الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 06:03 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الكهرباء سبب هشاشة العظام



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الكهرباء سبب هشاشة العظام

الأربعاء, 15-نوفمبر-2006
د. عماد صبحي - ايلاف - : هشاشة العظام غول النساء المرعب.. يسرق الكالسيوم من العظام ويتركها ضعيفة هشة قابل للكسر.. يهدد النساء في السن المتقدم بعد انقطاع الدورة الشهرية وقد يحدث أيضا في سن الشباب.. وبرغم شهرته في إصابة النساء الا أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضا. ويصيب هذا المرض واحدة من كل ثلاث نساء ورجلا من كل 12. يعرف بالمرض الصامت لأن المصابين به لا يعرفون بإصابتهم إلا متأخرا. وبالرغم من الاعتقاد أنه مرض السن المتقدم لكن جذوره تبدأ في سن المراهقة.

الهشاشة هي ضعف في العظام يمكن أن يؤدي الى كسور صعبة الالتئام، وتعتبر عظام مفصل الرسغ والحوض والعمود الفقري الأكثر تعرضا للخطر. ومعروف أن الهيكل العظمي ينمو ويتطور في الطفولة والمراهقة فتزداد العظام طولا وكثافة حتي تصل الى قمة الكثافة في أواخل العشرينات. وضعف العظام اعتبار من سن الثلاثين من علامات تقدم السن الطبيعية حيث تقل كثافتها، وفي بعض الحالات تحدث هذه الحالة بصورة أسرع مما يسبب الهشاشة. ومن الأسباب الأساسية لهذا المرض الغذاء السيئ في فترة الطفولة والشباب.

والنساء بصورة خاصة أكثر عرضة للمرض لأن عظامهن أصغر حجما وأكثر رقة، ويزداد الأمر تعقيدا بعد انقطاع الدورة الشهرية وتوقف الجسم عن افراز هورمون الإستروجين اللازم لصحة العظام. ويزداد الخطر بالتقدم بالسن، لكن الأبحاث الحديثة تدلل أن المرض يمكن أن يصيب السن الأصغر وخصوصا المصابات بالنحافة وضعف الشهية.

ولكن.. أين يذهب الكالسيوم الذي ترسب في العظام منذ الطفولة ؟ ان تحليلا بسيطا لمستوى الكالسيوم في الدم لدي من تشكو من الهشاشة يؤكد أن مستواه في الدم طبيعي تماما فما الذي يحدث ؟ الواقع أن الكالسيوم بدأ طريق الهجرة العكسية من العظام إلى الدم بدلا من ترسبه من الدم للعظام ، وبالتالي فان مستواه في الدم يظل طبيعيا فيما يقل في العظام. فما الذي يجلب الكالسيوم الى العظام وما الذي يجعله يهرب منها مرة أخرى مسببا الهشاشة مع تقدم العمر ؟

الجديد والمثير في أبحاث هشاشة العظام يؤكد أن شحنات كهربية في الجسم هي سبب قوة أو ضعف العظام وزيادة كثافة الكالسيوم فيه. وهذه الأبحاث تعتمد على ظاهرة معروفة في الفيزياء تسمى "ظاهرة بيتزو الكهربية". تقول هذه الظاهرة أن الضغط على أي جسم من أعلى يولد شحنات كهربية سالبة على جوانب هذا الجسم. وعندما تتعرض العظام لضغط العضلات تتولد بها شحنات كهربية سالبة (الكترونات) تنجذب اليها أيونات الكالسيوم الموجبة فتترسب في العظام مما يؤدي الى زيادة كثافته وقوة العظام. وعندما يقل هذا الضغط تختفي الشحنات السالبة مما يسمح بهروب الكالسيوم من العظام مرة أخرى. وفي فترة الشباب يكون النشاط والحركة هما اللذان يحفظان الكالسيوم داخل العظام نتيجة ضغط العضلات، ومع تقدم السن وقلة الحركة تبدأ عملية هجرة الكالسيوم السلبية وضعف العظام بالتالي. وهذه الحقيقة العلمية هي السبب في تبني التمرينات الرياضية القوية كوسيلة للوقاية من مرض هشاشة العظام حيث أن الضغط المستمر على هذه العظام هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على الكالسيوم في كثافة عالية بها. وأهم هذه التدريبات الركض أو المشي السريع والايروبكس وحتى رفع الأثقال بصورة مناسبة للمرأة.

اذن فالغذاء المناسب الغني بالكالسيوم مهم ولكن التمرينات الرياضية الأكثر أهمية هما العاملان اللذان يمكنهما وقاية الجسم من هذا المرض، ولكن يجب الاهتمام بالغذاء في فترة بناء العظام أي فترة الطفولة والشباب وليس بعد الاصابة بالمرض. وفي حالة استكمال الكالسيوم في صورة أقراص يجب اضافة فيتامين د حيث أنه لازم للتمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم. والكالسيوم يوجد في كل النباتات الخضراء بصورة كبيرة وكل ما ينبت من الأرض، كما يوجد في اللبن.

أما العلاج للمصابات بالهشاشة فهو التمرينات الهادئة التي تساعد المصابات بالمرض اللاتي لم يصبن بعد بالكسور حتى تعيد العظام بناء قوتها من جديد، أما اللاتي يعانين من نقص هورمون الاستروجين فيجب اعطائهن أقراصا تحتوي على الهورمون حسب تقدير الطبيب المعالج، مع الاهتمام بالغذاء المتوازن الغني بالكالسيوم بالطبع.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024