الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:09 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الاستشعار) توصي بقاعدة بيانات عربية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


(الاستشعار) توصي بقاعدة بيانات عربية

الأربعاء, 07-يونيو-2006
المؤتمرنت - أكد المشاركون في ورشة العمل الإقليمية -حول تطبيقات الاستشعار عن بعد لإدارة الموارد الطبيعية في محميات المحيط الحيوي في الوطن العربي- على أهمية تنفيذ مشاريع مشتركة بين الدول العربية في مجال الاستشعار عن بعد والعلوم الرافدة.
وأوصى المشاركون في الورشة -التي نظمها على مدى ثلاثة أيام المركز اليمني للاستشعار عن بعد بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، على اهمية تواصل المركز اليمني للاستشعار عن بعد مع الجهات ذات العلاقة لمعرفة احتياجاته وتطوير أدائه؛ بالإضافة إلى الاستمرار في عقد ورش العمل المتعلقة باستخدام هذه التقنيات في مختلف المجالات.
كما طالب المشاركون على أهمية إنشاء قاعدة بيانات للمحميات الطبيعية في الوطن العربي وعمل دليل إرشادي للخبراء في هذا المجال، وتبادل الخبرات وعمل دورات متخصصة في تقنيات الاستشعار عن بعد؛ بالإضافة إلى ضرورة تكامل العمل العربي في مجال محطات الرصد وعمل مراكز مشتركة لتطوير الخدمات.
مشددين على ضرورة توفير قوانين للحفاظ على المحميات والاهتمام بالكادر الفني والمتخصص في مجال الاستشعار عن بعد والعلوم الرافدة وتوطين هذه التقنية في البلاد العربية، والاهتمام بدعم المشاريع المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية والحفاظ على محميات المحيط الحيوي والتكامل العربي في مجال الاستشعار عن بعد.
كما أوصى المشاركون على إنشاء شبكة على الإنترنت للتواصل وتبادل المعلومات وضرورة حصر الموارد الطبيعية ومراقبتها.
هذا وشارك في الورشة 40 مسئولاً وخبيراً واختصاصياً في مجالات الاستشعار عن بعد وإدارة المحميات الحيوية من اليمن والسعودية والبحرين والسودان وتونس وسوريا وعمان وقطر ولبنان وليبيا ومصر.
وتم في الورشة استعراض تجارب الدول المشاركة وتبادل الخبرات والأفكار وتعزيز وتنشيط التعاون وتحديد أولوياته وفق احتياجات المنطقة العربية وتحديد الصعوبات والمشاكل التي تواجه شبكة برنامج المحيط الحيوي العربية واقتراح الحلول المناسبة.
-وناقشت الورشة أوراق عمل حول تطبيقات تقنيات الاستشعار عن بعد لإدارة الموارد الطبيعية في محميات المحيط الحيوي في الوطن العربي، وطرق توطين هذه التقنيات واستخدامها لرصد وإدارة الموارد الطبيعية ودراستها والحفاظ على المحيط الحيوي.
وقد رفع المشاركون –في ختام الورشة آيات الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية لرعايته للورشة واهتمامه الكبير في تقنيات الاستشعار عن بعد والنظم الرافدة وتطبيقاتها في مختلف المجالات، وبارك المشاركون للشعب اليمني الاحتفالات بالعيد السادس عشر لقيام الجمهورية اليمنية، راجين لفخامته دوام الصحة والعافية.
-
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024