الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:49 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الزراعة تشهر تقنية الدقيق المركب لمواجهة احتياجات القمح



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الزراعة تشهر تقنية الدقيق المركب لمواجهة احتياجات القمح

السبت, 09-فبراير-2008
المؤتمرنت - تشهر صباح غدٍ الأحد هيئة البحوث والإرشاد الزراعي في ورشة عمل وطنية تقنية الدقيق المركب الذي توصلت إليها البحوث الزراعية في الهيئة من خلال الأنشطة المنفذة بمركز بحوث الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد بعدن .

و يتضمن برنامج الورشة عرضاً يقدمه الدكتور إسماعيل عبد الله محرم رئيس الهيئة حول واقع زراعة وإنتاج محاصيل الحبوب في اليمن ودور البحوث الزراعية في استنباط أصناف محسنة عالية الغلة ومقاومة لظروف القساوة كالملوحة والجفاف والآفات المختلفة وغيرها من التقنيات الأخرى .

وسيعرج الدكتور محرم على أهم الأسباب العالمية التي أدت إلى ارتفاع أسعار القمح .

و يشارك د . محمد سالم المصلي – الباحث في مجال الصناعات الغذائية بالهيئة بعرض تفصيلي لبرنامج بحوث الهيئة في مجال الغذاء والدقيق المركب من بداياته الأولى حتى بلورة مخرجاتها النهائية المتمثلة بحزمة من التوصيات تشمل استخدام بدائل محاصيل مختلفة منتجة محلياً كخلائط إلى جانب القمح بنسب معينة في تكوين دقيق الخبز بأنواعه المختلفة دون تأثر أو اختلاف جودة ونوعية الخبز المنتج أو تذوقه من قبل المستهلكين ، .

وسيتطرق د . المصلي للجدوى الاقتصادية لتطبيق التقنية ولأهمية تبنيها وتطبيقها لما لها من أثر في التخفيف من قيمة فاتورة استيراد القمح بالعملة الصعبة وكذلك لما لها من فوائد وآثار إيجابية على صحة المواطن اليمني المستهلك للخبز المنتج باستخدام التقنية ،.

وسيوفر تعميم تطبيق هذه التقنية للبلاد ولو بصور جزئية (10%) فقط من دقيق البدائل المقترحة للاستبدال كخلائط مع دقيق القمح ) عشرات بل مئات الملايين من الدولارات التي تنفق حالياً بصورة سنوية لمواجهة احتياجات السوق المحلية المتزايدة من القمح أو دقيق القمح ( الأبيض ) بالاستيراد من الخارج .

وسيشارك في فعاليات هذه الورشة عدد من مسئولي وزارة الزراعة والوزارات والجهات المختصة الأخرى ذات العلاقة كوزارة الصناعة والاقتصاد والتجارة والتخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة الاقتصادية اليمنية والغرفة التجارية اليمنية والاتحاد التعاوني الزراعي والجمعية اليمنية لحماية المستهلك والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وغيرها من جهات البحث العلمي والأكاديمي وجمع من المختصين والباحثين والمهتمين من القطاعين الحكومي والأهلي .

يشار إلى أن كثير من دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء قد اتخذت عدداً من الإجراءات التنظيمية والمؤسسية والتشريعية ذات الصلة باستخدام مثل هذه التقنية التي سبق وأن جرى تطويرها بصورة وأشكال مختلفة وبخلائط متفاوتة من بلد لآخر في كلٍ منها وعلى مدى العقود القليلة الماضية .

كما اتخذت في اليمن إجراءات مشابهة في قطاعات أخرى كالصحة حيث تم إستصدار تشريعات تلزم بإضافة عنصر اليود إلى الملح أو تلزم بإضافة عنصر الحديد للدقيق ، وتصب مثل هذه الإجراءات وما شابهها في مصلحة الوطن والمواطن لعلاقتها المباشرة بغذائه وصحته .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024