الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:09 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
«غوغل» الإنترنتية تعلن عن «جائزة القمر»



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


«غوغل» الإنترنتية تعلن عن «جائزة القمر»

السبت, 15-سبتمبر-2007
المؤتمرنت - اعلنت بوابة «غوغل» الانترنتية انها ستدفع 25 مليون دولار لأول شركة من القطاع الخاص تضع عربة روبوتية تسير على سطح القمر، ثم ترسل من هناك صورا الى كوكب الارض بسعة تبلغ 1 غيغابايت.
وسيعزز فوز اول مؤسسة غير حكومية ترسل العربة الروبوتية الى القمر، قطاع الرحلات الفضائية الخاص. وسوف تشرف مؤسسة «أكس برايز» (جائزة اكس) على هذا «التحدي القمري» الذي يمكن لكل شركات العالم المساهمة فيه. وتشتهر هذه المؤسسة غير الربحية التي يقع مقرها في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، بأنها كانت المشرفة على «جائزة اكس أنساري» التي قادت الى نجاح اول تحليق فضائي للقطاع الخاص عام 2004.

الا ان الرحلة الى القمر لن تكون سهلة او بسيطة، اذ ينبغي على الفرق المشاركة جمع الاموال لبناء سفينة فضائية متينة جدا، بحيث يمكنها تجاوز مصاعب الهبوط على سطح القمر وتنفيذ عدد من المهمات، اضافة الى تصميم عربات روبوتية جوالة مزودة بأحدث كاميرات الفيديو والكاميرات العادية ذات الوضوح العالي. ووفق ضوابط المسابقة فان على العربة الفضائية السير لمسافة تصل الى 1312 قدما (400 متر) على الاقل عبر سطح القمر، وارسال حزمة من البيانات من ضمنها صورا لنفسها، وصورا بانورامية، اضافة الى عروض مرئية (فيديو)، وفقا لوكالة «اسيوشيتد بريس». وسيكون المشاركون مسؤولين عن اطلاق السفينة الفضائية التي تحمل العربة إما ببنائها بأنفسهم او بالاتفاق مع شركة لإنتاج الصواريخ.

وسوف تحصل الشركة التي تنجز هذه المهمة بحلول عام 2012، على 20 مليون دولار.بحسب صحيفة الشرق الاوسط التي نشرت التقرير مضيفة وان لم تفز أي منها، فان قيمة الجائزة ستقل الى 15 مليون دولار حتى نهاية عام 2014، وهو موعد انتهاء أجل المسابقة. اما الفائز الثاني فسيحصل على 5 ملايين دولار، كما ستدفع 5 ملايين اخرى كجائزة اضافية لأي شركة تقدم تصاميم اعلى من المطلوبة.

وتأتي المسابقة في وقت يزداد فيه الاهتمام باستكشاف القمر، اذ ارسلت اليابان سفينتها الفضائية اليه، كما تخطط «ناسا» لارسال سفن فضائية للدوران حول القمر والسقوط عليه العام المقبل. وبينما تكلف المهمات الحكومية المرسلة الى القمر مئات الملايين من الدولارات، فان مؤسستي «جائزة اكس» و«غوغل» تأملان في ان تخفض الشركات الخاصة هذه المبالغ الطائلة. ويشغل لاري بايج احد مؤسسي «غوغل» منصب عضوية مجلس أمناء «جائزة اكس». وتشرف هذه المؤسسة، التي تأسست عام 1995، ايضا على اجراء مسابقات في ميدان فك رموز الجينات، وانتاج وسائط نقل فائقة الكفاءة، الا ان «جائزة القمر» هي الأكبر من نوعها.

وتعتبر «جائزة غوغل اكس» هذه الثانية في قيمتها المالية بعد الجائزة التي خصصها روبرت بيغلو بقيمة 50 مليون دولار، لأي فريق يمكنه ارسال مركبة مأهولة حول المدار بحلول عام 2010.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024