الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 06:29 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إقبال مبكر على لجان الانتخابات ووعي المواطنين يفشل مساعي قطاع الطرق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


إقبال مبكر على لجان الانتخابات ووعي المواطنين يفشل مساعي قطاع الطرق

الثلاثاء, 11-نوفمبر-2008
المؤتمرنت -تقرير - جميل الجعدبي - بدأت في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء اللجان الفرعية المكلفة بتنفيذ مراجعة وتعديل جداول الناخبين 2008م في اليمن استقبال جموع المواطنين في نحو (5620) مركز انتخابي منتشرة في عموم مديريات محافظات اليمن لممارسة حقوقهم الدستورية خلال فترة حددت بـ(15) يوما تستقبل اللجان البالغ عددها (11) ألف و(240) لجنة انتخابية رجالية ونسائية طالبي قيد أسمائهم بسجل الناخبين ممن تنطبق عليهم الشروط . وكذا طالبي نقل الموطن الانتخابي وبطائق بدل فاقد.

وفي اليوم الأول لتنفيذ مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين توافد عشرات المواطنين منذ الصباح الباكر أمام المراكز الانتخابية للرجال والنساء في أمانة العاصمة ومحافظات اليمن في حين رصدت أجهزة الأمن 6 اعتداءات على مقرات لجان فرعية في (5) محافظات لم تسفر عن ضحايا تذكر .

وكشفت التحقيقات وقوف أحزاب المشترك وراء تلك الاعتداءات في توجه وتكتيك سياسي أعلنته أحزاب المشترك مبكراً منذ الـ10 من أكتوبر الماضي، حينما هددت باتخاذ موقف حاسم من الانتخابات، قالت إنها ستكون (مضطرة لاتخاذه إذا ما أصرت السلطة على السير بذلك الاتجاه الذي لن يؤدي إلا إلى الفتنة)، في إشارة إلى توجيه نشطاء تلك الأحزاب لتنفيذ أعمال عنف واعتداء ات وإخافة وإرهاب موظفين في مهمة وطنية .لتترجم دعوات المشترك ووصاياه المتكررة لأنصاره بـ(مقاطعة اللجان الانتخابية) في عمليات (قطع طرقات).

وقام عضوا اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، الدكتور محمد السياني، وعبده محمد الجندي اليوم بزيارة إلى عدد من المراكز الانتخابية في أمانة العاصمة، اطلعوا خلالها على سير تنفيذ عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين من قبل اللجان الرجالية والنسائية، التي كانت قد شرعت منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم في استقبال المواطنين الذين لم يتمكنوا من قيد أسمائهم في مرحلة قيد وتسجيل الناخبين عام 2006، وإضافة أسماء من بلغوا سن الـ18عاما، وكذا الراغبين بنقل موطنهم الانتخابي

وكان الدكتور /محمد السياني –رئيس قطاع الشئون الفنية والتخطيط بلجنة الانتخابات – دعا امس في تصريح للمؤتمرنت اللجان الإشرافية والأساسية والفرعية في مستهل تنفيذ مهامها الميدانية لمراجعة وتعديل جداول الناخبين إلى توخي الدقة في استيفاء البيانات والالتزام بالشروط القانونية والأدلة والتعليمات الصادرة عن اللجنة خلال تنفيذهم المهام المناطة بهم ، متوعداً بمعاقبة من يرتكب مخالفات قانونية .

وأهاب الدكتور السياني بكافة أعضاء السلطة المحلية وأعضاء مجلس النواب والشخصيات الاجتماعية وكل من له علاقة مباشرة بالانتخابات التعاون مع اللجان الميدانية لإنجاح هذه التجربة الديمقراطية في اليمن .

من جانبه اكد/ عبده الجندي- عضو اللجنة العليا للانتخابات رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية- ان اللجان الأصلية والفرعية انتقلت امس الاثنين إلى مقرات أعمالها في أجواء يسودها الهدوء التام ولم تحدث أي إشكالات أو اختلالات أمنية .

وفي حين شوهد عشرات المواطنين يتوافدون امام مقرات اللجان الفرعية في امانة العاصمة . ذكر مراسل المؤتمرنت في محافظة عدن ان اللجان الفرعية بدات هناك أعمال القيد والتسجيل ومراجعة جداول الناخبين حسب ما هو مخطط ومرسوم لها من قبل اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء.

وقال الدكتور عبدالله النهاري – رئيس اللجنة الإشرافية للانتخابات بمحافظة عدن للمؤتمرنت إن (780) عضواً في اللجان الفرعية بدأواليوم أعمالهم في (130) مركزاً انتخابياً موزعة على مديريات المحافظة وأن عملية القيد والتسجيل ومراجعة جداول الناخبين تسير بصورة طبيعية وسلسة ولا توجد أي إشكاليات أو أي حوادث.

مشيداً بالوعي العالي لمواطني المحافظة الذين عكسوا من خلاله السلوك الحضاري في تجسيد الديمقراطية وإنجاح هذه المرحلة لإنجاح الانتخابات البرلمانية في إبريل القادم 2009م مضيفاً إن اللجان الأساسية واللجان الأمنية والمواطنين قد أسهموا جميعاً في التعاون والحرص الذي أبدوه في عملهم لجعل هذه المحافظة نموذجية وخالية من أية حوادث ومحط إعجاب بين كل المواطنين والمهتمين بالانتخابات والشأن اليمني.

وفي محافظة شبوة دشن الأخوين ناصر الخضر السوادي وكيل المحافظة لشئون المديريات الجنوبية وناصر سالم يوسف رئيس اللجنة الإشرافية للانتخابات بمحافظة شبوة صباح اليوم بالمركز (أ) بمجمع السعيد التربوي بمديرية عتق بالدائرة (134) عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين في مختلف المراكز الانتخابية والتي تنفذها بوتيرة عالية اللجان الفرعية في الميدان

و عبر وكيل المحافظة لشئون المديريات الجنوبية عن سعادته البالغة بمستوى الإقبال في اليوم الأول من قبل الناخبين الجدد الذين توافدوا صباح اليوم إلى المراكز الانتخابية لممارسة حقهم الدستوري والقانوني على طريق المشاركة بفاعلية في الانتخابات البرلمانية القادمة.

من جانبه أشار ناصر سالم يوسف – رئيس اللجنة الإشرافية للانتخابات بالمحافظة أن اللجان الفرعية تشمل (398) لجنة رجالية ونسائية تضم في عضويتها (1194) عضواً موزعين على (199) مركزاً انتخابياً في ستة دوائر انتخابية .

واهاب رئيس اللجنة الإشرافية بكافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء المجالس المحلية التعاون لإنجاح هذه المهمة الوطنية والتي ستعكس مدى الوعي الوطني لدى فئات المجتمع وذلك من خلال تسهيل عمل اللجان وحث المواطنين من مختلف شرائح المجتمع الراغبين في التسجيل أو نقل مواطنهم الانتخابي على الإقبال على مراكز الانتخابات وفقاً للضوابط واللوائح المحددة في سيبل إنجاح هذا العرس الديمقراطي.

وفي محافظة البيضاء قال رئيس اللجنة الإشرافية نايف عبد الله مجيديع للمؤتمرنت أن 1776عضوا في اللجان الفرعية بداو اليوم مراجعة وتعديل جداول الناخبين بعد أن تم تدريبهم من خلال البرنامج التدريبي المعد من اللجنة العليا للانتخابات وتزويدهم كافة الوثائق المطلوبة مع اللجان الأمنية.

وأوضح رئيس اللجنة الإشرافية نايف عبد الله مجيديع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 1776عضوا من اللجان الفرعية يديرون هذه العملية؛ بعد أن تم تدريبهم من خلال البرنامج التدريبي المعد من اللجنة العليا للانتخابات. وأشار إلى أن المشاركين تم توزيعهم وتسليمهم كافة الوثائق المطلوبة مع اللجان الأمنية.

والى محافظة حجة حيث دشن وكيل محافظة حجة عبدالعزيز عبدالقادر بدء أعمال مراجعة وتعديل جداول الناخبين للعام الجاري 2008م والتي تنفذها (خمسمائة وخمسة عشر لجنة فرعية على مستوى عشرون دائرة انتخابية)..
وخلال التدشين استمع الوكيل المساعد إلى إيضاح من رئيس اللجنة الإشرافية محمد سعيد علي صالح حول التحضيرات الأولية والترتيبات الفنية والإدارية المتبعة لإنجاح هذه العملية بالشكل المطلوب على مستوى كافة المراكز الانتخابية.

داعياً اللجان إلى الالتزام بالبرنامج الزمني واتباع اللوائح والقوانين المنظمة لهذه العملية وبما يكفل إيجاد سجل انتخابي خالي من الأخطاء والمخالفات.


وفي غضون ذلك رصدت الأجهزة الأمنية وقوع ستة اعتداءات على مراكز انتخابية في كل من محافظات البيضاء ،لحج ،ذمار ،أبين ،صنعاء لم تسفر عن خسائر بشرية او مادية تذكر.

ووفقا للأجهزة الأمنية التي فتحت تحقيقا في الحوادث فان معظم الاعتداءات قد تمت على خلفية مطالبة أهالي تلك المراكز بإقامة مشاريع في مناطقهم ،او المطالبة بان يكون أعضاء المراكز الانتخابية من قراهم وأهاليهم ،

ووفقا لما أورده مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية فقد فيما حمل الاعتداء على المراكز الانتخابي بمديرية الملاح محافظة لحج والمركز الانتخابي بمنطقة الوضع محافظة أبين طابع دعوة أحزاب اللقاء المشترك لمقاطعة الانتخابات حيث قام مجموعه من الأشخاص بقطع الطريق المؤدي الى منطقة الراحة وإطلاق النار على سيارة اللجنة الإشرافية وكذا منع اللجان الانتخابية من الوصول الى المراكز الانتخابية ،

وفي سياق دعواتها لمقاطعة الانتخابات وهروبها من فشل مرتقب عبر صناديق الاقتراع شنت أحزاب المشترك حملة تحريضية واسعة ضد اللجان الانتخابية الميدانية بهدف إعاقة أولى مراحل انتخابات 2009 م مختلقة في سبيل ذلك حججا متنوعة من منطقة لاخرى . حيث شهدت بعض المراكز الانتخابية خلال الساعات الماضية حوادث اعتداءات متفرقة على مراكز انتخابية تمكنت الأجهزة الأمنية من السيطرة عليها .

وفي وقت سابق أشار اللواء الركن/ على صلاح – رئيس غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات-في تصريح للمؤتمرنت إلى تعثر وصول اللجان الفرعية لمقر أعمالها في ما نسبته 2% من حجم عدد المراكز الانتخابية البالغ عددها أكثر من 5 آلاف مركز انتخابي لأسباب اجتماعية وقبلية ومطالب وخلافات سياسية.

وقال المسئول الحكومي :إن أكثر من (40) ألف ضابط وجندي يعملون في حراسة اللجان والمقرات في عموم المراكز الانتخابية. ويقومون بتنظيم سير عملية القيد والتسجيل ومنع التجمعات وحمل السلاح
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024