشاريع الطاقة والكهرباء قد إحتلت المرتبة الأولى في قائمة القروض للعام الماضي ، حيث بلغت نسبة نصيبها من مجمل الإلتزامات الإقراضية للصندوق 0ر44%، تلتها مشاريع المياه والصرف الصحي بنحو 3ر23% ، ثم مشاريع النقل 0ر23% ، فمشاريع الزراعة والري والتنمية الريفية بنسبة 9ر3% ، ثم مشاريع الخدمات الإجتماعية 2ر3% وأنشطة أخرى بنسبة 6ر2%.
وفي مجال المعونات قال التقرير أن الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي قد ركز نشاطه على تعزيز جهود الدول الأعضاء وهي البلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية ما عدا جمهورية جزر القمر الإسلامية وبهدف تطوير كفاءة مؤسساتها وتحسين قدراتها على تنفيذ المشاريع إضافة إلى إجراء الدراسات الفنية والإقتصادية حول قضايا الإنماء الأكثر إلحاحاً.
حيث قدم الصندوق خلال العام الماضي /26/ معونة بقيمة إجمالية بلغت /1ر5/ مليون دينار كويتي ،إستفادت الجمهورية اليمنية منها بمبلغ /100/ ألف دينار كويتي بحسب قرار مجلس إدارة الصندوق رقم /19/ لسنة 2004م وبهدف لإعداد دراسة جدوى لتطوير وتحديث منظومة المراقبة والتحكم للشبكة الكهربائية خصصت منها ثلاث معونات بقيمة بلغت /1ر1/ مليون دينار كويتي لتعزيز تنفيذ برامج طارئة من آثار الزلازل والفيضانات في كل من المغرب والجزائر وجيبوتي .
كما خصص /3ر3/ مليون دينار كويتي أي مانسبته 7ر64% لأنشطة الدعم المؤسسي والتدريب للمساهمة في تطوير كفاءة أداء مؤسسات الدول الأعضاء وتحسين قدرات ومهارات العاملين في مجالات تخطيط ودراسة وتنفيذ المشاريع إضافة إلى تخصيص 4ر0 مليون دينار كويتي لأغراض دراسات الجدوى وإعداد المشاريع وكذا 28ر0 مليون دينار كويتي لأغراض إعداد الدراسات العامة والبحوث فيما حددت ما نسبته 1ر0% من المعونات للندوات والمؤتمرات .
مبيناً أن العدد التراكمي للمعونات التي لاترد والتي قدمها الصندوق منذ بدء عملياته ونشاطه على المستوين القطري والقومي قد بلغت حتى نهاية العام الماضي 2004م /761/ معونة بقيمة إجمالية بلغت /3ر105/ مليون دينار كويتي .
منوهاً بأن اليمن ومصر والسودان وجيبوتي وليبيا وموريتانيا قد إستفادت من إجمالي القروض المقدمة خلال العام الماضي و التي قدمت على شكل ستة قروض بلغت قيمتها الإجمالية /0ر136/ مليون دينار كويتي تمثل ما نسبته 0ر44% من إجمالي القروض خصصت لمشاريع التوليد ونقل الطاقة الكهربائية إستهدفت زيادة قدرتة توليدها ورفع كفاءة شبكات نقلها لتلبية الطلب المتزايد عليها.
كما إستفادت اليمن ومصر وموريتانيا من ثلاثة قروض خصصت لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بقيمة إجمالية بلغت /0ر72/ مليون دينار كويتي ، إضافة إلى أربعة قروض لمشروعات الطرق إستفادت منها اليمن والمغرب والسودان والأردن بقيمة إجمالية بلغت /0ر71/ مليون دينار كويتي .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024