الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:28 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مدير عام شركة الغاز.. تم إنزال (27) ألف أسطوانة لكسر احتكار الغاز



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مدير عام شركة الغاز.. تم إنزال (27) ألف أسطوانة لكسر احتكار الغاز

الأربعاء, 05-نوفمبر-2003
المؤتمرنت-تقرير -محمد طاهر - أرجع أنور سالم حسان المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز سبب أزمة الغاز التي حدثت الأسبوع الماضي في العاصمة صنعاء إلى استغلال أصحاب معارض الغاز وإغلاق محلاتهم أمام الطلب المتزايد لمادة الغاز في شهر رمضان، تمهيداً لرفع أسعارها.
وقال حسان في تصريح لـ "المؤتمر نت" : حدث نوع من التحالف السيئ بين معارض الغاز وأصحاب العربيات الذين يبيعون اسطوانة الغاز بسعر مخالف للسعر الذي تحدده الشركة اليمنية للغاز، وهو (210) للأسطوانة الواحدة للهروب من الرقابة. مشيراً إلى أن الشركة استطاعت كسر الاحتكار بإنزال (27) ألف اسطوانة لتغطية الاستهلاك اليومي في العاصمة وإغراق السوق بالعديد من القاطرات المحملة بالغاز.
بالإضافة لفتح مخازن الاحتياط في منطقة ذهبان ومنطقة صباحة ؛واللذين يغطيان استهلاكاً لأكثر من ثلاثة أشهر. و استطاع الوكلاء الحصول على (45) ألف اسطوانة يومياً لتغطية (18) معرضاً للشركة في العاصمة، وقد تم إنزال فرق ميدانية لتحقق من بيع الاسطوانة بسعرها المحدد. موضحاً أن الشركة تدرس مع الجهات المختصة عقوبة المتسببين في الأزمة.
وقال أنور حسان :هناك (6) محطات تتبع الشركة يتم تغذيتها بأربع عشرة قاطرة محملة بالغاز بما معدله (32) ألف أسطوانة يومياً خلال الأيام اللاحقة للأزمة ؛بالإضافة إلى (20) قاطرة إضافية لتغطية العجز في خمس مناطق في العاصمة.
وأضاف: استطاعت الشركة توفير (80) قاطرة من منطقة صافر –مأرب لتلبية احتياج السكان في محافظات الجمهورية ؛ وتوزيعها بواسطة (7) محطات غازية في عدن والحديدة وحضرموت؛ بالإضافة إلى أربع محطات في موانئ عدن والحديدة للمناطق المجاورة لها.
مشيراً إلى أن الشركة بصدد إنشاء أربع محطات غازية في عمران ومأرب وذمار وصعدة وتزويدها بمخزون احتياطي كبير من مادة الغاز لتغطية المناطق المتبقية التي لا توجد بها محطات للشركة، ولمواجهة احتكار بعض الجهات التي تتعمد اختلاق الأزمات هنا وهناك.
يشار إلى أن الشركة اليمنية للغاز كانت منعت مطلع العام الجاري تسويق الغاز خارج اليمن لتحقيق الاكتفاء المحلي ومنع تكرار حدوث الأزمات التي كانت تتم بواسطة تصدير أو تهريب الغاز ؛منوها إلى أن استهلاك المواطنين يتزايد بشكل مستمر حيث وصل معدله (1620) طناً يومياً عام 2002م.
وقال مدير عام الشركة اليمنية للغاز بأن الإنتاج اليومي للغاز في اليمن يصل إلى (1800) طن يومياً من منطقة صافر، وبما يلبي الطلب اليومي الذي يصل إلى (1620) طناً يومياً، أي بنسبة استهلاكية تصل إلى 12% سنوياً.
مشيراً إلى أن اتفاقاً قد أبرم مع الشركة الأمريكية (هنت) لرفع الإنتاج اليومي للغاز إلى (1900) طناً مع مطلع العام القادم 2003م ؛ لتحقيق التوازن بين الإنتاج والطلب المتزايد .
موضحاً أن الإنتاج كان (150) ألف طن عام 93م ؛بينما يصل حالياً إلى (600) ألف طن سنويا.
هذا وتشير إحصائية أعدتها شركة عالمية خلال النصف الأخير من عقد التسعينات إلى أن اليمن يمتلك مخزوناً غازياً كبيراً يبلغ (31) مليون طن في المكامن النفطية.
وقال حسان: نحن بصدد إنشاء أربعة معامل لإنتاج الغاز في محافظة مأرب؛ يشتمل كل معمل على وحدة إنتاجية بطاقة (1200) طن يومياً لمواجهة الطلب المستقبلي المتزايد على الغاز.
ونفى مدير عام الشركة اليمنية للغاز ما رددته بعض وسائل الإعلام حول تهريب الغاز إلى الخارج قائلاً: هناك آليات تم اعتمادها، تهدف إلى تطبيق توزيع القاطرات المحملة بالغاز من صافر إلى محافظات الجمهورية بما يلبي احتياجاتها ؛موضحاً أن جميع الجهات العاملة في الموانئ لديها إشعار بمنع تصدير الغاز إلى خارج اليمن والتبليغ عنه.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024