الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:27 م - آخر تحديث: 09:26 م (26: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(515) ألف $ ..منحة أمريكية لكهرباء الريف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


(515) ألف $ ..منحة أمريكية لكهرباء الريف

الإثنين, 17-سبتمبر-2007
المؤتمرنت - وقع سفير الولايات المتحدة الأمريكية اليوم بصنعاء اتفاقية تمنح بموجبها الحكومة اليمنية مبلغ خمسمائة وخمسة عشر ألف ومائتين وأربعة عشر دولار (515.214) للمساعدة في ربط المناطق الريفية في اليمن بالكهرباء.

وأعلنت السفارة الأمريكية تقديم المنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية التجارية إلى وزرة الكهرباء والطاقة اليمنية. مشيرة في بلاغ صحفي تلقى المؤتمرنت نسخة منه الى استخدام المنحة المالية في المساعدات الفنية التي تحتاجها وزارة الكهرباء والطاقة لإنشاء البرنامج الوطني لكهرباء الريف.

و مثل الحكومة اليمنية في حفل التوقيع الدكتور عبدالكريم الأرحبي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التخطيط والتعاون الدولي والسيد احمد حسن وكيل وزارة الكهرباء والطاقة.

وشدد السفير سيش عقب حفل التوقيع بوزارة التخطيط والتعاون الدولي على دعم حكومة الولايات المتحدة للشراكة المستمرة بين اليمن والولايات المتحدة.
وقال السفير سيش "إن الحصول على الكهرباء يعد تحد كبير للتنمية الاقتصادية في هذا البلد ويسعدنا أن يكون بمقدورنا دعم الحكومة اليمنية في جهودها لمواجهة هذه المشكلة".

وأضاف: "إن من ضمن الفوائد المترتبة على هذا البرنامج هي زيادة القدرة الإنتاجية الزراعية وإيجاد فرص عمل أكثر وتوفير مستوى عيش أفضل لسكان المناطق الريفية".

وقال "خلال العشر الأعوام الماضية قامت الوكالة الأمريكية للتنمية التجارية بتوفير أكثر من أربعة ملايين دولار امريكي لتمويل حوالي ثلاثين مشروع واختتم السفير سيش قائلاً: "يسعدني أن أقول لكم أنني أتوقع استمرار تقديم مثل هذه المساعدات".

وتعد اليمن أقل دولة في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا في تغطية الكهرباء إذ أن الكهرباء لا تصل سوى 40% من مجموع تعداد السكان. وفي المناطق الريفية لا تصل الكهرباء سوى 20% فقط من الأسر ومعظمها تحصل على ساعات قليلة في اليوم من هذه الخدمة وفقا لما اورده بلاغ السفارة .

ويمثل انخفاض معدل الحصول على خدمة الكهرباء وكذا غياب إمداد جيد لها في البلاد لاسيما في المناطق الريفية عوائق خطيرة أمام النمو الاقتصادي وسعي الحكومة اليمنية لتحقيق استراتيجيتها الخاصة بالتخفيف من الفقر.

وتهدف المساعدات الفنية المقدمة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية التجارية الى تصميم إطار قانوني تنظيمي لدعم الكهرباء في الريف وإنشاء مؤسسة جديدة لكهرباء الريف وكذا دعم تشكيل هيئات تعاونية لكهرباء الريف وستتوج هذه المساعدات الفنية بإنشاء نموذج لهيئة تعاونية للكهرباء في محافظة إب.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024