الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:30 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
جوجل - ياهو -مايكروسوفت .محركات بحث تتحد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


جوجل - ياهو -مايكروسوفت .محركات بحث تتحد

الأربعاء, 22-نوفمبر-2006
المؤتمر نت - في أول مبادرة مشتركة ومفتوحة لتطوير عملية البحث المسحية على الشبكة الدولية للمعلومات بالنسبة لمحركات البحث ، أعلنت كل من جو جل ويا هو ومايكروسوفت دعمها لبروتوكول Sitemaps 0.90 ( www.sitemaps.org ) وهي طريقة سهلة ومجانية تمكن صناع مواقع الشبكات من إخطار محركات البحث عن مواقعهم و أن يتم فهرستهم بأكثر شمولية وكفاءة أفضل يكون من نتيجته عرضا أفضل للنتائج في فهرس البحث.

أما بالنسبة للمستخدمين،فان Sitemaps تحقق لهم نتائج بحث أكثر جودة وكفاءة . هذه المبادرة التى تبنتها فى البداية ياهو وجوجل تعد تطويراً لـ Sitemaps 0.84 التي أطلقتها جوجل في يونيو 2005 ، والتي تبنتها الآن ياهو و مايكروسوفت لتقديم بروتوكولا واحداً لتحسين مجهودات البحث على الشبكة.


ســوياً سوف تستمر الشركات الراعية في التعاون للعمل على بروتوكول Sitemaps ونشر التحسينات على موقع واحد مشترك بينهم وهو www.sitemaps.org والذي يقدم جميع التفاصيل حول بروتوكول Sitemaps.


كيف تعمل سايتمابس Sitemaps ؟

Sitemaps هو ملف XML يمكن إضافته إلى موقع ما على الشبكة ويقوم بدور المنبه لمحركات البحث للبحث والمسح ببطء crawl في صفحات معينة. إنها طريقة سهلة بالنسبة لصناع مواقع الشبكات لجعل مواقعهم أكثر تفاعلا مع محركات البحث. وهي تقوم بذلك عن طريق السماح لصناع المواقع بتدوين جميع مواقع الارتباط الخاصة بهم URL مضافة إلى البيانات الأخرى مثل آخر وقت تم تحديث الصفحة فيه وذلك لزيادة كفاءة طريقة المسح التي تقوم بها محركات البحث صفحاتهم ثم تضعهم في فهرس مواقع شبكة المعلومات.


تدعم Sitemaps النموذج الحالي لمسح المواقع بالسماح لصناع المواقع بفهرسة صفحاتهم لتحسين الشمولية وإخطار محركات البحث بالتغييرات أو الصفحات الجديدة للمساعدة في تحديث المعلومات ، وأيضا التعرف علي الصفحات التي لم يتم تغييرها لمنع المسح الغير ضروري والمحافظة على قنوات الاتصال عبر الشبكة bandwidth .يستطيع صناع المواقع الآن أن يرسلوا معلوماتهم في شكل موحد على مستوي العالم. يمكن لأي صانع موقع على الشبكة الدولية أن يرسل بموقعه إلى أي محرك بحث تبني البروتوكول .

تم تبني بروتوكول Sitemaps الذي تستخدمه جوجل بواسطة العديد من اصحاب المواقع بما في ذلك مواقع من مؤسسة ويكيميديا Wikimedia Foundation وشركة نيويورك تايمز. تستطيع أي شركة تدير المحتوى المتجدد والمواقع المتعددة على الشبكة أن تستفيد من Sitemaps. على سبيل المثال، إذا كانت شركة تستفيد من نظام إدارة المحتوى((CMS) لتوصيل محتوي مصمم خصيصا للشبكة- ( على سبيل المثال: التسعير ، والقدرة على التواجد والعروض الترويجية)- للآلاف من مواقع الارتباط URLs وتضع ملف Sitemaps على خادم الشبكة الخاص بها ، فإن محركات البحث الماسحة ستكون قادرة على اكتشاف أي الصفحات موجودة وأي الصفحات قد تغيرت مؤخرا وبالتالي تقوم بعملية المسح الشامل لهم. باستخدام Sitemaps، يمكن لمواقع الارتباط الجديدة أن تصل مستخدمي محركات البحث بسرعة أكبر وذلك بإخطار " عناكب" محرك البحث ومساعدتهم في مسح صفحات أكثر واكتشاف محتويات جديدة بشكل أسرع. و ذلك يحث على زيادة عدد مستخدمي الإنترنت ويجعل التسويق باستخدام محرك البحث أكثر فعالية بتوصيل نتائج أفضل للمستخدمين.





و بالنسبة للشركات التي تعمل لتطوير خبرات المستخدم بحيث لا يصاحب ذلك زيادة فى المصاريف، فان Sitemaps تساعدهم على الاستفادة القصوى من قنوات الاتصال عبر الانترنت و مساعدة محركات البحث في العثور على أحدث محتوى خاص بالشركة بكفاءة أفضل وتجنب الحاجة لإعادة زيارة الصفحات التي لم تتغير. كذلك يمكن لـ Sitemaps أن تفهرس ما هو جديد في موقع ما وتوجه بسرعة محركات المسح إلى المحتوى الجديد.



صرح داني سوليفان ، رئيس تحرير مجلة سيرش إنجن وتش ( مراقب محركات البحث)" ، لطالما طالب صانعوا المواقع فى مؤتمراتهم بضرورة توفر مقاييس مفتوحة مثل هذه. و يعد هذا تطورا كبيرا للبشرية بأكملها ويخاطب حاجة حقيقة لصانعي المواقع بطريقة مريحة جدا. أعتقد أنه سوف يقود إلى تعاون أكبر في الصناعة من أجل مقاييس مشتركة ، بما في ذلك القائمة حول نص الإنسان الآلى robots.txt وهو ملف يوجه ماسحي الشبكة بالإرشادات حينما يزورون موقع على الشبكة الدولية."



" يعد الإعلان عن Sitemaps نقطة تحول هامة للجميع لأنها ستساعد صانعي المواقع ومحركات البحث في الحصول على المعلومات بشكل أسرع و يتعامل مع التحديات التي تواجه الشبكة المتنامية والنشطة وذلك بإتاحة الفرصة لكل من محركات البحث ولصانعي المواقع للتحدث لبعضهما البعض ، بما يسمح بمسح أفضل للموقع ونتائج أفضل" صرح بذلك نارايانان شيفاكومار ، وهو واحد من مبتكرى المشاريع المتميزين الذين يتعاملون مع جوجل. " لقد قدمت مجهوداتنا المبدئية لصانعي المواقع معلومات مفيدة حول مواقعهم ، و في المقابل ساهمت المعلومات التي تلقيناها في تحسين جودة محرك بحث جوجل."



" إن إطلاق Sitemaps يعتبر حدثا هاما للغاية لأنه يسمح لمواقع الشبكة أن تقدم محتوى وبيانات بأسلوب واحد وبسيط بالنسبة لمحركات البحث" صرح بذلك تيم ماير ، وهو مدير عام إدارة المنتج في محرك بحث ياهو. "يساعد Sitemaps صانعي المواقع في إبراز المحتويات التي يصعب على الماسحات أن تكتشفها بما يؤدي إلى تجربة بحث أكثر شمولا بالنسبة للمستخدمين"



" إن جودة الفهرس الخاص بك يتنبأ بها جودة مصادرك وويندوز لايف سيرش Windows Live Search سعيدة لأن تعمل مع جوجل وياهو على Sitemaps ليس فقط لمساعدة صانعي المواقع ، ولكن أيضا لمساعدة المستخدمين وذلك بتقديم نتائج بحث أكثر اتصالا بموضوع البحث كي يعثروا على ما يبحثون عنه بشكل أسرع" صرح بذلك كين موس مدير عام Windows Live Search في مايكروسوفت.



سوف يكون البروتوكول متاحا على موقع sitemaps.org، وتخطط الشركات لأن تجعل شركة ياهو للمشاريع الصغيرة تستضيف الموقع Yahoo Small Business. يستطيع أي صاحب موقع أن يبتكر ويحمل على الشبكة أي XML Sitemapثم يرسل موقع ارتباط الملف لمحركات البحث المشاركة
*(وكالات)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024