الأربعاء, 27-مايو-2020 الساعة: 10:00 ص - آخر تحديث: 10:45 م (45: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن تشارك في المهرجان الدولي الـ 17



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


اليمن تشارك في المهرجان الدولي الـ 17

الأربعاء, 07-يونيو-2006
المؤتمرنت - اُختتم مساء اليوم في مدينة سانت مالو الفرنسية المهرجان الدولي السابع عشر للكتاب والأفلام، بمشاركة فاعلة لليمن.
وقد حفل المهرجان، الذي أستمر لمدة ثلاثة أيام بالعديد من الفعاليات التي خصصت لليمن, ففي المجال السينمائي عُرضت في بيت الشرق وفي مسرح شاتوبريان عدد من أفلام المخرجة اليمنية خديجة السلامي منها "اليمن ألف وجه ووجه" و"سقطرى: جزيرة الرجل ذي الرجل الذهبية" وفيلم "الغريبة في مدينتها" و"أمينة"، .
كما عرض فيلم عن اليمن للمخرج بي اتش سلفاتي بعنوان "سائح في اليمن".. وأخر للمخرج الفرنسي كارل بروكوب بعنوان "اليمن : بين القبيلة والمدنية".. أمافي في مجال الكتاب فقد شاركت الكاتبة خديجة السلامي بكتابها " دموع ملكة سبأ" الذي حقق نجاحاً كبيراً في المهرجان وكان واحداً من بين الكتب الأكثر مبيعاً.. وشارك الكاتب جون بيير براون بكتاب "البن من المخأ إلى سانت مالو" .

إلى ذلك نظمت جمعية "فضاء ملكة سبأ" بالتعاون مع مدينة سانت مالو معرضا عن اليمن في المهرجان تحت عنوان "اليمن: نكهة البخور والبن" .. كما نُظمت ندوة عن اليمن أدراتها رئيسة المركز الإعلامي اليمني بباريس الأخت خديجة السلامي، حضرها أكثر من 1000 شخص من الباحثين والمهتمين باليمن وحشد منز وار المهرجان .
وأستهدفت الندوة التعريف باليمن وتاريخه العريق وحضاراته التليدة وكذا المقومات السياحية الفريدة والمتنوعة التي يتمتع بها.. إلى جانب التعريف بالتطورات المتسارعة والتحولات التنموية والديمقراطية التي تشهدها اليمن اليوم .
وأكد المشاركون في الندوة أن اليمن كانت وماتزال واحدة من أهم حلقات الوصل بين الشرق والغرب .
واشار المشاركون إلى أنه انطلاقاً من ميناء سانت مالو غادرت أول سفينتين فرنسيتين هما "لو ديليجنت" و "لو كوريو" إلى اليمن لجلب البن عام 1709 ووقعتا منذ ذلك التاريخ اتفاقية صداقة مع حاكم المخأ" أنذاك .. منوهين إلى أن مدينة سانت مالو هي المدينة الفرنسية الوحيدة التي اطلقت اسم المخا على أحد أحيائها وإحدى مدارسها.
هذا وقد عبر رينيه كوانو عمدة المدينة وعضو الجمعية الوطنية الفرنسية عن سعادته بمشاركة اليمن للمرة الأولى في هذا المهرجان العالمي الذي يُقام سنويا منذ 1990 م ويكرس للحوار بين الثقافات. . موضحا أن عدد المشاركين في هذا المهرجان بلغ 190 كاتبا من كبار الكتاب الفرنسيين والاجانب، وعدد من كبار المخرجين الدوليين، فيما تجاوز عدد زواره 20 ألف زائر.
المصدر: سبأنت
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام لا خيار إلا أن نكون معاً

17

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

أ‮.‬د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬صالح‮ ‬بن‮ ‬حبتور *جزيرة سقطرى والأطماع الساذجه للغزاة الجدد

18

راسل‮ ‬القرشي‮الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬

05

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نورييحق‮ ‬للمؤتمريين‮ ‬الافتخار

05

عبدالرحمن الشيبانىالبحث عن الذات

27

عمار الاسوديكهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف

22

الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشانخمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني

24

خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الدينيبعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬

24

بقلم: عبيد بن ضبيعالعطار .. في رحاب الخالدين

23

توفيق الشرعبيأمام قيادتنا التنظيمية..!!

22

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020