الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:00 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
توأمة مينائي عدن واللاذقية وخط بحري



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


توأمة مينائي عدن واللاذقية وخط بحري

الأحد, 19-نوفمبر-2006
المؤتمرنت - وافقت اليمن وسوريا على إجراء دراسة شاملة لتنفيذ مشروع توأمة بين الموانئ في البلدين، خاصة مينائي عدن واللاذقية ، وإقامة خط بحري مباشر بين المينائين ، وزيادة التنسيق بين سلطتي المينائين لتحقيق ذلك, بالإضافة إلى دراسة إقامة مشاريع استثمارية في موانئ البلدين واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال.
جاء ذلك في محضر الاجتماع الأول للجنة الفنية البحرية اليمنية - السورية المشتركة الذي وقع اليوم بصنعاء في ختام إعمال اللجنة المشتركة للبلدين .
كما اتفق الجانبان على دراسة مدى الاستفادة من انضمام اليمن إلى الشركة السورية - الأردنية للملاحة البحرية ، وإنشاء معهد بحري متخصص لتدريب الكوادر العليا والمتوسطة وتفعيل اتفاقية النقل البحري الموقعة بين البلدين في العام الماضي 2005م .
وفي محضر الاجتماع اقرت اليمن وسوريا تطوير التعاون في مجال النقل البحري والموانئ ، وتشكيل لجنة فنية مشتركة تعمل على تفعيل قرارات وتوصيات اللجنة الفنية البحرية المشتركة ووضع الآليات التنفيذية للقرارات والتوصيات التي تخرج بها .
وفي حديثه لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ وصف محمد سالم وكيل وزارة النقل لقطاع الشئون البحرية والموانئ - رئيس جانب بلادنا في اللجنة البحرية اليمنية - السورية المشتركة ، نتائج الاجتماع الأول للجنة ، بانه حقق نقلات متقدمة للتعاون بين اليمن وسورية في مجال النقل البحري والذي سيسهم في تطوير التجارة البينية بين البلدين .. مشيراً الى ان الاجتماع ناقش أهم الموضوعات التي ستسهم في تطوير قطاعات النقل البحري والموانئ والذي من شأنه تسهيل وزيادة حجم التجارة بين البلدين ، منها موضوع زيادة التنسيق بين الموانئ في البلدين لتسهيل حركة النقل البحري ، ودراسة انشاء خط بحري مباشر بين الموانئ اليمنية والسورية وتدريب الكوادر البحرية .
. مشيراً إلى أن مواضيع أخرى جديدة تم طرحها في الاجتماع سيتم دراستها خلال الستة الأشهر القادمة ، ومن أهمها توأمة مينائي عدن واللاذقية وانضمام اليمن الى الشركة السورية - الأردنية للملاحة البحرية .
وأكد الوكيل رغبة البلدين في تشجيع القطاع الخاص باقامة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية المختلفة في مجال النقل البحري وبما يعزز من حجم الشراكة الاقتصادية للبلدين الشقيقين .
فيما أعرب الدكتور / عماد الدين عبدالحي معاون وزير النقل للشئون البحرية بالجمهورية العربية السورية رئيس الجانب السوري ، عن أمله في تحقيق الفوائد المرجوة للبلدين في تطوير حركة التجارة وتنشيطها والإسهام في تطوير أنشطة الموانئ البحرية فيهما .. مشيراً إلى انه لامس رغبة صادقة من الجانب اليمني في تطوير وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024