الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:58 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المنابر الاثرية..إشراقات حضرمية من ثمانية قرون



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


المنابر الاثرية..إشراقات حضرمية من ثمانية قرون

الأحد, 21-سبتمبر-2008
المؤتمرنت - ازدهر في حضرموت فن النقوش وصناعة المنابر الخشبية المصنعة من أشجار السدر القوية والعصية في التعامل والمقاومة أكثر من غيرها للآفات وعوامل الطبيعة و لهذا ظل بعضها محتفظة بتلك النقوش إلى اليوم وكأنها تحدثنا وتصور لنا بوضوح أقرب إلى التجسيد والشخوص لتلك الحقب المزدهرة , ولولا جهل بعض الأجيال والأفراد لقيمتها التاريخية والفنية و سوء المحافظة عليها لظلت بذات الحال الذي تركها عليه نجاري آل بافرج وهذه الأسرة تحديدا اشتهرت بإتقانها لهذا الفن الدقيق و الرفيع فقد فرضوا بأناملهم الماهرة اسمهم في أقدس الأماكن وأهم المواضع الروحية و التاريخية في معظم أرجاء حضرموت لفترة طويلة .
هذا جزء من مقدمة لمحاضرة تراثية ثرية وعميقة بعنوان ( لمحات تاريخية وفنية للمنابر الأثرية في وادي حضرموت ) ألقاها في مركز ابن عبيدالله السقاف لخدمة التراث والمجتمع بمدينة سيؤون الباحث و مؤرخ الآثار الأستاذ / عبدالرحمن بن حسن السقاف / مدير الهيئة العامة للمتاحف والآثار بوادي حضرموت , ضمن فعاليات المركز الثقافية المنتظمة .
كما استعرض السيد السقاف في بحثه العميق والمفصل الذي هو بصدد إخراجه قريباً في كتاب تفاصيل مثيرة ومبهرة مدعمة بالصور لرحلة بحثية شاقة استغرقت عدة سنوات رصد فيها كافة مراحل اكتشاف وترميم أربعة منابر تاريخية وجد منها الأول في جامع مدينة شبام بحضرموت المعروف باسم مسجد هارون الرشيد الذي أمر ببنائه في فترة خلافته والثاني من قارة الشناهزة التاريخية التي يرجح إنها الموطن الأصلي لقبيلة الصناهجة النازحة منها إبان الفتوحات الإسلامية إلى المغرب العربي و استقر الكثير منهم في الجزائر حيث سميت موطنهم الجديد في الجزائر باسمهم ( صنهاجة ) والثالث والرابع من مسجد واحد بمدينة قيدون بدوعن .
كما ذكر المحاضر قصة صناعة أول منبر في الإسلام صنع للرسول صلى الله عليه وآله وصحبه و سلم , كما أكد السقاف أن صناعة المنابر في حضرموت كانت تخضع لقوانين وضوابط دينية وفنية دقيقة و أنها كانت تصنع في حضرموت وترسل إلى المدينة المنورة وبعض المدن الإسلامية الأخرى .
و أكد السقاف بأن المنابر الحضرمية تعد لوحات فنية نادرة عالية القيمة الأثرية والفنية فهي تعكس مدى الرقي والتطور والحس الذوقي والقدرة على حفر صور وأحداث من ذلك العصر بمهارة فائقة تختزن في أعماق التاريخ , ناهيك عن البعد الديني الذي يضاعف تلك الأهمية , الأمر الذي لفت اهتمام الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته لوادي حضرموت وقام بتمويل أعمال ترميم المنابر الأربعة التي شارك فيها مركز ابن عبيدالله السقاف لخدمة التراث والمجتمع والمشروع اليمني الألماني للتنمية الحضرية ومتحف سيؤون وخبراء عرب و أوربيين وتم ذلك بأيدي خلف المصنعين .
كما ركز السقاف وكله أمل على أهمية بث الوعي التراثي وتعميم ثقافة التعامل مع الآثار بين جميع فئات المجتمع فهي إرث وطني وقومي وإنساني يرقى على أية حسابات أخرى و إن الآثار أمانة يجب الحفاظ عليها وتسليمها من جيل إلى جيل في أفضل أوضاعها .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024