الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 12:17 م - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن يدعو لتأسيس صندوق للتنمية الثقافية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


اليمن يدعو لتأسيس صندوق للتنمية الثقافية

الخميس, 22-نوفمبر-2007
المؤتمرنت - قال الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وزير الثقافة إن اليمن يبذل جهودا كبيرة في تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الاسلامي التي اعتمدها مؤتمر القمة الاسلامي السادس في داكار سنة 1991م واعتمد تعديلها في صيغتها النهائية المؤتمر الاسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد في الجزائر في العام 2004م.
وأضاف الوزير خلال مشاركته على رأس وفد في أعمال المؤتمر الاسلامي الخامس لوزراء الثقافة في منظمة المؤتمر الاسلامي والمنعقد في العاصمة الليبية طرابلس تحت عنوان(السياسات الثقافية في العالم الاسلامي أساسات الامس وبناء الغد) خلال الفترة من 21-23 نوفمبر الحالي، بان الجمهورية اليمنية تمتلك مخزونا هائل من المخطوطات الاسلامية وفيها الكثير من المدن التاريخية والاسلامية بما تحتويه من مساجد وأسواق وصناعات وحرف.
مشيرا الى أن اليمن أولت اهتمامها بالعديد من القضايا التي وردت في مشروع خطة العمل الخاصة بالاستراتيجية.
واستعرض الوزير المفلحي بعض الجهود التي قامت بها اليمن في هذا الشأن ومنها الحفاظ على الذاكرة الجماعية والمخزون الثقافي والاهتمام بالمتاحف والموجودات التراثية وحماية وصيانة المواقع والمعالم الاثرية.
منوها بأن اليمن حصل على جائزتين من جوائز الآغا خان للعمارة الاسلامية لهذا العام 2007 عن ترميم وصيانة كل من مدرسة العامرية ومدينة شبام التاريخية.
وتطرق الوزير في تقريره المقدم الى المؤتمر الى مشروع التعاون العام مع دولة قطر الشقيقة في مجال التنقيب وحمياة الاثار اليمنية الذي من المتوقع أن يبدأ مع مطلع العام 2008م.
وفي مجال التعريف بالرموز الفكرية والثقافية قال بأن وزارة الثقافة تعكف على اطلاق مواقع الكترونية لعدد من الرموز الفكرية والفقهية والادبية والثقافية اليمنية بهدف ابراز أدوارهم الحضارية في تعزيز وإنعاش الحياة الثقافية للمجتمع.
وتقدم الوزير بمقترح تأسيس صندوق للتنمية الثقافية يهدف الى مساعدة الدول الاعضاء في تنفيذ محاور خطة العمل التي وردت في مشروع تجديد السياسات الثقافية التي أعدتها المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم الايسيسكو- التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي.
ودعا الوزير المفلحي الدول الاسلامية الى رفع مستوى التعاون والتكامل بين دول العالم الاسلامي وقال بأن ذلك يشكل حجر الزاوية،
وأعرب الوزير عن شكره وامتنانة للجماهية العربية الليبية لكرم الضيافة وحسن الاستقبال، كما قدم شكره للجهود التي تبذلها الايسيسكو ممثلة بالدكتور عبدالعزيز التويجري المدير العام وذلك لايجاد استراتيجة ثقافية للعالم الاسلامي.
هذا وتتواصل لليوم الثاني على التوالي اعمال المؤتمر الاسلامي الخامس لوزراء الثقافة في دول منظمة المؤتمر الاسلامي والمنعقد حاليا في العاصمة الليبية طرابلس تحت شعار "السياسات الثقافية في العالم الاسلامي: أساسات الامس وبناء الغد".
واختار وزراء الثقافة في الدول الإسلامية ليبيا رئيسا للدورة الحالية الخامسة للمؤتمر.
وجاء هذا الاختيار خلال الجلسة الثانية للمؤتمر التي قرر فيها تشكيل مكتبه لهذه الدورة
كما تم اختيار كل من السنغال وسوريا وإندونيسيا نوابا لرئيس المؤتمر واختيار الجزائر مقررا له .
ومن المقرر ان يعتمد المؤتمر ثلاثة مشاريع اعدتها وقدمتها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو تتمثل باستراتيجية التكافل في العالم الاسلامي واستراتيجية تطوير تقانات المعلومات والاتصال في العالم الاسلامي ومشروع خطة عمل حول تجديد السياسات الثقافية في الدول الاعضاء ومواءمتها مع المتغيرات الدولية.
وسينظر المؤتمر كذلك في انشاء مركز قليمي للفنون والحرف التقليدية في مقر مدرسة الفنون والصنائع الاسلامية في العاصمة الليبية طرابلس (عاصمة الثقافة الاسلامية للعام 2007).
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024