الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:00 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مصر تعيد طباعة أعمال شوقي وحافظ



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


مصر تعيد طباعة أعمال شوقي وحافظ

الأحد, 18-نوفمبر-2007
المؤتمرنت - مصر تعيد طباعة أعمال شوقي وحافظ

أعلن المجلس الأعلى للثقافة بمصر عزمه طبع الآثار الكاملة التي كتبها كل من أمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ ابراهيم بمناسبة احتفال بدأ يوم الأحد بمرور 75 عاما على رحيلهما.

واعتبر بعض المتحدثين في ندوة (حافظ وشوقي) التي افتتحت بدار الأوبرا المصرية أن إعادة التذكير بدور حافظ وشوقي كأبرز رائدين لحركة الشعر العربي الحديث تعني اعادة الاعتبار لقيمة الشعر نفسه فكلا الشاعرين " أثرى تاريخ العربية شعرا ونثرا" على حد وصف الناقد على أبو شادي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وفي افتتاح الندوة التي تستمر أربعة أيام تحدث الشاعران المصري أحمد عبد المعطي حجازي والسوري سليمان العيسى عن أثر شوقي وحافظ في الأجيال التالية.

ووفقا لما أوردته وكالة (رويترز) فقد قال أحمد فتوح أحمد الاستاذ بجامعة القاهرة ان حركة احياء الشعر العربي التي حمل لواءها المصري محمود سامي البارودي في نهاية القرن التاسع عشر كانت "أكثر أنهار الأحياء تدفقا وغزارة" مضيفا أن شوقي كانت لديه "حساسية مذهلة بأسرار النغم اللفظي وتحكم أصيل في ناصية الاسلوب."

وتناول في بحث عنوانه (شوقي وسؤال الامارة) قضية امارة شوقي للشعر حين بايعه معاصروه في ابريل نيسان 1927 أميرا للشعراء موضحا أن القيمة الابداعية لشوقي ليست مجرد ماض "ولا هي استعادة على سبيل الحصر للذاكرة بل هي قيمة فنية متجددة" وأن شعره الذي استثمرت قصائد كاملة منه في الغناء أدى الى توطيد مكانة العربية الفصحى.

وشدا كثير من المطربين بأشعار شوقي وحافظ ومنهم محمد عبد الوهاب الذي قدم كثيرا من قصائد شوقي الذي تبنى عبد الوهاب في بداياته. وغنت أم كلثوم قصيدة حافظ (مصر تتحدث عن نفسها) ونحو عشر قصائد لشوقي منها (ولد الهدى) و(قصيدة السودان) و(نهج البردة) و(سلوا قلبي) و(الى عرفات الله).

وتشمل الندوة التي ينظمها المجلس الاعلى للثقافة أمسية شعرية غنائية من قصائد شوقي وحافظ المغناة اضافة الى عرض لمشاهد من مسرح شوقي بمركز الابداع بدار الاوبرا بمشاركة ممثلين منهم محمود ياسين وأحمد عبد الحليم وعايدة عبد العزيز وأشرف عبد الغفور وسهير المرشدي.

وشوقي من رواد المسرح الشعري العربي الحديث بأعمال منها (مجنون ليلى) و(الست هدى) و(مصرع كليوباترا) و(قمبيز).

ومن الشعراء والنقاد المشاركين في جلسات الندوة وزير الثقافة الاردني السابق حيدر محمود واللبناني جوزيف حرب والفلسطيني يوسف الخطيب والسعودي منصور الحازمي والمصريون محمد ابراهيم أبو سنة ومحمود أمين العالم ومحمد عفيفي مطر.

وأصدر المجلس الاعلى للثقافة بمناسبة الندوة الاثار الكاملة للشاعرين وهي (الشوقيات) في مجلدين بمقدمة للناقد المصري محمد عبد المطلب وديوان حافظ ابراهيم بمقدمة للشاعر المصري فاروق شوشة وكتب أحمد درويش مقدمة لمجلدين أحدهما يضمان الاعمال النثرية لشوقي وحافظ.

أما مسرحيات شوقي فجاءت بمقدمة للناقد المصري الراحل عز الدين اسماعيل قال فيها ان شوقي لو اكتفى بالشعر وحده "لكفاه أن يكون شاعر عصره كسائر الشعراء الكبار في تاريخ الشعر العربي ولكن طموحه الادبي كان يتجاوز هذه الغاية. كان يكفيه أن يكون الشاعر الذي رسخ دعائم النهضة الشعرية الحديثة ولكن احساسه العميق بمطالب النهضة الادبية بعامة دفعه -منذ صدر شبابه- الى التطلع الى افاق أخرى من الابداع الادبي."

وجاء كتاب (شوقي وحافظ في مراة النقد) في ثلاثة أجزاء تسجل كيف تلقى أدباء ونقاد مصريون وعرب التجربة الابداعية لهذين الرائدين على مدى 75 عاما ومنهم طه حسين وسهير القلماوي ومصطفى صادق الرافعي وعباس محمود العقاد وأحمد حسن الزيات ومحمد مندور وشكري عياد وناصر الدين الاسد وسامي الكيالي وبدر الدين أبو غازي وأدونيس.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024