السبت, 19-أكتوبر-2019 الساعة: 06:48 م - آخر تحديث: 06:20 م (20: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(وردة )الرويشان مبللة بعطور باريس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


(وردة )الرويشان مبللة بعطور باريس

الثلاثاء, 28-يونيو-2005
صنعاء/ المؤتمرنت / جميل الجعدبي - قبل أن يشتم القارئ اليمني عبق حروفها على رفوف المكتبات اليمنية قالت مصادر مقربة في وزارة الثقافة والسياحة لـ (المؤتمر نت) أن (وردة ) الرويشان (المتوحشة) ترجمت إلى اللغة الفرنسية في طبعة جديدة أوحت المصادر بصدورها مؤخراً عن وزارة الثقافة والسياحة إلا أن أحد لم يشاهد نسخة منها أيضاً على رفوف المكتبات.
وكانت الوردة المتوحشة وهي المجموعة القصصية الأولى للأديب والقاص خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة اليمني صدرت منذ 3 شهور بالقاهرة عن المكتب المصري للمطبوعات واحتوت على 13 قصة تنوعت ما بين القصيرة وقصيرة القصيرة وتوزعت بين سطور 85 صفحة من القطع المتوسط.
أوساط أدبية في مصر قالت أن طقوس الحزن تجلت في قصص الرويشان التي منها (الكئيب، غربة، أطياف الراعي والكلاب، خيبة) كما أن اليأس أكتسى لغته مشيرة إلى أن الكاتب اختزل معانيه القوية والجزلة ليسقطها على شخوص قصصه من البشر واصفاً واقع بعض المدائن العربية كما يراه من وجهة نظره.
ونقلت الكاتبة والمترجمة الدكتورة ملكة أبيض مجموعة الرويشان القصصية التوجه إلى اللغة الفرنسية في طبعة جديدة (عربية - فرنسية) توقع عدد من الأدباء اليمنيين أن تبدو الطبعة الجديدة أكثر بهاءً ورونقاً .
وتضمنت المجموعة القصصية توقيعا للمؤلف الوزير من خمس كلمات هي (في بدء الوعي الإنساني كانت الكلمة ) فيما رسم لوحة غلافها الفنان/ عبدالغني علي أحمد .
وملكة أبيض مواليد حلب 1928م تحمل الإجازة في العلوم التربوية ونالت الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت والدكتوراه في تاريخ التربية من فرنسا عملت مدرسة جامعية في سوريا واليمن وهي عضوة جميعاً البحوث والدراسات لها العديد من المؤلفات المترجمة منها تسع قصص لـ د/ سانجر وتاريخ التربية وعلم النفس بالإضافة إلى مجموعة من القصص والمسرحيات للأطفال.

comments powered by Disqus
التعليقات
غيور علئ دينه (ضيف)
02-07-2005
والاجمل لوآنه ترجمت آيضا بعض تجارب أهل يمن الايمان مع ديننا الحنيف وماهو الايمان لان أهل اليمن مشهود لهم من خاتم النبيين ًص الله عليه وسلم أن اليمنانيون هم أهل اليمن وهم أهل الايمان ولذلك وجب علئ كل من يغار علئ دينه أن يدافع عنه ليس لاجل المال أو لاجل الشهره لكن لاجل اليوم الذي لا ينفع فيه لا مال ولا بنون الا من أتئ الله بقلب سليم ولذلك وجب عليناياأهل الايمان أن نبين للعالم ملهو الايمان لأننا أهله ولا بس هو كلام كان وبس وشهاده سيد المرسلين تغني كل من لديه أيمان والدين ليس حضاره بل هو أيمان والسلام

كاتب قصص (ضيف)
28-06-2005
شيئ رائع ان يترجم الادب البمنى الى الفرنسية وسيكون اكثر روعة لو ان الوزير المثقف تبنى ترجمة بعض الاعمال اليمنية الاخرى على حساب الوزاره

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019