السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 07:18 م - آخر تحديث: 07:17 م (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
7 مليار ريال قيمة التوظيفات الاستثمارية لمحافظة ذمار للعام الجاري



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


7 مليار ريال قيمة التوظيفات الاستثمارية لمحافظة ذمار للعام الجاري

الجمعة, 06-فبراير-2004
المؤتمر نت ــ عبد الودود الغيلي - أوضح عبد الوهاب الدرة محافظ محافظة ذمار بأن قيمة التوظيفات الاستثمارية في المحافظة للعام الحالي 2004 حوالي تبلغ /7/ مليارات ريال موزعة على /430/ مشروعاً تنموياً.
مشيراً إلى أن مشاريع التربية والتعليم جاءت في المرتبة الأولى بنحو /197/ مشروعاً، تليها مشاريع الأشغال العامة والطرق بواقع /76/ مشروعاً، فالصحة /69/ مشروعاً، والزراعة /28/ مشروعاً، والتعليم العالي /14/ مشروعاً.
وأوضح الدرة بأن العام الحالي سيشهد بدء العمل في مشروع التنمية الريفية الزراعية بالمحافظة، والذي سيستمر العمل في تنفيذه سبع سنوات بتكلفة 24 مليون دولار بتمويل من /الايفاد/ .
وقال: إن هذا المشروع، الذي يعد هدية من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لأبناء محافظة ذمار، يهدف إلى إيصال الخدمات الزراعية إلى المجتمعات الريفية في عموم المديريات، وتأسيس البنية التحتية للتطوير الفني والتنظيمي المؤسسي للقطاع الزراعي، وتنمية المجتمعات المحلية وحماية الموارد الطبيعية والبيئية وصيانتها .
كما سيشهد العام الجاري أيضا بدء العمل في المرحلة الثانية من مشروع المياه والصرف الصحي لمدينة ذمار بتكلفة 34 مليون دولار، إضافة إلى تنفيذ عدد من مشاريع سفلتة ورصف 50 % من شوارع المدينة بتكلفة 5ر2 مليار ريال .
وأشار محافظ المحافظة إلى أن هناك العديد من مشاريع السدود والحواجز المائية والطرقات والكهرباء ومياه الريف والثقافة والرياضة وغيرها، التي تم اعتمادها بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية، ضمن الموازنة العامة للدولة للعام الحالي في إطار المشاريع المركزية بالمحافظة البالغة /172/ مشروعاً.
وكانت محافظة ذمار شهدت العام 2003 بدء تنفيذ عدد كبير من المشاريع الخدمية والتنموية، أهمها مشروع طريق ذمار/الحسينية الذي يتواصل العمل فيه بتكلفة 84 مليون دولار، وبطول 291 كيلومترا، وكذا المرحلة الثانية من مشروع طريق مدينة الشرق/عتمة/ الدليل، بطول 56 كيلومتراً وتكلفة 5ر2 مليار ريال، ومشروع طريق معبر /ضوران / الجمعة بتكلفة مليار ريال وبطول 67 كيلومتر، ومشروع طريق ذمار /بينون /مأرب بتكلفة 5ر1 مليار ريال، ومشروع طريق سامة/الجرشة /اسبيل /بني حديجة/ كومان بتكلفة 750 مليون ريال وغيرها من مشاريع الطرق .
فيما يجرى حالياً تنفيذ أكثر من 100 مشروع تربوي في عموم مديريات المحافظة بتكلفه تزيد عن 5ر1 مليار ريال و 50حوالي مشروعاً زراعياً بتكلفة تزيد عن /1/ مليار ريال، تشمل سدود وحواجز مائية وغيرها من المشاريع الاستثمارية في مجالات الثروة الحيوانية والانتاج الزراعي وغيرها .
وفي مجال الكهرباء شهدت محافظة ذمار تنفيذ ما يقرب من 20 مشروعا كهربائيا بتكلفة تزيد عن /2/ مليار ريال، أهمها توسعة محطة التحويل الرئيسية بذمار لتصل قدرتها إلى 45 ميجاوات، وتأهيل وتعزيز قدرة الشبكة الكهربائية في عاصمة المحافظة، ومشاريع ربط وايصال التيار الكهربائي في عدد من المديريات.
وفي المجال الصحي، جرى تنفيذ ما يقرب من 40 مشروعاً صحياً بتكلفه تزيد عن /500/ مليون ريال، أهمها مستشفى الأم والطفل بمدينة ذمار بتكلفة تزيد عن /120/ مليون ريال، وإنشاء أقسام وعيادات تخصصية في مستشفى ذمار العام، فضلاً عن مشاريع تأهيل عدد من المستشفيات الريفية.
ويجري حالياً تنفيذ برنامج الصحة الإنجابية ، الذي يستمر خمس سنوات في خمس مديريات بتكلفة /5/ ملايين دولار.
وفي مجال التعليم العالي، تم العام الماضي البدء بتنفيذ مشروع كلية الهندسة والسدود بجامعة ذمار، بتكلفة /12/ مليون دولار بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية، وعدد من المشاريع الجامعية الأخرى.
وفيما يتعلق بالتعليم الفني والمهني، فقد تم في العام 2003 الانتهاء من مشروع توسعة مركز التدريب المهني بذمار بتكلفه /270/ مليون ريال، والذي تضمن إضافة خمسة تخصصات جديدة وترميم وتأهيل مركز التدريب المهني وسكن للطلاب.
كما جرى العام الماضي إنجاز مشروع مبنى مكتب الإحصاء بتكلفة /30/ مليون ريال، وإنجاز مشاريع سفلتة ورصف وإنارة وتحسين عدد من شوارع مدينة ذمار بتكلفة تزيد عن /1/ مليار ريال، إضافة إلى بدء العمل في تنفيذ مشروع المتحف الاقليمي للآثار والمخطوطات والموروث الشعبي بذمار ومكتبة البردوني العامة، بتكلفة /600/ ألف دولار بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية وبلغت نسبة الأنجاز فيه 70 %.
ومن بين المشاريع الاستراتيجيه الهامة الجاري تنفيذها حالياً في المحافظة مشروع الاستاد الرياضي بمدينة ذمار بتكلفة000ر000ر00 7ر1 ريال، ويشمل ملاعب وصالات وبيت للشباب ومرافق أخرى.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024