الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 11:11 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الشركات العائلية تناقش غداً رفع أدائها برؤية عصرية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الشركات العائلية تناقش غداً رفع أدائها برؤية عصرية

الثلاثاء, 20-فبراير-2007
المؤتمرنت- عارف أبوحاتم - قال منظموا مؤتمر الشركات العائلية إن المؤتمر يسعى إلى التوعية بأهمية دور الشركات العائلية وكيفية رفع مستوى أدائها وفق رؤية معاصرة من أجل تعزيز القدرة على مواجهة التحديات المختلفة وبما يضمن لها والاستمرارية والنمو .
وأوضح المنظمون أن المؤتمر الذي يبدأ أعماله غداً بصنعاء على مدى يومين تحت شعار ( تماسك ،استمرارية ،نمو) يهدف إلى التعريف بالمقومات التنظيمية والسلوكية لنجاح الشركات العائلية، ومناقشات التحديات المتعلقة بالهيكلة، وإعادة ترتيب البيت الداخلي للشركات ،والتوعية بكيفية تنظيم عملية توارث العمل العائلي بما يحقق استمراريته والتخطيط والتعرف على آليات انتقال السلطة من جيل إلى آخر .

كما يهدف المؤتمر إلى التوعية بالقيم والأخلاق التي ينبغي أن تكون سائدة بين أفراد الشركات العائلية لضمان نموها واستمرارها،والتعرف على كيفية إدارة الخلافات العائلية وفق الأسس العلمية السليمة،واستعراض تجارب عملية للأدوار التي يمكن أن يقوم بها المؤسسون،ومناقشة أهمية استحداث الدستور العائلي للشركات العائلية ،وتأثير فصل الملكية عن الإدارة،وعرض تجارب واقعية عن شركات عائلية ناجحة .

وقال المنظمون إن الشركات العائلية في الوطن العربي حققت خلال العقود الأخيرة نمواً كبيراً، و نجاحاً ملفتاً، وتنوعاً شمل معظم المجالات الاقتصادية ،مما جعلها قوة كبيرة لها تأثيرها على استقرار اقتصاديات الكثير من الدول.
معتبرين الروابط الأسرية بين أفراد الشركات العائلية ذات تأثير كبير على أداء الشركات وقابليتها للاستمرار والنمو .

ويناقش المؤتمر على مدى يومين خمسة محاور رئيسية ، هي إدارة الخلافات في الشركات العائلية ،وتنظيم آليات وطرق انتقال السلطة بين الأجيال ،والهياكل التنظيمية للشركات العائلية ،ومقومات استمرارية الشركات العائلية ، وحوكمة الشركات العائلية ( الإدارة الرشيدة ).

ويرعى المؤتمر رسمياً كل من مجموعة هائل سعيد أنعم ومجموعة غمضان للتجارة وشركة يمن موبايل للهاتف النقال ، وتشارك فيه مجموعات الغراسي والعالمية للسياحة ومحمد سيف ثابت وشركة العاقل للتجارة ومؤسسة مام العالمية وبنوك التضامن وسبأ الإسلاميين ومصرف اليمن والبحرين الشامل ، فيما ينظم المؤتمر نادي رجال الأعمال و(cipe) .

ويتحدث في المؤتمر من دولة الإمارات العربية المتحدة كل من محمد عبدالجليل الفهيم الرئيس الفخري لمجموعة شركات الفهيم ،ومشعل كانو - رئيس مجلس إدارة مجموعة كانو ، والدكتور ناصر سعيدي - المدير التنفيذي لمعهد حوكمة و أمين ناصر وعبد الغني سنان -عضوا الفريق الاستشاري للأعمال العائلية برايس ووتر هاوس كوبر الاستشارية ،ومن السعودية المهندس صبحي بترجي -رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، ومن سلطنة عمان المهندس صالح بن محمد الشنفري -العضو المنتدب للشركة العمانية للاستثمار، ومن مصر الدكتورالمصطفى حجازي -رئيس مجلس إدارة اكمي كورب .

ومن المعروف إحصائياً أن الشركات العائلية تمثل نحو 90% من مجمل الأعمال التجارية في العالم ... وأن 66% من هذه الشركات عادةً ما تنتهي بانتهاء الجيل الثاني من ملاكها ... كما أن 10% منها فقط يستمر إلى ما بعد الجيل الثالث ... وبالتالي فإن مساعدة هذه القطاع الاقتصادي الهام على الاستمرار و النمو من جيل إلى آخر يعتبر هماً و تحدياً لكل القائمين عليه.



comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024