الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:16 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
نظام لاسلكي لقياس عدد قراء المجلات وفترات قراءتها



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


نظام لاسلكي لقياس عدد قراء المجلات وفترات قراءتها

الأحد, 03-فبراير-2008
المؤتمرنت -وكالات - من اكثر المشاكل التي يواجهها ناشرو المجلات، هو معرفة عدد الاشخاص الذين يقرأون مطبوعاتهم، بدلا من تركها مكدسة في اكوام، والتعامل معها كبريد لم يفتح بعد. ومن المسائل الاخرى المطروحة بقوة منذ بدء الصحافة المطبوعة، هي كمّ هو الوقت الذي يقضيه القراء في تصفح هذه المجلات؟ وهل يقوم القراء بالقفز بين المقالات؟ وهل يقومون بالقراءة من مقدمة المجلة الى نهايتها او من الخلف الى الامام؟ وهل يقوم احدهم بالتطلع الى الاعلانات؟.
على الصعيد التاريخي لقد تركت مثل هذه المسائل من دون اجوبة، فقد تركت الى التقديرات فقط. لكن شركة لابحاث التسويق هي «ميديامارك ريسيرتش & انتليجينس» MRI، اعلنت في اوائل ديسمبر (كانون الأول) الماضي، انها تقوم باختبارات على تقنية التعريف بالموجات الراديوية RFID لقياس عدد قراء المجلات في غرف الانتظار العامة. والمشروع هو جهد مشترك بين MRI ومؤسسة DJG للتسويق و«ويتنغ رووم سبسبريكشن سيرفيسيس» WRSS الذي سينطلق في اوائل العام الحالي.

واهداف المشروع هو لتحديد ما اذا كان نظام رصد المطبوعات هذا الذي يعمل بتقنية RFID من WRSS يمكنه بشكل موثوق، قياس الوقت الشامل الذي يستغرق في قراءة عدد معين من مجلة في غرف الانتظار، وعدد القراء، والصفحات الخاصة التي تسترعي اهتماماتهم، استنادا الى بيان صادر من MRI.

وكانت الاختبارات الواقعية قد اعقبت سنة كاملة من الاختبارات المختبرية. وكان جاي ماتلن، نائب رئيس المشاريع الجديدة في MRI، قد اشار الى ان النظام بحاجة الى اختبارات في بيئة خارج المختبرات لتقرير مدى صموده في مثل هذه البيئة المهمة الخاصة بالقراءة.

واستنادا الى اي شخص من العاملين في حقول البيع والاستهلاك من الذين شرعوا في تجربة مشاريع RFID، فإن الذي يحصل في المختبر، لن يكون بالضرورة يمكنه ان يحصل في مراكز التوزيع او ارصفة التحميل خلال التطبيق العملي. فقد عانت محلات «وول ـ مارتس» وممونوها طويلا خلال السنوات الفائتة في عملياتها لاظهار الصعوبات الموروثة التي تنطوي عليها تقنية RFID.

وبالنسبة الى الاختبارات المختبرية فقد استحدثت MRI نموذجا ذكيا من المجلات الذي يتضمن نظاما مؤثرا لقياس المطبوع، الذي يتعقب نشاط القارئ في ما يتعلق بصفحات مخصصة، كما تقول MRI.. «ففي الاساس ترسل بطاقة RFID الملحقة بالمجلة اشارات الى قارئة هذه البطاقة في كل مرة يقوم فيها حامل المجلة الخاضع للاختبار بادارة صفحة من الصفحات المخصصة هذه» كما تقول اوساط الشركة، التي اضافت: «ويقوم النظام ايضا بتسجيل الاوقات التي تفتح فيها هذه الصفحات او تغلق، الى جانب اوقات فتح واغلاق المجلة ذاتها».

وافاد ماتلن ان النظام قام بشكل صحيح بالتعرف الى اوقات ومواعيد فتح المجلات وطي صفحاتها بمعدل 95 في المائة من هذه الاوقات خلال الاختبارات الداخلية. ولاحظ قائلا «لقد تعلمنا الكثير حتى الان من بيئتنا هذه المتحكم بها، لكن اذا اخذنا بعين الاعتبار التعقيدات التي تنطوي عليها تجربة قياس وسط غير الكتروني مثل المجلات التي تحتوي اشارات الكترونية، فإن الامر قد يستغرق بعض الوقت قبل التحكم تماما بمقدرات وامكانات RFID في ما يتعلق بقياس عدد قراء المجلات»، وفقا لمجلة CIO الالكترونية.

وتواجه مجموعة اختبارات المجلات، عقبات مالية في ما يتعلق بشرائح RFID الالكترونية تماما مثل العقبات التي واجهها المعتمدون الاوائل في ميدان الانتاج والتموين والمبيعات. واستنادا الى مقال في مجلة «فوليو»، فإن العتاد الخاص بهذا النظام يكلف نحو 20 دولارا للوحدة الواحدة، وهو سعر متهاود جدا. بالطبع، فإن الامر المثير في القصة هذه كلها هو: ما هي أهمية الوقت الذي يستغرقه القراء في قراءة المجلات المطبوعة في الوقت الذي يتضاءل عددهم تدريجيا بعدما شرع هؤلاء، يحولون اهتماماتهم الى وسائط اخرى كالانترنت مثلا؟.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024