الأربعاء, 18-سبتمبر-2019 الساعة: 11:22 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
"الفراعنة" أبطالاً لكأس الأمم الأفريقية للمرة السادسة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


"الفراعنة" أبطالاً لكأس الأمم الأفريقية للمرة السادسة

الأحد, 10-فبراير-2008
المؤتمرنت -متابعات - ظفر المنتخب المصري بكأس بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخه, عقب تغلبه على نظيره الكاميروني 1-صفر أمام نحو 15 ألف متفرج، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "أوهيني دجان" في العاصمة الغانية أكرا.

وقاد لاعب الوسط محمد أبو تريكة منتخب بلاده إلى إحراز اللقب، حين أحرز هدف المباراة الوحيد مستفيدا من تمريرة لاعب هامبورغ الألماني محمد زيدان (72). وبرهن "الفراعنة" علو كعب الكرة المصرية بعدما نالوا اللقب للمرة الثانية على التوالي, وهم أحرزوا لقب النسخة الأخيرة في القاهرة 2006. ويدين المصريون للمدرب حسن شحاتة في الفوز بكأس البطولة في مناسبتين متواليتين.

سيطرة مصرية

واستحق المنتخب المصري اللقب لأنه كان الأفضل على مدار الشوطين. وقدم المنتخبان أداء جيدا في الشوط الأول، وخصوصا المنتخب المصري الذي كان الأكثر خطورة على مرمى الكاميرون، وسنحت لمهاجميه زكي ومتعب وأبو تريكة أكثر من فرصة، بيد أن الحارس الكاميروني إدريس كاميني تألق في إبعاد بعضها، وحال التسرع دون ترجمة البعض الآخر. أما الكاميرون فحاولت من جهتها عبر الهجمات المرتدة بيد أن دفاع الفراعنة وحارس مرماهم عصام الحضري كانا بالمرصاد لكل الهجمات.

ركلات ركنية متتالية

وكان المنتخب المصري صاحب الأفضلية في الشوط الثاني وضغط بقوة على مرمى كاميني، وحصل على 4 ركلات ركنية متتالية في الدقائق الخمس الأولى، وكاد يفتتح من خلالها التسجيل عبر زكي وعبد ربه. وتابع المنتخب المصري سيطرته على المجريات حتى ترجمها إلى هدف لأبو تريكة.

وعزز شحاتة خط الوسط بعد الهدف عندما دفع بمحمد شوقي مكان زكي، وذلك للتصدي لاندفاع الكاميرون في الدقائق العشر الأخيرة ونجح في مسعاه. ولعب المنتخب المصري بالتشكيلة ذاتها التي تغلبت على ساحل العاج في دور الأربعة، فيما أجرى مدرب الكاميرون الألماني أوتو بفيستر 3 تبديلات حيث أشرك بيل تشاتو وجويل إيبالي وألان نكونغ مكان أندري بيكاي الموقوف ومحمدو أدريسو وجوزيف ديزيريه جوب.

براعة الحضري

وكاد إيتو يفتتح التسجيل بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من جيريمي، بيد أن المرة ارتطمت برأس المدافع شادي محمد وخرجت عن الملعب (3). وردت مصر بركلة حرة مباشرة انبرى لها حسني عبد ربه من 25 مترا فتصدى لها الحارس إدريس كاميني بصعوبة (7)، ثم سدد سيد معوض من 20 مترا تصدى لها كاميني (8).

وتدخل الحضري بقبضتي يديه في توقيت مناسب لإبعاد كرة عرضية من جيريمي من أمام إيتو قبل أن يشتتها الدفاع (9)، وحذا حذوه كاميني بإبعاد كرة عرضية من أبو تريكة إلى متعب المندفع من الخلف (11). وأنقذ الحارس كاميني مرماه من هدف محقق عندما أبعد كرة قوية لأبو تريكة إلى ركنية لم تثمر (13).

واضطر بفيستر إلى تغيير ألكسندر سونغ بسبب الإصابة، علما بأن الشك كان يحوم حول مشاركته، وأشرك أوغوستين بينيا مكانه في الدقيقة 16.

متعب يهدر فرصة ثمينة

وكاد جيريمي يمنح التقدم للكاميرون من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا، بيد أن الحارس الحضري تصدى لها على دفعتين (18). وأهدر متعب فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما توغل داخل المنطقة، وسدد كرة قوية ارتدت من كاميني إلى أبو تريكة الذي سددها فوق المرمى بسنتمترات قليلة (19)، ثم تسديدة للاعب نفسه من داخل المنطقة مرت فوق المرمى (21).

وأهدر عماد متعب فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة رائعة من أحمد حسن داخل المنطقة، فانفرد بالحارس كاميني وسدد كرة قوية تصدى لها الأخير، وارتدت منه إلى المهاجم المصري الذي سددها مرة ثانية بجوار القائم الأيمن (37). وكاد زكي يفعلها بداية الشوط الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من معوض فسددها بيسراه ارتدت من كاميني وشتتها الدفاع (50).

زيدان يشارك بفعالية

وأنقذ كاميني مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية لعبد ربه إلى ركنية (53). ودفع بفيستر بادريسو محمدو مكان إيمانا، ورد عليه شحاتة بإشراك محمد زيدان مكان متعب. وحرم القائم المنتخب المصري من هدف محقق عندما رد كرة رأسية لعبد ربه من مسافة قريبة إثر كرة عرضية من أبو تريكة (60). ولعب بفيستر ورقته الأخيرة بإشراك موديست مبامي مكان إيبالي.

ونجح أبو تريكة في منح التقدم لمصر عندما تمكن محمد زيدان من خطف الكرة من سونغ، وهيأها إلى أبو تريكة، الذي سددها زاحفة على يسار الحارس كاميني (72). وهو الهدف الرابع لأبو تريكة في البطولة، فلحق بمواطنيه حسني عبد ربه وعمرو زكي إلى المركز الثاني على لائحة الهدافين. وأنقذ الحضري مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لإيتوندي من داخل المنطقة قبل أن يبعدها الدفاع (80).
.وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019