الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:55 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البرنامج الإنمائي يشيد بالتنمية النظيفة لليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البرنامج الإنمائي يشيد بالتنمية النظيفة لليمن

الأحد, 13-أبريل-2008
المؤتمرنت - عبد الله السالمي - أشاد السيد " يانيك جليماريك " المنسق التنفيذي للمرفق العالمي للبيئة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( U N DP ) – بجهود اليمن في تطبيق مبادرة ( آلية التنمية النظيفة ) التي تم اعتمادها ضمن بروتوكول ( كيوتو ) لدعم الدول النامية على تحقيق تنمية مستدامة من جهة ، ومساعدة الدول الصناعية على هدف التقليل من الغازات المنبعثة من جهة أخرى .

وقال السيد يانيك في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بصنعاء " إن اليمن استطاعت عمل الخطوة الأولى في سياق المبادرة ، وأصبحت فيها رائدة ، مشيراً إلى أن اليمن كانت في عام 2007م من أول البلدان في العالم التي وقعت على مذكرة استضافة لنشاطات مرفق الكربون لأهداف الإنمائية للألفية الذي أنشاه الـ( U N DP ).

هذا وتأتي زيارة السيد يانيك جليماريك لليمن خلال الفترة من 11-14 من أبريل الجاري بغرض التشاور مع المسئولين في الحكومة اليمنية والقطاع الخاص عن التقدم الحاصل حتى الآن في تطبيق مبادرة ( آلية التنمية النظيفة ) حيث التقى كلاٍِ من رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور ، ووزير المياه والبيئة رئيس مجلس المصادقة على آلية التنمية النظيفة ، ووزيري النفط والمعادن ، والصناعة والتجارة بالإضافة إلى عدد من المسئولين في الحكومة .

يذكر أن مرفق الكربون لأهداف الإنمائية للألفية الذي أنشاه الـ( U N DP ) هو عبارة عن آلية جديدة لتطوير مشاريع الحد من الانبعاثات والتسويق لها ، وقد أنشى للمساعدة على إظهار الفوائد الهامة لتمويل الكربون في العالم النامي اليمن بوصفها البلد الثاني في العالم النامي.

اليمن بوصفها البلد الثاني في العالم الذي يوقع اتفاقاً على مستوى المشروع على مرفق الكربون وبنك فورتيس يستطيع أن يحقق الريادة في هذا المجال فهو بمشروع صنعاء لغاز مطامر القمامة يملك القدرة على خفض الانبعاثات بأكثر من (100.000) طن من ثاني أكسي الكربون سنوياً والإسهام في تحسين عملية جمع النفايات وإدارتها باعتبارها مشكلة بيئية خطيرة في اليمن .

إن الهدف الأسمى من آلية التنمية النظيفة هو تشجيع تدفق رؤوس الأموال للدول النامية ، وتسريع الخبرات على صعيد التكنولوجيا ، وكذلك خلق فرص عمل ، بالإضافة إلى تمكين الدول النامية من تحقيق تقدم في مجالات التكنولوجيا النظيفة .

إلى ذلك فقد أشار بيان عن المؤتمر الصحفي للسيد يانيك جليماريك إلى أن التعاون في بناء القدرات في مجال آلية التنمية النظيفة قد تجاوز الحد المخطط له بمراحل ، مؤكداً على أن اليمن قد حظيت بالكثير من التقدير الدولي لتلك الخطوات الحاسمة التي اتخذتها ، حيث بات من الواضح أن اليمن تقود في المنطقة عملية بناء القدرات في مجال آلية التنمية النظيفة وآلية تسويق الكربون العالمية .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024