الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:02 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البرلمان يقر الاعتمادالاضافي والصهيبي يهاجم الكهرباء وعطية يرد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البرلمان يقر الاعتمادالاضافي والصهيبي يهاجم الكهرباء وعطية يرد

الأحد, 09-نوفمبر-2008
المؤتمرنت – نبيل عبدالرب - اقر مجلس النواب اليوم طلب الحكومة فتح اعتماد اضافي بموازنة اليمن للعام الجاري بمبلغ (690) مليار و(448) مليون ريال ، استحوذ دعم المشتقات النفطية على 72% من نفقات الاعتماد ،وقرابة 37 مليارا تكاليف تنفيذ المرحلة الثانية من إستراتيجية الأجور ، وكذا عشرون مليارا وجه بها رئيس الجمهورية لحضرموت والمهرة . غير عشرة مليارات لمشاريع متعثرة في ابين وشبوة ، وحوالي 28 مليار ريال فوائد الدين المحلي.

وحسب تقرير للجنة المالية الدارسة للاعتماد فانها رأت ان يرصد للكهرباء عشرة مليارات ريال ، مشيرة الى توافق طلب الحكومة للاعتماد الإضافي مع الدستور والقانون.

وحيال رفض كتل أحزاب المشترك وعلى رأسهم رئيس كتلة الإصلاح النائب / عبدالرحمن بافضل . استغرب وزير المالية نعمان الصهيبي انتقادات نواب للاعتماد رغم وفائه بالتزامه بعدم فتح اعتماد الا لنفقات ضرورية متسائلا عما اذا كان الرافضون من النواب ينتظرون من وزارة المالية الوقوف مكتوفة الأيدي امام ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا حتى يتسنى لها طلب اقرار فوارق الدعم من البرلمان الذي قال بان رفضه غير وارد.

واكد الصهيبي ان النفقات الواردة في الاعتماد مبنية على مطالبات النواب باستمرار دعم المشتقات النفطية وتنفيذ إستراتيجية الأجور مبديا استعداده للمحاسبة إزاء ماصرف من الاعتماد.

وبمقابل دعوة نواب رصد مبالغ للكهرباء شن الصهيبي هجوما على الأخيرة متهما إياها بوجود وفورات بستة مليارات ريال ، الى جانب صرف ستة مليارات اخرى من مخصصات الانفاق الاستثماري لصالح شراء طاقة بالمخالفة للقانون .

من ناحيته نائب رئيس البرلمان/ اكرم عطية قال ان وزير المالية يجيد توظيف الكلام وانتزاع الإعجاب متسائلا عما اذا كانت كل نفقات الاعتماد ضرورية .

ويتابع عطية بالنفي مدللا على مخصصات مضافة لشبوة وأبين كون الكثير من المحافظات بحاجه لاستكمال مشاريع . ورفض تنصل المالية من رصد مبالغ للكهرباء باعتبار ان هناك مناقصات والتزامات تمت من الحكومة.

النواب محمد الشايف ،واحمد الكحلاني، ونبيل باشا أشاروا الى تفوق دعم المشتقات النفطية على الانفاق الاستثماري . ودعا الشايف منتقدي الاعتماد الى اتخاذ قرار شجاع بتحويل دعم المشتقات النفطية الى المستحقين من مزارعين وغيرهم بدلا من ذهابه عبر التهريب الى غير المستهدفين من ذوي الدخل المحدود. ولفت الكحلاني الى ان الحكومة عندما كانت تدعم القح والدقيق كانت اليمن تستورد ضعف حاجتها من المادتين مؤكدا انطباق ذات الامر على دعم المشتقات النفطية التي تعاني التهريب.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024