الأحد, 15-سبتمبر-2019 الساعة: 09:42 ص - آخر تحديث: 01:22 ص (22: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
العشاري: الاستراتيجية تهدف لإعداد شباب قادرين على البناء والإسهام في التنمية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


العشاري: الاستراتيجية تهدف لإعداد شباب قادرين على البناء والإسهام في التنمية

الجمعة, 11-نوفمبر-2005
المؤتمرنت- محمد القيداني - أكد أحمد العشاري –الوكيل المساعد لقطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة في تصريح لـ"المؤتمرنت" أن مشروع لائحة الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب والتي تستهدف من هم دون الـ24 سنة تسعى إلى إنشاء مجتمع سليم خالِ من الأمراض والعقد والموروثات الاجتماعية الغير مقبولة، وذلك بهدف إعداد شباب قادر على البناء والإسهام في عملية التنمية. معتبراً أن قضية الشباب تعدُّ قضية كل فرد فينا، إذا ما أردنا مستقبلاً آمناً ومزدهراً، من خلال التفكير والنظر بإمعان لواقع الشباب. مبينا أن نسبة من هم في سن الـ24 سنة فما دون تصل إلى 67% من نسبة السكان، وبالتالي لا بدَّ من السعي بجدية لمواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه هذه النسبة الكبيرة من السكان.
مؤكداً على أن أهم وأكبر المشاكل التي تواجه الشباب في المرحلة الحالية هي مشكلة البطالة والتي أوضحتها الدراسات وصولها إلى 50%، مشيراً إلى أنها تعد من أهم الإشكاليات التي تسعى الاستراتيجية الوطنية لوضع حلول لها خلال العشر السنوات القادمة.
وأضاف العشاري لـ"ألمؤتمرنت" أن أهم العوائق أمام الطفولة والشباب في اليمن، ي مشاكل الفقر والصحة؛ حيث أشار إلى أن نسبة الأمية في أوساط الفتيات تصل إلى 70%، وأن نسبة أطفال الشوارع تصل إلى 3% من نسبة الأطفال. وأشار إلى أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال والشباب تصل إلى 10% من نسبة السكان.
معتبراً بأنه لا يمكن تجاوز تلك العوائق والصعاب ما لم يكن ذلك من خلال دور تكاملي وتعاوني بين الجميع للعمل على تجاوزها من خلال مبدأ تكافؤ الفرص للأطفال والشباب، سواءً في التوظيف أو الصحة والتعليم والتدريب المهني المتميز، والذي يتناسب مع حجم المتغيرات الاقتصادية. معتبراً ذلك بأنه الطريق الأمثل لحل مشاكل هذه الفئة من السكان.
وأوضح العشاري أن مشروع اللائحة تضمن الإسهام في إيجاد العديد من الحلول، منها تبني الأقسام الداخلية لفقراء التعليم وإنشاء العديد من المراكز الحرفية والصناعية للشباب والسعي من خلال الشباب لمواجهة مشاكل انقراض المياه من خلال ما سيقدمه الشباب من دور في عملية التوعية داخل المجتمع.
وعن أهم المحاور التي سيتم التطرق لها أثناء المؤتمر الوطني العام للطفولة والشباب المزمع انعقاده في شهر ديسمبر المقبل.. أكد العشاري أنه سيتم طرح ثمانية محاور أساسية من خلال مشروع الاستراتيجية، وهي محور الهوية الوطنية، والولاء الوطني، ومحور أسس ومتطلبات الخطاب الموجهة للشباب، ومحور التنمية البشرية، ومحور التنشئة السياسية والاجتماعية، واتخاذ القرار في أوساط الشباب ومحور قضايا وهموم ومتطلبات الشباب، ومحور البحث في الآليات المؤسسية للجهات المعنية بالطفولة والشباب، ومحور الواقع الراهن للرياضة والشباب، وأخيراً محور دور السلطة المحلية الواقع الراهن والدور المطلوب.
مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب والذي بدأ التفكير فيه في (23) ديسمبر من العام 2002م والذي تمَّ عقب هذا التاريخ إصدار قرار وزير الشباب والرياضة بتشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر الوطني الأول للطفولة والشباب، والذي من خلاله سيتم الخروج بمشروع لائحة الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب إلى النور.
الجدير ذكره أن مشروع اللائحة شاركت فيه فرق عمل بهدف إعداد الدراسات والبحوث التي تم من خلالها إعداد وتقديم (42) ورقة عمل شاركت فيها بالتعاون مع جامعة صنعاء، 22 جهة حكومية ومنظمات مدنية والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وبتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونسيف.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019