الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 07:50 م - آخر تحديث: 07:11 م (11: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
جديد المخلافي: دراسة عن قناة الجزيرة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


جديد المخلافي: دراسة عن قناة الجزيرة

الأحد, 18-يونيو-2006
المؤتمرنت- الدوحة- خالد طه - شهدت المكتبة الالمانية مؤخرا اصدارا جديدا عن قناة الجزيرة الفضائية للباحث اليمني الدكتور عبده جميل المخلافي، الباحث في الشؤون الإعلامية والمتخصص في فلسفة الإعلام العربي بعنوان «الجزيرة: لاعب إقليمي على المسرح الإعلامي العالمي». وتناول الباحث في مستهل كتابه المكون من ثمانية فصول في 340 صفحة من الحجم المتوسط الاعلام العربي في عصر العولمة من خلال تحليله للواقع الإعلامي العربي في «عصر الفضائيات». ثم استعرض ظروف نشأة وتطور قناة الجزيرة منذ بداياتها عام 1996 وعلاقتها بحكومة قطر وطرق تمويلها ثم الفلسفة الإعلامية والأسلوب الصحفي المتبع لدى القناة وحجم جمهور المشاهدين ثم دراسة تحليلية لمضمون الرسالة الإعلامية للجزيرة. وحاول الباحث تقديم تفسير «لظاهرة الجزيرة» ولماذا حظيت بنسبة مشاهدة مرتفعة من قبل الجمهور العربي؟ ولماذا أغضبت معظم الحكومات العربية؟ وتطرق الباحث بالنقد والتحليل إلى دور قناة الجزيرة الذي لعبته «كنقطة تحول مهمة في تاريخ الإعلام العربي» والى طريقة معالجتها للقضايا العربية الشائكة.
ثم انتقل المؤلف إلى تحليل الدور الإعلامي للقناة على المسرح الإعلامي الدولي حيث تناول في فصل مستقل طريقة انتقال القناة من لاعب إقليمي مهم إلى منافس ومتحد على المسرح الإعلامي والسياسي الدولي من خلال تناولها لقضايا «الحرب على الإرهاب» وحرب العراق والكيفية التي استطاعت بها قناة عربية صغيرة أن تنافس وسائل الإعلام العالمية، وان تعكس خط التدفق التقليدي للمعلومات من «الجنوب» إلى «الشمال» ومن «العالم الثالث» إلى «العالم الأول».ثم كيف ولماذا أغضبت القوى الدولية والحكومات الغربية التي تدعي حرية الإعلام ولكنها سقطت عند أول امتحان ولم تستطع تقبل صوت آخر أت من العالم الثالث.
وقد تناول الفصل الاخير من الكتاب مستقبل الجزيرة بوجه خاص والإعلام الفضائي العربي عموما، مشيرا إلى أن مستقبل الإعلام العربي مرتبط بمستقبل الديمقراطية في المنطقة ومحاولا إيجاد علاقة ترابطية بين الاثنين. وخلص الباحث إلى نتيجة مفادها ضرورة حرية الإعلام للمساهمة في عملية «دمقرطة» المجتمع العربي باعتبار وسائل الإعلام «مدرسة لتعلم الديمقراطية» لكنها ليست باي حال من الأحوال بديلا عن المؤسسات الديمقراطية كالبرلمانات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
يذكر أن الكتاب الذي صدر باللغة الألمانية يحتل حاليا مرتبة متقدمة في قائمة مبيعات الكتب في الدول الناطقة بالألمانية، لكونه أول دراسة أكاديمية تحليلية لقناة الجزيرة على الأقل في هذه الدول وحظي بتغطية واسعة من قبل الصحافة الألمانية. والكتاب عبارة عن دراسة حصل بموجبها المخلافي منتصف العام المنصرم على درجة الدكتوراه في الإعلام العربي الدولي «بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى» من جامعة فليب ماربورج/المانيا. وقد تكفلت الجامعة بتكاليف نشر الكتاب على نفقتها بناء على توصية لجنة المناقشة وذلك تقديرا لأهميته العلمية

comments powered by Disqus
التعليقات
Fais (ضيف)
26-06-2006
Ich habe das Buch teilweise gelesen und finde es sehr Interessant.

Bonn (ضيف)
21-06-2006
Gratulation.... das war echt klasse.. super was du gemacht hast und mach weiter... slam .. aus Bonn

Abdo (ضيف)
21-06-2006
Hello Leila? My Email Address Is: [email protected] Thanks Abdo

Leila S (ضيف)
20-06-2006
Hallo Mikhlafi, I Want Your Email Address Pleas

Mahmoud (ضيف)
19-06-2006
Gratulation Abdo

Salem (ضيف)
19-06-2006
Very Goooooooood Mikhlaf1

عبدالحميدالشرعبي (ضيف)
19-06-2006
الف مبروك للمخلافي وبالتوفيق والنجاح وهناك من ابناء اليمن من نفخر بهم كثيرا ويشرفونا في المحافل الدولية في تخصصات مختلفة وهذه هي اليمن رغم كل الصعوبات تجد تفوق ونجاح وبحوث ودراسات مهمة .

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019