السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:44 م - آخر تحديث: 02:30 م (30: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اكتشاف ثلاثة كواكب تشبه الأرض



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


اكتشاف ثلاثة كواكب تشبه الأرض

الثلاثاء, 17-يونيو-2008
المؤتمرنت - قال باحثون اوروبيون أمس انهم اكتشفوا مجموعة تضم ثلاثة كواكب كبيرة تشبه الارض تدور حول نجم قريب كما اكتشفوا نظامين شمسيين اخرين بهما كواكب صغيرة. واضافوا ان الاكتشافات التي قدمت في مؤتمر في فرنسا تشير الي ان وجود كواكب شبيهة بالارض قد يكون امرا شائعا جدا. وتساءل ميشيل ميور من مرصد جنيف في سويسرا قائلا هل كل نجم لديه كواكب.. واذا كان الامر كذلك.. فكم عددها؟ واضاف في بيان ربما لم نعرف الاجابة بعد لكننا نحقق تقدما هائلا تجاهها. وتدور الكواكب الثلاثة حول نجم اصغر قليلا من شمسنا وهو علي مسافة 42 سنة ضوئية باتجاه مجموعتي النجوم دورادوس الجنوبية وبيكتور. والسنة الضوئية هي المسافة التي يمكن للضوء ان يقطعها في سنة بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية وتساوي حوالي 9.5 تريليون كيلومتر. والكواكب الثلاثة اكبر من الارض واحدها يعادل كتلتها 4.2 مرة والاخر اكبر منها بمقدار 6.7 مرة والثالث اكبر منها بمقدار 9.4 مرة. وتدور الكواكب حول نجمها بسرعة هائلة ويكمل احدها الدورة في اربعة ايام فقط بالمقارنة مع 365 يوما للارض في حين يستغرق الثاني عشرة ايام والثالث 20 يوما. واستخدم ميور وزملاؤه تلسكوب هاربس (باحث الكواكب عالي الدقة ذو السرعة الاشعاعية) في مرصد لا سيلا في شيلي للعثور علي الكواكب. وتم اكتشاف اكثر من 270 من الكواكب التي تدور حول نجوم خارج النظام الشمسي. واغلبها كواكب عملاقة تشبه كوكب المشتري او زحل. والعثور علي كواكب اصغر تقترب في الحجم من الارض يعتبر امرا اصعب بدرجة كبيرة. ولا يمكن تصوير اي منها مباشرة من مثل تلك المسافات لكن يمكن رصدها بصورة غير مباشرة باستخدام موجات الراديو او القياسات الطيفية كما في حالة هاربس. ومع دوران الكوكب فانه يسبب ارتعاشة طفيفة في اضواء النجم يمكن قياسها. وقال ستيفان اودلي الذي عمل ايضا في الدراسة مع استخدام معدات اكثر دقة مثل مقياس الطيف هاربس... يمكننا الان اكتشاف كواكب اصغر باحجام تزيد عن حجم الارض ما بين مثلين الي عشرة امثال. وقال الفريق ايضا انهم اكتشفوا كوكبا يعادل حجم الارض 7.5 مرة يدور حول النجم اتش.دي 181433 في 9.5 يوم. وهذا النجم يدور حوله ايضا كوكب يشبه المشتري ويكمل الدورة كل ثلاث سنوات.
واكتشف نظام شمسي اخر به كوكب يعادل حجم الارض 22 مرة ويكمل الدورة في اربعة ايام بالاضافة الي كوكب يشبه زحل يكمل دورته في ثلاث سنوات.
وقال ميور من الواضح ان مثل هذه الكواكب هي مجرد قمة جبل الثلج.
واضاف يظهر تحليل كل النجوم التي درست بتلسكوب هاربس ان حوالي ثلث النجوم الشبيهة بالشمس لديها اما كواكب كبيرة شبيهة بالارض او نبتون تقل فترات دورتها عن 50 يوما.

*رويترز
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024