الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:41 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
معالجات إنتل أيتانيوم2 تحظى بتصميم ناقل أسرع



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


معالجات إنتل أيتانيوم2 تحظى بتصميم ناقل أسرع

الأحد, 13-نوفمبر-2005
المؤتمر نت - طرحت شركة إنتل معالجين من نوع إنتل إيتانيوم 2 يوفران أداء أفضل لتطبيقات قواعد البيانات وتطبيقات إدارة الأعمال بذكاء وتخطيط موارد الشركات والحوسبة التقنية.
وقد جُهزت معالجات إيتانيوم 2 لأول مرة بناقل أمامي بسرعة 667 ميغاهرتز والذي يصل وينقل البيانات بين المعالج الدقيق وطاقم الرقاقات وذاكرة النظام الرئيسة، ويتوقع أن توفر المُزودات المُصممة لاستخدام الناقل الجديد عرض نطاق أكبر ب 65 في المائة في النظام مقارنة بالمُزودات المصممة مع معالجات إيتانيوم 2 الحالية والمجهزة بناقل سرعته 400 ميغاهرتز، وستُمهد هذه القدرة الجديدة الطريق لطرح معالج إيتانيوم المزدوج النواة المرتقب الذي يُرمز إليه باسم (مونتيسيتو)، الذي سيعتمد تصميم الناقل نفسه.
وقال سمير الشماع، مدير عام إنتل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي: (تواصل إنتل استحداث قدرات جديدة في تصميم الناقل بحيث تطور المنصة بغرض تحسين الأداء للمهام التي تتطلَّب كميات كبيرة من البيانات، والتي تنطوي على توفير منصات مُزودات مزدوجة النواة ترتكز على (مونتيسيتو). تستمر المزودات المرتكزة على إيتانيوم في إحراز تقدم كبير في ثلاثة قطاعات مستهدفة من السوق، وهي قطاع استبدال نظم RISC وقطاعا ارتحال وحدات المعالجة المركزية والحوسبة العالية الأداء.. وتستخدم أكثر من 40 في المائة من الشركات المُصنفة في قائمة (غلوبال 100) حالياً مُزودات تعتمد معالجات إيتانيوم، كما أن 79 في المائة من أسرع نظم الكمبيوتر الجبارة في العالم المدرجة في قائمة (توب 500) تعتمد معالجات إيتانيوم.
يسمح عرض النطاق المُحسن في الناقل الأمامي بمرور 10.6 غيغابايت من البيانات في الثانية من المعالج إلى مكونات النظام الأخرى.. وفي المقابل، يُحوّل الجيل الراهن من الناقلات الأمامية البالغة سرعتها 400 ميغاهرتز، 6.4 غيغابايت من البيانات في الثانية.. وهذه القدرة على تحريك بيانات أكثر في فترة زمنية قصيرة جداً تعتبر ضرورية جداً للتطبيقات التي تعتمد الحوسبة المكثفة في المجال العلمي وقطاع النفط والغاز والقطاعات الحكومية.
وقد صممت (هيتاشي)، التي ستُركب معالجات إيتانيوم 2 الجديدة مع الناقل الأمامي بسرعة 667 ميغاهرتز في مُزودات Hitachi BladeSymphony* الجديدة، طاقم رقاقات (واسطة التحكم بالاتصالات بين المعالج وبقية أجزاء نظام الكمبيوتر) للاستفادة من تصميم الناقل الجديد.
هذا ويتوقع أن توفر المنصات التي تعتمد (مونتيسيتو) ضعف الأداء وثلاثة أضعاف عرض نطاق النظام وذاكرة مخفية ondie cache بحجم مرتين ونصف حجم الذاكرة المتاحة في الجيل الحالي من معالجات إيتانيوم.. وبالإضافة إلى تعزيزه الأداء، يتوقع أن يستهلك (مونتيسيتو) كذلك كمية طاقة أقل بعشرين في المائة من معالجات إيتانيوم بفضل التقنيات الجديدة لإدارة الطاقة المُضمنة فيه، وسيستفيد (مونتيسيتو) أيضاً من تقنية المعالجة المتعددة الخيوط مما يتيح أربعة أضعاف خيوط المعالجة مقارنة بالجيل الحالي.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024