الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:30 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
معتوق أميرا جديدا للشعراء العرب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


معتوق أميرا جديدا للشعراء العرب

السبت, 08-سبتمبر-2007
المؤتمرنت - تتويج معتوق أميرا للشعراء العرب

أعلنت أمس بدولة الأمارات العربية المتحدة النتائج النهائية لمسابقة أمير الشعراء -أكبر مسابقة تليفزيونية لشعر العربية الفصحى شارك فيها 35 متسابقا على مدى 3 شهور- بتتويج الشاعر عبدالكريم معتوق (الإمارات) أميراً للشعراء، وحصوله على جائزة مادية قيمتها مليون درهم إماراتي

وجاء المركز الثاني من نصيب الشاعر محمد ولد الطالب (موريتانيا) وحصل على خمسمائة ألف درهم إماراتي . بينما فاز بالمركز الثالث الشاعر جاسم الصحيح (السعودية) وحصل على ثلاثمائة ألف درهم إماراتي، وفازت بالمركز الرابع الشاعرة روضة الحاج (السودان) وحصلت على جائزة قدرها مائتي ألف درهم إماراتي . بينما حصل الشاعر تميم البرغوثي (فلسطين) على المركز الخامس والأخير، وجائزته مائة ألف درهم إماراتي.

واستضافت الحلقة الاخيرة الشعراء الخمسة المتأهلين من أصل ستة متسابقين حيث خرج المتسابق حازم التميمي(العراق) بعد حصوله على أقل نسبة تصويت، والشعراء الخمسة هم،
جاسم الصحيح(السعودية)
روضة الحاج(السودان)
محمد ولد الطالب (موريتانيا)
عبدالكريم معتوق (الإمارات)
تميم البرغوثي(فلسطين)

على مسرح شاطئ الراحة بمدينة أبوظبي، والتي بثت على قناتي أبوظبي الفضائية وأمير الشعراء وإذاعة إمارات أف أم مساء الجمعة الماضية، وبحضور الجماهير الغفيرة من محبي الشعر من الإمارات ومختلف الجاليات العربية المقيمة وغير المقيمة .

كما شهدت الحلقة إطلاق بعض الألقاب على الشعراء الخمسة والثلاثين المشاركين في المسابقة من خلال تصويت زوار الموقع الإلكتروني لبرنامج أمير الشعراء

فكان لقب شاعر الجماهير من نصيب الشاعر الشيخ أبو شجة (موريتانيا)
ولقب شاعر الحب من نصيب الشاعر الهادي القمري (تونس)
ولقب شاعر القضية من نصيب الشاعر خالد السعدي (العراق)
ولقب شاعر الإبداع من نصيب الشاعر محمد عبدالمولى (سوريا)
ولقب الشاعر الواعد من نصيب الشاعر الوليد بن ظافر الشهري (السعودية).
أما لقب شاعر الرومانسية فكان من نصيب الشاعر عمر حاذق (مصر)
ولقب شاعرة الإنسانية من نصيب الشاعرةزينب عامر (الإمارات)
ولقب شاعرة الرسالة من نصيب الشاعرة هاجر البريكي (سلطنة عمان)
ولقب شاعر الشفافية من نصيب الشاعر طلال الصابري (الإمارات).

وفي نهاية الحلقة قرأ الشعراء الخمسة بعضاً من الأبيات المرتجلة حول موضوعات بعينها قاموا باختيارها عبر قرعة أُجريت في بداية الحلقة فكان "الصقر" من نصيب روضة الحاج، و"الليل" لتميم البرغوثي، و"الأم" لعبدالكريم معتوق، وكانت "الصحراء" من نصيب جاسم الصحيح، و"الخيل" من نصيب محمد ولد الطالب، وقدم المشاركون الخمسة أجمل ما لديهم في صورة شعرية راقية، قال فيها د.عبدالملك مرتاض موجهاً حديثه للخمسة لقد أبدعتم طوال المرحلة الطويلة الماضية، وأكد الفنان غسان مسعود أن محمد ولد الطالب يحضر عنده الشاعر المتنبي ويحمل لغة رصينة جميلة ووصف تميم البرغوثي بالشاعر الساخر المر مستخدماً مبدأ شر البلية ما يضحك، أما جاسم الصحيح فيستند ظهره على أرض ولاَدة ، وتعتمد روضة الحاج على التحليق في قصائدها وقدرة عبدالكريم معتوق على الاعتراف إيماناً بمبدأ أن الرجال يكبرون بالاعتراف.

وقال الشاعر نايف الرشدان إن محمد ولدالطالب لديه قدرة عجيبة على استيعاب التراث وشعره فذ ويحمل تميم البرغوثي رؤية فلسفية تعبر عن ثقافة راقية، كما يحمل جاسم الصحيح سمات الفن في التعبير والتصوير وهناك الولاء للوطن، أما روضة الحاج فقد برعت في التحليق مع موصوفها بالقصيدة وهو الصقر، ووصف عبد الكريم معتوق بالشاعر المميز جميل الإبداع.

وأشار د.صلاح فضل إلى الذاكرة القرآنية المفعمة بالتراث للشاعر محمد ولد الطالب، وكذلك على إخلاص تميم البرغوثي لقضية فلسطين، وأضاف أن جاسم الصحيح تغنى بالجذور وافتخر بالذات الجماعية، واهتمت روضة الحاج بالصقر كنموذج أعلى للإنسان وموضوعاً بديعاً للشعر، وتميز عبدالكريم معتوق بقوة البديهة وحداثة التراكيب، وأشار د.علي بن تميم إلى قوة الارتجال عند الشعراء الخمسة.



والجدير بالذكر أن نتائج التصويت وكذلك تقديرات أعضاء لجنة التحكيم جاءت متقاربة مما يجعل الخمسة شعراء يستحقون لقب أمير الشعراء .

وقد شهدت الحلقة حضوراً كبيراً للبعثات الدبلوماسية، ورجال الصحافة والإعلام العربي والدولي، وشهد مسرح شاطئ الراحة إزدحاماً غير مسبوق .


وتقدم لمسابقة أمير الشعراء نحو خمسة آلاف متسابق جرت عملية تصفية لهم من قبل لجنة تحكيم متخصصة حتى وصل العدد الى 35 شاعرا شاركوا في المسابقة على الهواء مباشرة.

وقامت فكرة البرنامج على منح المشاهدين الفرصة للتصويت لمرشحيهم من الشعراء.


وقد وصل الى المرحلة الاخيرة والحاسمة اربعة شعراء وشاعرة، وهم عبد الكريم معتوق من الإمارات، وجاسم الصحيح من السعودية، وتميم البرغوثي من فلسطين، وروضة الحاج من السودان، ومحمد ولد الطالب من موريتانيا.

وقد لقيت المسابقة نجاحا كبيرا بالنظر الى عدد الرسائل النصية التي ساهم بها المشاهدون والتي يقول المنظمون انها وصلت الى الملايين.

وتقول هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث وهي الجهة المشرفة على المسابقة انها ستكون مسابقة دورية تقام كل عام.

ولا شك ان النجاح الذي حققته المسابقة هذا العام سيغري الكثيرين من الشعراء بالالتحاق بمسابقة العام المقبل.

المؤكد ان الرابح الأكبر من هذه المسابقة كان الشعر العربي وبدرجة اكبر اللغة العربية التي وحدت كل الناطقين بلغة الضاد في المسابقة من الخليج الى المحيط.



الجدير بالذكر أن برنامج "أمير الشعراء" تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي يوم الجمعة الساعة العاشرة مساءً، ويُعاد بثه السبت الساعة9.30 صباحاً، والأحد الساعة9.45 مساءً، والثلاثاء الساعة 3.30 عصراً بتوقيت أبوظبي، إضافة إلى بثه عبر قناة ( أمير الشعراء) التي تبث فعاليات المهرجان والمسابقة على مدار 24 ساعة على تردد 11804 ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز 27500 التصحيح ¾

* المصدر: موقع المسابقة+ وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024