الثلاثاء, 15-أكتوبر-2019 الساعة: 08:33 م - آخر تحديث: 08:32 م (32: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ايـام الثقافـــــــة اليمنيـــة فى إمارة الشارقة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


ايـام الثقافـــــــة اليمنيـــة فى إمارة الشارقة

السبت, 04-يونيو-2005
المؤتمر نت/ علي الزكري / دبي - في تصريح له عقب وصوله الى مطار دبي للمشاركة على رأس وفد ادبى وفنى رفيع فى ايام الثقافة اليمنية بالشارقة قال خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة: " تاتي هذه الايام الثقافية في مدينة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة تاكيدا للعلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية بين الجمهورية اليمنية ودولة الامارات العربية المتحدة خصوصا في ظل العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين والثقافة وعلى وجه الخصوص في الشارقة لها مكانة خاصة فالشارقة على المستوى الثقافي من المدن العربية التي فرضت نفسها على كل المجالات الثقافية وقد اصبحت منارة حقيقية للثقافة العربية على وهي حاضنة لكل الوان الابداع العربي فكرا وثقافة وابداعا " .
وقد جاءت مبادرة الشارقة بتنظيم ايام الثقافة اليمنية في وقتها المناسب وستؤتي اوكلها وهي قد بدأت بالفعل تؤتي اوكلها بالفعل وهناك اهتمام حقيقي في البلدين بهذا المجال ونحن الان بصدد الحوار حول ايام ثقافية للامارات وللشارقة في صنعاء على اساس ان الثقافة هي الاساس الذي يبقى قائما للامة العربية والثقافة هي الاساس الذي يعول عليه في ظروف الثقافة العربية الراهن وما تتعرض له الثقافة الامة العربية بشكل عام من هجمات عبر وسائل الاعلام العالمية والدولية .
ولعل هذه الايام ان تكون بداية حقيقة لعلاقات اقوى بين اليمن والامارات عموما وامارة الشارقة على وجه الخصوص في هذا المجال .

وعن اجندة هذه الايام الثقافية اليمنية في الشارقة وما ستشتمل عليه من فعاليات قال الرويشان : " في الوقاع نحن حاولنا ان نقدم بانوراما للمشهد الثقافي اليمني وسنحاول بقدر الامكان ان نقدم كل الوان الطيف الثقافي او قوس قزح الثقافة اليمنية بشكل عام : .. ف هناك الشعر الشعبي والشعر الفصيح وهناك الفن التشكيل وهناك الازياء وهناك فن الغناء والرقص والفلكلور اليمني وهناك الفكر والادب والكتاب .وبذلك حاولنا ان نقدم نافذه على هذا المشهد الثقافي اليمني من خلال هذه البادرة .
هذه الايام ليست بعدد ساعاتها فحسب ،ولكنها بما ترمز اليه من دلالات وما تعنية من معان متعددة وهي تشكل جسرا للتواصل مع ابناء الشعب الاماراتي ومع ابناء الجالية المتشوقين للاطلال على هذا المشهد الثقافي اليمنية
من جانبه اكد عبدالله بن محمد العويس مدير عام دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة ان ايام الثقافة اليمنية تاتي في طار ايام الثقافة العربية التي تنظمها الدائرة كل عام لدولة عربية والتي تعتبر من المحطات السنوية المهمة في نشاطاتها وتعبر عن وحدة المشروع الثقافي العربي وتلازمه في اسئلة الابداع والتحديات.
وقال العويس في تصريح صحفي نحن في الشارقة متشوقون جدا لهذه الايام الثقافية اليمنية واتوقع ان تكون من ابرز المهرجانات واهمها ليس بسبب المكانة التي نكنها لليمن واهل اليمن الاشقاء وانما ايضا لذلك المورث الفني والفكري والثقافي والحضاري المتنوع الذي تمتلكه اليمن .
واشار الى ان الشارقة وهي تحتضن ايام الثقافة اليمنية تؤكد على تلك الوشائج والمرتكزات والخصائص المشتركة التي جعلت من اليمن والامارات قيادة وشعبا نموذجا رائعا يحتذى به في التعامل الانساني والتواصل الحضاري والعروبي القومي الذي يزداد مع الايام والسنين قوة ورسوخا .
واوضح العويس ان الجمهور سيتعرف خلال هذه الايام على جمهورية اليمن من النواحي الثقافية والتاريخية والفنية من خلال البرنامج الذي يمتد لمدة اربعة ايام ويشمل المعارض الفنية والتي تتضمن معرضا تشكيليا ومحاضرة لوزير الثقافة والسياحة اليمني بعنوان " المشهد الثقافي اليمني .. عام الثقافة نموذجا " في اليوم الاول للايام فيما تقام في اليوم الثاني فقرات انشادية لثنائي ال هزام وحفل فني للفرقة الوطنية للموسيقى والفنون الشعبية الى جانب قراءات شعرية من الشعر الفصيح والشعبي تشارك فيها كوكبة من الشعراء في اليمن وامسية فنية تختتم فيها الايام .
من جانبه قال محمد عبدالله مدير ادارة الثقافة بالدائرة ان ايام الثقافة اليمنية في الشارقة تتزامن مع احتفالات اليمن بعيد الوحدة الخامس عشر كما انها جزء من سلسلة الفعاليات والمناسبات والاسابيع الثقافية للعديد من الدول العربية مشيرا الى ان الهدف من اقامة هذه الايام هو التعرف على ثقافات عربية وتبادل الخبرات وتوطيد العلاقات الفكرية والثقافية والتقاء المثقفين من ابناء الوطن العربي والتواصل مع أبناء الامارات .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019