الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 09:41 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ميلاد 300 طفل يمني عبر الأنابيب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


ميلاد 300 طفل يمني عبر الأنابيب

الجمعة, 29-يونيو-2007
المؤتمرنت - أبصر النور في اليمن ثلاثمائة طفل من أطفال الأنابيب خلال السبع سنوات لوحظ خلالها تنامي الوعي لدى المجتمع اليمني بعمليات الإخصاب الصناعي بعد ولادة أول طفل أنابيب عام 2000م بعد حلم تجاوز العشرين عاما للزوجين .

وتفيد إحصائيات المركز الإنجابي الأول لأطفال الأنابيب في اليمن أن الفكرة بدأت تجد قبول لدى الرجل والمرأة خاصة بعد رحلة طويلة ومضنية للبحث عن مولود يضفي حياة من نوع أخر على المنزل.

وأفادت الإحصائيات أن نسبة النجاح التي حققها المركز تقترب من النسبة العالمية المقررة من 35 إلى 45 فيما بلغت نسبة النجاح المحلية 42الى 43 مما يجدد الأمل لدى الزوجين اللذان يعانيان من مشاكل صحية خاصة بالإنجاب من تجاوزها وتخطى عقدة العقم التي تسيطر على الثقافة العامة بان ليس لها حل.

وتفيد الدارسات الحديثة أن العقم أصبح شبح يمكن القضاء علية وطرده من مكامن خوفنا كون العلم ومجالات البحث تهتم بالعلاج والمساعدة. عائق متفاوت.وفيما يمثل بذل المال و دفع مبلغ يتجاوز 2000تكلفة عملية أطفال الأنابيب بنوعة المكلف /الإخصاب الخارجي / في اليمن مجازفة مقلقة للزوجين في سبيل الحصول على طفل يعوض خسارتهم برسم ابتسامة وأمان دائم لسند وجدار رادع لنوائب الدهر التي لم يبقوا لمواجهتها شيء في سبيل إخراجه للنور.

تمثل لدى البعض محاولة تحتمل النجاح أو الفشل وإمكانية تكرراها واردة طالما وان المال متوفر ولا يمثل عائق أساسي أمام تحقيق أمل ملح وإبعاد خوف مهدد بتدمير العش الهادئ للزوجين.

حيث أعاد زوجين عملية التخصيب الصناعي ثلاث مرات وفي كل مرة كانت تفشل العملية وبعد تسرب اليأس من مساعدة التطور التكنولوجي لوضعهما استسلما للأمر الواقع وبعدها بفترة بسيطة رزقا بمولود هبة من الله..



فيما أصرت أخرى إلى السفر للخارج للبحث عن الطفل المفقود والمنتظر وبعد تأكد حملها بتوأم بشهور أصيبت بتلوث مفاجئ مجهول الأسباب افقدها جنينها الأول ولم تخضع للأمر الواقع بإنقاذ الطفل الأخر من خوف تعفن الجنين التوأم له وبالتالي انتقال الضرر إليه فصمدت ورفضت الولادة المبكرة كون المعاناة والخوف من فقدان الطفل الأخر مضاعفة وبعد أيام فقدت جنينها الثاني وبعدها تم استئصال الرحم كونه أصبح مهدد لحياتها وبعد أسابيع توفت متأثرة بالتلوث الذي تفشى في جسدها وتوفيت في سبيل تحقيق أمنية..

فيما تكللت ولادة احمد بنجاح بعد حرمان خمس سنوات لوالديه ليصبح الحياة الجديدة لهم والتي كلفتهم بيع ذهب الأم وملازمة الديون لأبية ليبصر النور ويلازم الأمل مزنة على مدى عشرين عاما من انتظار المولود ورحلة سفر إلى بلد شقيق للعلاج ومازلت تصر أن غدا يوم جديد يستحق العيش باحتمال حمل قدري من الله وتتردد في عملية الإخصاب الصناعي كونها مكلفة أولا وزوجها يرفض العملية بشدة وعليها التمسك بقدر الله ومواصلة حلمها في ولادة طفل وتجديد اسمه كل عام تماشيا مع ولادة أسماء جديدة ومستحدثة يستحقها أطفالها الخمسة في حلمها العشرينى..العائق الأكبر..

ومازلت الخدمة العلاجية لتحقيق الحلم محصورة في العاصمة صنعاء حيث تضم مركز متخصص انشأ عام 2000م وأخر حديث افتتح منتصف الشهر الجاري ويمثل العمر العائق الأكثر تأثير في نجاح وفشل عملية الإخصاب الصناعي التي تمر بعدة خطوت ومراحل يلخصها الدكتور /مراد الفقيه أخصائي تلقيح صناعي في مرحلتين مرحلة بسيطة وغير مكلفة وهى المعالجة الهرمونية وأخري مكلفة تتراوح تكاليفها من 2000الى 2500 تتمثل في عملية الإخصاب الصناعي ومنها عملية الحقن الداخلي من خلال تنشيط البويضة والحيوان المنوي وبالتالي حقنة بالرحم بسبب نقص الخصوبة لأسباب مجهولة وتشوهات الجهاز التناسلي ووجود أجسام مضادة والنقص البسيط والمتوسط في الحيوانات المنوية ونوعيتها..و عملية الحقن الخارجي وهى إخصاب البويضة بنطاف الرجل خارج الجسم ثم إعادة الأجنة المكونة إلى رحم الأم خلال 48 ساعة حيث يتم سحب البويضة وحقنها بالمجهر ووضعها في حاضنة بها كافة الظروف الملائمة لتطور ونمو الأجنة ومتابعة الانقسام فيها وإعادة الأجنة المتكونة إلى رحم الأم بواسطة أنابيب خاصة وباستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.

وهذة الخطوة تختص بحالات انسداد قناة فالوب وحالات الالتصاق الحوضى الشديد والنقص الشديد في الحيوانات المنوية أو انعدامها والعقم مجهول الأسباب.
منوها إلى انه يتم نقل ثلاثة أجنة إلى رحم الأم لمراقبة بقاءهم وفي اغلب الحالات يولد توأم ويموت واحد.

مبينا انه يتم حفظ الأجنة بالتجميد والاحتفاظ بهم لفترة طويلة ويتم اتلافها في حالة انفصال الزوجين أو وفاة احدهما..والأحدث في عالم الأجنة وأطفال الأنابيب يتمثل في تقنية ثقب غلاف الجنين مجهريا بواسطة الليزر من خلال عملية التفقيس حيث يتم عمل ثفب في جدار الجنين قبل نقلة للام لرفع نسبة نجاح العملية حيث يأمل من هذه التفنية رفع نسب النجاح لتجاوز ال45 العالمية حيث يعتبر التوجه بهذا العلاج عالميا.

ويظل العقم ظرف دائم ومزعج يتجنب الزوجين الحديث فيه والخوض بالسبابة ولا يعترفا بوجودة وخاصة الزوج إلا بعد خضوع الزوجة لجميع الفحوصات المأكدة خلوها من أى مرض وبعدها تبدأ الزوجة رحلة إقناع طويلة للزوج بأهمية التوجه للطبيب للفحص حيث يؤكد أخصائي التخصيب الصناعي أهمية توجه الزوجين للطبيب والطبيبة بعد مرور عام من الزواج دون إنجاب للتأكد من سلامتهما وفي حالة ثبوت أن احدهما يعانى من مشاكل صحية علية مواصلة العلاج خاصة أن بعض الحالات يمكن معالجتها في مراحلها الأولى قبل أن تتطور. مبينا أن اغلب الحالات التي يتم استقبالها تعانى من عقم لمدة خمس سنوات أو ست ومنها عشرين أو واحد وعشرين عام ولا يسارع الزوجين إلى العلاج في وقت مبكر.
مبينا أن ثقافة عقم الرجل الذي تكون متدنية يقابلها انتشار قناعة مجتمعية واسعة بان العقم مصدره من المرأة.

لافتا إلى أن أطفال الأنابيب محاولة ناجحة لولادة طفل سليم لا يعانى من أى مشاكل صحية أنية أو مستقبلية..مرجعا أسباب فشل بعض حالات الحمل بواسطة الإخصاب الذي تتعرض إلام فيه إلى نزيف متكرر تصل نسبة حدوثه إلى 33 ومع ذلك تشير الدارسات إلى أن نسبة حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية لا تتعدى النسبة العادية بين الحوامل في مراحل الحمل الطبيعية و لا تتأثر الكثير من الحوامل بالنزف والإدماء إثناء مراحل الحمل.

مبينا أن على الطبيب مصارحة الزوجين بوضعهما عند بداية العلاج وعرض نسب النجاح للعملية حتى يقررا الاستمرار أو التوقف في الإجراءات العلاجية وغيرها..أخيرا تمثل ولادة أطفال الأنابيب حلم يتجاوز الواقع ليثبت أن ليس كل الأحلام مستحيلة والتخلص من العقم الدليل الأول لولادة الأمل.
*المصدر : (الثورة نت)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024