الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:43 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مجور يرحب بالاستثمارات الصينية وبينغ:علاقات البلدين متينة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مجور يرحب بالاستثمارات الصينية وبينغ:علاقات البلدين متينة

الأربعاء, 25-يونيو-2008
المؤتمرنت - عارف ابوحاتم - أنور حيدر - دعا رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور رأس المال الصيني الى الاستثمار في قطاعات النفط والمعادن والأسماك وموانئ الاصطياد والمناطق الزراعية والعقارات.

وقال مجور أثناء افتتاحه ندوة الاستثمارات اليمنية الصينية اليوم إن مجالات الاستثمار كثيرة ومتنوعة ونجدها فرصة لنؤكد من خلال هذه الندوة ترحيبنا بالاستثمارات الصينية في كل المجالات مشيدا بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2007م الى 394.6 مليار ريال في زيادة قدرها 21.5 مليار ريال عن العام 2006م مرجعا ذلك الى سعة وتعدد العلاقات الاقتصادية اليمنية الصينية في مجالات الصناعة والاستثمار والتبادل التجاري.مثمنا تشجيع الحكومة الصينية للشركات الصينية القادمة للاستثمار في اليمن

وأكد مجور إن الاهتمامات المحورية لحكومته تنصب بدرجة رئيسية على تحقيق تنمية متوازنة وتأسيس شراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز فرص وبيئة الاستثمار (ونضع نصب أعيننا مواجهة تحديات التنمية من خلال إفساح المجال أمام إقامة مشاريع استثمارية كبيرة محلية وعربية وأجنبية.)

مشيرا الى أن تحقيق إنجازات مصفوفة الاصلاحات في مجال الاستثمار وتطبيق نظام النافذة الواحدة عبر هيئات الاستثمار وتفعيل دور المحاكم التجارية وتخصيص أراضي للاستثمار وإقامة مناطق صناعية بما في ذلك إنشاء سوق للأوراق المالية إلا دليل على جدية الحكومة في القضاء على عراقيل الاستثمار.

من جانبه قال نائب الرئيس الصيني " شي جين بينغ" بأن جذور الصداقة التقليدية بين اليمن والصين تضرب في أعماق التاريخ منذ القرن السادس الذي ربط طريق الحرير البحري بين البلدين مما دفع التواصل والتبادل بين الحضارات الشرقية والعربية.

مضيفاً في حفل الافتتاح بأنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في الخمسينيات من القرن الماضي، تتبادل الصين واليمن دعماً سياسياً واقتصادياً وتواصلاً ثقافياً.

وأوضح بأن الصداقة التقليدية القوية بين البلدين أرست أساساً متيناً لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني اليمني.

مؤكداً بأن التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني اليمني زاد تطوراً وعمقاً واتساعاً في السنوات الماضية كما زاد حجم التبادل التجاري باستمرار ويتطور التعاون في المقاولات الهندسية وتنفيذ مشاريع المساعدات وتدريب الكوادر.

وقال بأن مؤسسات البلدين حققت تقدماً في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاج الملابس والأدوات المعدنية بما يعود على الشعبين بفوائد ملموسة ، ويفتح طريقاً جديداً لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

موضحاً بأنه وجد عند زيارته لليمن الرغبة الصادقة من قبل القيادة السياسية اليمنية ورجال الأعمال اليمنيين لتطوير الصداقة والتعاون المتبادل مع الصين.

وأشار إلى أن التعاون الاستثماري اليمني والصيني يتمتع بإمكانية كبيرة وآفاق رحبة.

ودعا رجال ا لأعمال في البلدين إلى الاستفادة من الصلة العميقة بين الشعبين باعتبارها ثروة لبناء علاقات التعاون القائمة على الصداقة المختلفة.

مؤكداً بأن التعاون اليمني والصيني سيشهد تطوراً كبيراً في مجال الاستثمار المتبادل، في عدد من المجالات تحت الدعم الكبير من قبل الحكومتين.

كما رفع " شي جين بينغ" عدد من المقترحات من أجل تعزيز التعاون التجاري الصيني واليمني؛ منها توفير بيئة مؤاتية للتعاون العلمي والفعَّال والالتزام بمبدأ المنافع المتبادلة والفوز المشترك.

إلى ذلك قال رئيس هيئة الاستثمار صلاح محمد سعيد العطار بأن الندوة ستعزز وتطور العلاقات الاستثمارية بين اليمن والصين وستمكن المستثمرين الصينيين من التعرف عن قرب على مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة والمتنوعة في عدد من القطاعات مثل الكهرباء والطاقة، الثروة السمكية والنفط والغاز.

وأوضح بأن برنامج فخامة رئيس الجمهورية وخطط الحكومة ركزت على تنمية البيئة الاستثمارية وإفساح المجال للقطاع الخاص للعب دور ريادي وأساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

قال إن حجم التبادل التجاري وخاصة من الصين إلى اليمن يزداد بسبب أن السوق الصينية تلبي الاحتياجات التي يحتاجها السوق اليمني وبأسعار منافسة، ونظراً لجرأة الجانب الصيني في مجال ا لصناعات الاستهلاكية.


فيما ألقى رئيس الاتحاد العام للفرق التجارية والصناعية الأستاذ محمد عبده سعيد كلمة قال فيها بأن السوق الصينية هي وجهة رجال الأعمال اليمنيين مدللاً على لذلك بامتلاك الأسواق اليمنية بمختلف المنتجات الصينية.

موضحاً بأن الصين تحتل المرتبة الأولى ضمن أهم عشرين دولة مستوردة من اليمن وتحتل المركز الثالث في أهم عشرين دولة مصدرة لليمن.

كما ألقى "وأن جي" في رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة العالمية كلمة قال فيها بأن الندوة ستعزز العلاقات الاقتصادية بين الشركات الصينية ورجال الأعمال اليمنيين كما أنها ستبحث إمكانية زيادة التبادل التجاري بين اليمن والصين.

هذا وقد ناقشت الندوة عدداً من أوراق العمل حول تعريف المستثمرين ورجال الأعمال والشركات الصينية بفرص الاستثمار باليمن كما عقدت على هامش الندة لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال اليمنيين والصينيين.


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024