الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:50 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
خطوات متخذة للقضاء على العجز الكهربائي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


خطوات متخذة للقضاء على العجز الكهربائي

السبت, 01-نوفمبر-2003
المؤتمر نت - عبدالودود الغيلي - أكد المسئولون في المؤسسة العامة للكهرباء أن المؤسسة تسعى من خلال المشاريع الجاري تنفيذها حالياً في مجال توليد الطاقة الكهربائية إلى القضاء على العجز الحاصل في الطاقة البالغ نحو مائة وعشرين ميجاوات والتخلص من انقطاعات الكهربائية في أمانة العاصمة وبقية محافظات الجمهورية.

وقال المهندس/ عبد المعطي الجنيد / مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إن المؤسسة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشاريع الكهربائية الخاصة بتوسعة وتعزيز التوليد الكهربائي و تأهيل عدد من المحطات الكهربائية وشبكات النقل ، بما يمكن من مضاعفة واستقرار التوليد الكهربائي بشكل يواكب التوسع في مد الشبكة الكهربائية الوطنية لعدد من مديريات ومناطق الجمهورية.

وأضاف إن المؤسسة تشرف على تنفيذ مشروع محطة توليد في أمانة العاصمة

بقدرة 60 ميجاوات من قبل شركة الأهرام الدولية ، وبتكلفة تصل إلى أربعة وأربعين مليوناً وستمائة وأربعة وخمسين ألف يورو بتمويل من الصندوق العربي للتنمية.

كما يجري تنفيذ مشروع آخر لتعزيز التوليد بمحطة الريان بالمكلا محافظة حضرموت بقدرة 10 ميجاوات وبتكلفة خمسة ملايين وواحد وخمسين ألف يورو والذي تقوم بتنفيذه شركة ( فارستيلا) العالمية.

موضحاً أن التفاوض مع الحكومة الصينية لتوقيع العقد الخاص بمشروع إضافة 60 ميجاوات لمحطة الحسوة بعدن أوشك على الإنتهاء وذلك للبدء بتنفيذ المشروع خلال العامين المقبلين بعد موافقة الحكومة الصينية على تمويله.

وقال إن تحليل العروض الخاصة بمشروع إنشاء محطة توليد بقدرة 60 ميجاوات بمحافظة عدن والممول من قبل الصندوق العربي السعودي بتكلفة تصل إلى خمسة وعشرين مليون دولار قد أوشكت أيضا على الانتهاء .

وأضاف إن هناك مشروع آخر لإنشاء محطة توليد مركزية بساحل تهامة بقدرة 25 ميجاوات مع شبكة خطوط نقل بقوة 33 كيلو فولت وبطول 400 كيلو متر وكذا ست محطات تحويل فرعية 11/73 بقدرة 5ر7 ميجاوات أمبير لكل محطة وإنشاء خطوط نقل 11 كيلو فولت بطول 320 كيلومتر وشبكة ضغط منخفض بطول 815 كيلو متر بتكلفة إجمالية لهذه المشاريع تصل إلى نحو ثلاثين مليون دولار بتمويل مشترك من قبل الحكومة وبعض الصناديق العربية والإسلامية ، وسيستفيد من هذه المشاريع المواطنون في أكثر من سبعة عشرة مديرية في كل من محافظات حجة ، الحديدة ، والمحويت.

وفي مجال مشاريع تأهيل شبكات النقل أوضح المهندس // عبد المعطي الجنيد// مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أنه تم تأهيل خطوط النقل في المناطق الساحلية باستبدال العوازل فيها بعوازل أخرى ذات خصائص عالية القدرة على تحمل درجة الحرارة والرطوبة المرتفعتين ،كما تم تركيب وتحديث أجهزة مانعات الصواعق لكل من محطتي باجل والمخاء بهدف الحد من الانقطاعات وحماية المعدات فيهما.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إن هناك أيضاً العديد من المشاريع الهامة في مجال شبكات النقل هي الآن في مرحلة المناقصات وتشمل إنشاء خط مزدوج من محافظة مأرب إلى صنعاء بجهد 400 كيلو فولت ، بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو ستة وستين مليون دولار بتمويل من قبل الحكومة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وذلك بهدف ربط المحطة الغازية بالشبكة الوطنية و مشروع تعزيز شبكة النقل /132/ في صنعاء وإضافة محطات تحويل 33/132كيلو فولت وإنشاء محطات تحويل / 132/ كيلو فولت لربط محطة الحسوة بمديرية صيره .

وأوضح أن تلك المشاريع تأتي في إطار التوجه والسعي الحثيث للقضاء على العجز الحاصل في الطاقة والبالغ نحو مائة وأربعين ميجاوات والتخلص من الإنقطاعات الكهربائية في أمانة العاصمة وكافة مديريات ومحافظات الجمهورية.

وأشار في ختام تصريحه إلى التحسن الكبير في التيار الكهربائي الذي يغذي كلا من صنعاء ،عدن ، تعز الحديدة بعد تشغيل المرحلة من محطة تعزيز التوليد بقوة /30 / ميجاوات بمنطقة حزيز وكذلك تشغيل مشاريع أسهمت في توليد 35 ميجاوات في كل من الحديدة وعدن وتعز والتي تم إنجازها مؤخراً وفي وقت قياسي .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024