الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:15 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مطهر الارياني.. ذاكرة غيث



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


مطهر الارياني.. ذاكرة غيث

الإثنين, 07-أبريل-2008
أروى عثمان* - البــــــــــــالة -1-


فوق الجُبا ديك قد جفجف يغني ويسجع يقول: كاكي كاكاه
والعسكري من قفا المزرابْ طير بيهبع، فصاح: يا غارتاه!
"العسكري جا" ألا يا دياك كلين يسمع: ألا النجاة.. النجاة!
من منا لم يسمع ويتأثر بقصائد الشاعر الكبير والمعروف مطهر الارياني!؟ من منا لم تلتصق بذاكرته ووجدانه أبيات من قصائده، يرددها في أي موقف أو حدث!؟
لا نغالي إذا قلنا إن هناك قصائد دخلت أرشيف الوجدان الجمعي الذي لا يمكن نسيانه: "يا قافلة عاد المراحل طوال..."، "فوق الجبل حيث وكر النسر..."، "خطر غصن القنا"، "يا دايم الخير دايم"، "ألا جينا نحييكم ونسمر معاكم"...
فمن منا لا يستقبل صباحاته بتغريدة إذاعة صنعاء: "يا دايم الخير دايم"!؟
مطهر الإرياني، على الرغم من قلة إنتاجه، يخلق حيرة لدى الباحث المتتبع لمسيرته الثقافية، من أين يبدأ؟ أيبدأ من قصائده؟ أم من كتاباته في التاريخ اليمني؟ أم من الذاكرة الفلكلورية؟ أم من اهتمامه باللغويات واللهجات؟... محطات تحتاج إلى تفتيش من قبل الباحثين والدارسين والمهتمين بشكل عام.
فـ"المعجم اليمني في اللغة والتراث" يعد مرجعاً هاماً، وهذا الإنجاز لوحده فقط يحتاج إلى العديد من الدراسات البحثية.
من يفتش في أوراق الأستاذ الكبير مطهر الإرياني وما كتب عنه، لا يجد الكثير، باستثناء كتابتين إحداهما للدكتور الأستاذ عبد العزيز المقالح في تقديمه لديوان "فوق الجبل" والأخرى للأستاذ الراحل عبد الله البردوني. وهذا يدل على أن هناك كتبا قيمة، وجهدا يبذل ويخرج إلى الوجود ولا يلتفت إليه أحد، إلا قلة من هنا وهناك. وهذه خصيصة عربية، وخصيصة يمنية بامتياز، فتصبح ثرواتنا الفكرية كما يقول صاحب المثل "يا راقصة في الغدرة، ما احد يقول لك ياسين". لكن ما يطيّب خاطر الكاتب انه أوجد فكرا يخدم الناس، وهذا الأهم*.


"بالات" الإرياني:
"البالة والليلة البال" طقس غنائي جماعي راقص ينشر الفرح والبهجة في المناسبات الاجتماعية والدينية، كالأعياد والأعراس والمواسم الزراعية للخير – "علان"، وتفاصيل الحياة اليمنية، ريفاً وحضرا.
استطاع مطهر الإرياني بحسه الفطري الجمالي أن يستلهم تفاصيل الحياة الريفية اليومية، وأن يحاكي قضايا أوسع للإنسان اليمني وصراعه مع القوت، أكان داخل الوطن أم خارجه.


بكرت مثله مهاجر، والظفر في البكر
وكان زادي –مع اللقمة– ريالين حجر
وابحرت في ساعية تحمل جلود البقر
والبن للتاجر المحظوظ والطاغية

"بالاته المتنوعة" عدسة فوتوغرافية لاقطة يتتبع بها كل حركة لأي كائن: إنسان، حيوان، ظواهر طبيعية؛ وظفها شاعرنا المغموس بالطين الملامس للهم الأعمق والأكبر والأقسى في تاريخ الإنسان اليمني رجالاً ونساء وأطفالاً: الغربة والاغتراب.
لم يكتفِ بذلك من نحت صور بليغة لجملة من: التعابير والأمثال الشعبية، والدندنات والأهازيج، بل وأن يغوص في الداخل: نفسية اليمني، تفاصيله الحميمية، الأحاسيس الثائرة من: تسلط "العكفة" (العسكر) وجفجفة الأدياك؛ حتى صوّب وجهه نحو "الساعية" (الباخرة)، ثم تفاصيل الحياة الشاقة على متن المركب "الاجريكي" (الاغريقي)، واحتراق وجه العامل مثل "المدخنة"، وتنقلاته في مدن الغربة الشهيرة: أرض الحبش، عصب، "مريكن (أميركا) و"مرسين" (مرسيليا)...الخ.

بحثت عن شغل في الدكة ومينا "عصب"
وفي الطرق والمباني وما وجدت الطلب
شكوت لاخواني البلوى وطول التعب
فقالوا البحر، قلت البحر واساعية


بجانب الأعمال الشاقة في وطن الغربة في البحار، جسد الإرياني في أبيات "البالة " لوحة الزمن/ الجلاد، الزمن الطويل "خمستعشر" سنة، ذلك الزمن الذي يخلف الإحساس بالوحشة والوحدة، خصوصاً في الأعياد؛ "والليلة العيد وأنا من بلادي بعيد".

وعشت في البحر عامل خمستعشر سنة
في مركب اجريكي اعور حازق الكبتنة
وسود البحر جسمي مثلما المدخنة


ذاكرة المكان في الداخل الذي يحيط به الموت (الفنا) والطاعون، ليس فقط من "العكفة"، عسكر الإمام، الذين يمتصون عرق الناس، بل من ذاكرة الفناء والطاعون، كحقيقة واقعة عاشها ولمسها الكاتب – الأديب؛ إنه الموت الفعلي الذي يترصد الأطفال، يطرق بيتا بيتا، يفتش عن اللحم اللدن والأسنان اللبنية. والفرار منه إلى عالم البحار أو عالم "الغدرة".

ذكرت اخي كان تاجر أينما جاء فرش
جوا عسكر الجن شلوا ما معه من بقش
...
خرجت انا من بلادي في زمان الفنا
أيام ما موسم الطاعون قالوا دنا


صور تراجيديا مأساوية تحاكي وضع الإنسان اليمني الذي كتب عليه أن يكون "سيزيف"، يغلق أبوابه على "الفنا" والطاعون. إنها اللوحة الفحمية من الداخل والخارج، سخام حياة "الفنا" السرمدية.


"يا الله لا هنتنا"
هذه الدعوة التي ننطق بها يومياً، ونسمعها من الناس أجمعين، حتى لو حملت لغات مختلفة، الدعوة الإلهية التي ستوقف آلة الدمار العمياء؛ "فنا" الداخل من شظف العيش والعزلة والفقر والعسكر الذين يتعشقون الأدياك، حتى آخر بقشة، و"فنا" الغربة التي أوصلته حتى إلى بلاد "الدناكل" (الاجانب).
"يا الله لا هنتنا": تعويذة، قفلة للحياة الفحمية، الألم المتشظي في ذاكرة ليلة العيد، "الليلة العيد وانا من بلادي بعيد"؛ فتصيّره –قطعاً– بـ"لا"، و"لا" إلى عيد مؤانسة، عيد للملة، الأهل والبيت والزوجة، والبيت الدافئ، ومواويل البالات الراقصة التي لا تتعايش مع النقيض: إهانة الإنسان.

غنيت في غربتي: ياا لله لا هنتنا
ومزق الشوق روحي في لهيب الضنى

حياة البالات في"وادي بنا"، جنة الأرض، تقول: "يا لله لا هنتنا" و"يا ليت والبحر الأحمر ضاق ولا وصل". تعبيران يتماثلان بإن الإهانة توجد بفتح البحر الأحمر ووسعه، وانعدامها مشروط بضيق هذا البحر، حتى لا تمتد داخله قدم يمني يعيد مأساة "مراكب الاجريك" التي تحمل جلود البقر، تشوي الروح قبل الأجساد الهزيلة، لترجع حياة إنسانية يحن لها مطهر، وكل مطهر في اليمن، حياة بها مسحة من الريف والبالات التي تشق عنان السماء وعيون الشمس.


والليلة البال ما للنسمة السارية
هبت من الشرق فيها نفحة الكاذية
فيها شذى البن فيها الهمسة الحانية
عن ذكريات الصبا في أرضنا الغالية


نبذة عن الأستاذ الكبير مطهر الإرياني:

– ولد الشاعر مطهر علي الإرياني عام 1933 في حصن إريان بلواء إب.
– تلقى تعليمه الأول على يد أخيه الأكبر الذي يعده أستاذه الأول.
– تلقى تعليمه الجامعي في القاهرة، حيث تخرج عام 1960 في كلية دار العلوم.
– عمل في التعليم، والإعلام، ومصلحة الآثار.
– خبير باللغة اليمنية القديمة والنقوش، وله منشورات من النقوش اليمنية القديمة (المسند).
– له دواوين في الشعر العمودي الفصيح لم تنشر بعد.
– اشترك في تأليف كتاب "صفة اليمن عبر العصور".
– أصدر عددا من الأعمال الغنائية والمسرحية وعدة أعمال في المسرح الغنائي.
– أهم إصداراته: "نقوش مسندية"، "المعجم اليمني في اللغة والتراث"، ديوان "فوق الجبل".


* يعتزم بيت الموروث الشعبي في أجندة برامجه المستقبلية –إذا ما تعاونت جهات مهتمة بقضايا الفكر– أن يحتفي بمطهر الإرياني، عبر محاور بحثية عدة تتبع حياته المختلفة: إنساناً، وكاتباً في التاريخ وقضايا اللغة واللهجات وقضايا التراث الشعبي... نتمنى أن يتحقق لبيت الموروث الشعبي حلم كهذا.


نــــــداء:
المراسلة: خطوة أولى لحماية تراثنا الشعبي، اجمع ودوِّنْ ما تستطيع جمعه من تراث، وأرسله إلى: بيت الموروث الشعبي، صنعاء، باب البلقة، ص. ب: 33081، فاكس: 482178.


*عن صحيفة السياسية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024