الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:07 م - آخر تحديث: 09:56 م (56: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الشركة المنظمة لمؤتمر الفرص تتوقع مشاركة 500 مستثمر ورجل اعمال



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الشركة المنظمة لمؤتمر الفرص تتوقع مشاركة 500 مستثمر ورجل اعمال

الأربعاء, 11-أبريل-2007
المؤتمرنت - قال عبدالكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي ان مؤتمر فرص الاستثمار يشكل حدثاً اقتصادياً كبيراً هو الأول من نوعه في اليمن.

وأضاف ان المؤتمر استقطب إقبالاً واسعاً من كبار المسئولين في دول مجلس التعاون وعدة دول عربية وقادة المال والأعمال والاستثمار ورؤساء الشركات والمؤسسات في المنطقة وممثلي هيئات وصناديق التنمية العربية والإقليمية والدولية، وغيرهم من الخبراء والمهتمين".

واشار الارحبي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بيروت للإعلان عن المؤتمر إلى أن الاهتمام الواسع بالمؤتمر لأنه يشكل خطوة أولى لانطلاقة قوية تقوم بها اليمن حكومة وشعباً لاستقطاب الاستثمارات العربية والأجنبية الضرورية لدفع وتسريع مسيرة التنمية ورفع مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل ومكافحة الفقر وتحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية للسنوات 2006 – 2010 وكذلك برنامج التنمية العشري للفترة حتى العام 2012.

وقال الارحبي ان مؤتمر الفرص الاستثمارية في اليمن يأتي مواكباً لخطوات الحكومة اليمنية في تحقيق إصلاحات اقتصادية شاملة، وتفعيل دور القطاع الخاص في الاقتصاد اليمني وجذب وتشجيع الاستثمار الخليجي والعربي والأجنبي. وهو سيشكل بالتالي الفرصة المثلى لشرح هذه الإصلاحات وتوضيح أهدافها ومدى التقدم في تحقيقها، ورسم معالم الطريق المفيدة للمستثمرين.

وأضاف وزير التخطيط ان المؤتمر سيكون منبراً مثالياً لاستعراض ومناقشة التطورات المتسارعة في الاقتصاد اليمني وخطط ومشاريع التنمية الجارية، والتعريف بخطوات الإصلاح الاقتصادي وفرص استثمار واسعة في عدة قطاعات أساسية.
واكد ان مشاركة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في تنظيم المؤتمر تشكل خطوة ووسيلة لتعزيز التقارب بين اليمن ودول الخليج وتعميق فهم ومعرفة الطرفين لبعضهما، وذلك وصولاً إلى الهدف الذي يطمح إليه الطرفان في نهاية الأمر ألا وهو انضمام اليمن إلى مجلس التعاون بعد أن يصبح مهيأ اقتصادياً لذلك".

وأضاف إن اليمن يقف اليوم على مفترق اقتصادي جديد بعد سنوات طويلة كان يعتبر فيها اشد الدول العربية حاجة للتنمية. وان الأرقام والمؤشرات الاقتصادية تظهر تحقيق الاقتصاد اليمني نمواً ثابتاً منذ العام 2001 مدفوعاً بشكل خاص بتزايد الإيرادات النفطية التي تعدت مستوى 3 مليارات دولار في العام 2006.

منوهاً إلى إسهام الإيرادات النفطية في ارتفاع معدل الناتج المحلي الاسمي للفرد بأكثر من 50 في المئة في تلك الفترة ونمو ملحوظ في الإيرادات العامة والاحتياطي الخارجي، وفائض مستمر في ميزان المدفوعات وتوسع القطاع المصرفي الذي ارتفع مجموع موجوداته بنحو 177 في المئة".

وقال الارحبي أن اليمن يتمتع بموارد طبيعية كبيرة ومتنوعة حيث أن الجزء الأكبر من المساحة الشاسعة من المناطق التي يمكن أن تحتوي على احتياطيات نفطية لم يزل غير مستكشف، متحدثاً عن موارد معدنية وزراعية كبيرة واعتبار اليمن مقصداً للسياحة العربية والعالمية".


واكد وزير التخطيط إن الطريق أمام الاستثمار العربي والأجنبي في اليمن آخذة بالانفتاح والتوسع، وفرص الاستثمار المجدية متوفرة ومتنامية، وهناك تطلعات واثقة نحو توسع اقتصادي مستمر ونمو مستدام. وسيكون المؤتمر المقبل خطوة فاعلة في هذا المسار .


مدير عام مجموعة الاقتصاد والأعمال الشركة المكلفة بتنظيم مؤتمر الفرص والترويج قال ان وجود الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لمجلس التعاون محمد عبيد المزروعي يعبر عن دعم دول الخليج لليمن ولاقتصاده.

واكد رؤوف أبوزكي. أن مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن يطرح نحو 100 فرصة استثمارية في قطاعات مختلفة وتوقع مشاركة 500 من رجال الأعمال والمستثمرين من 17 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى بعض قادة الهيئات المالية العربية والدولية.


من جهته قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن الأمانة العامة لمجلس التعاون حريصة كل الحرص وتدعم بشدة وبقوة هذا المؤتمر انطلاقاً واستناداً إلى توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بالتعاون لتعزيز وتطوير أوجه التعاون بين دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية وكذلك من القرارات التي تم اتخاذها في الماضي منها قرار قمة مسقط بانضمام اليمن إلى 4 مؤسسات هي مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربي ومكتب التربية وكذلك مجلس وزراء العمل في الخليج.

وأكد على أهمية هذا المؤتمر بأعتباره فرصة لرجال الأعمال والمعنيين والمسؤولين لما يحظى به من دعم حكومي على المستويين الخاص والحكومي.
واضاف المزروعي ان التعهدات التي التزمت بها الدول المشاركة في مؤتمر المانحين وما سيوفره من مبالغ بإجمالي حوالي 4 مليار دولار. مؤشر يدل على أن هناك مشاريع تنموية كبيرة قادمة في اليمن ما سيخلق فرصاً استثمارية لرجال الأعمال.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024