الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:20 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المشاركة باللجان الميدانية وحافلات نقل الناخبين تفضح مزاعم مقاطعة المشترك



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


المشاركة باللجان الميدانية وحافلات نقل الناخبين تفضح مزاعم مقاطعة المشترك

الأربعاء, 26-نوفمبر-2008
المؤتمرنت:-تقرير/ جميل الجعدبي -

شهدت المراكز الانتخابية المنتشرة بعموم محافظات اليمن امس الثلاثاء -اليوم الأخير من مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين في اليمن - إقبالاً كثيفاً من قبل المواطنين لممارسة حقوقهم الدستورية المتمثلة بقيد أسمائهم في سجل الناخبين أو نقل موطنهم الانتخابي أو الحصول على بطائق انتخابية بدلاً عن بطائقهم المفقودة .

وعزا عدد من رؤساء وأعضاء اللجان الأساسية والفرعية أسباب الازدحام الشديد على أبواب المراكز الانتخابية في اليوم الأخير لعوامل عديدة منها التسابق بين الأحزاب على إكساب أعضائهم البطاقة الانتخابية خصوصاً المؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح "الإخوان المسلمين في اليمن"، وكذا حسابات النواب ومن يعتزمون ترشيح أنفسهم للانتخابات البرلمانية من الأحزاب السياسية ، وضخ أعداداً هائلة من مناصريهم لسجلات الناخبين ونقل آخرين من دائرة انتخابية إلى أخرى .

إصلاح الأمانة يجلب الناخبين عبر الحافلات
وخلال الساعات الأخيرة من فترة مراجعة وتعديل جداول الناخبين استقبلت اللجنة الفرعية النسائية بالمركز (أ) بالدائرة (15) بأمانة العاصمة حشوداً غفيرة قالت رئيسة اللجنة هناك إنهم جاؤوا على متن حافلات نقل جماعي بإيعاز ودفع من قبل حزب الإصلاح لممارسة حقوقهم الدستورية .
وخلافاً للأيام الماضية تقول /نور الذاري في حديث للمؤتمرنت إنهم كانوا يستقبلون ما بين (60-80) مواطنة يومياً فيما استقبلوا امس أكثر من مائة ،

نفاد الأقلام والأفلام

وفي المركز (ب) بالدائرة (11) قال عبد الله محمد خالد – رئيس اللجنة الفرعية هناك – إنهم استقبلوا يومياً ما بين (100-120) مواطن ، ولم يلاحظ ارتفاع نسبة الإقبال في اليوم الأخير ،لكنه أشار إلى نفاذ أفلام كاميرا التصوير ولذلك فقد بعثوا بطلب أفلام إضافية .
في حين يبدى /على مسواك –رئيس لجنة فرعية بالدائرة (216) محافظة صنعاء ارتياحه لمستوى وعى المواطنين وتعاونهم على تنفيذ مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين.

قفزة نوعية في الوعى
وفي المركز (د) بالدائرة (11) يؤكد /محمد الحباري – رئيس اللجنة الفرعية هناك – حدوث تطور وقفزة نوعية في مستوى وعي الموطن بحقوقه الدستورية ومشيراً إلى أنهم لمسوا خلال فترة مراجعة وتعديل جداول الناخبين حرص من المواطن على الحصول على البطاقة الانتخابية باعتباره حق شخصي قبل أن يكون له علاقة بالأحزاب السياسية .
ولاحظ الحباري ازدحام وإقبال كثيف على مركزهم الانتخابي في اليوم الأخير ،
وعزا أسباب ذلك إلى نشاط الأحزاب السياسية ميدانياً والتي قال إنها شكلت فرق ميدانية لتنبيه الناس في الحارات بموعد اليوم الأخير لمرحلة مراجعة جداول الناخبين معبراً عن شكره لوسائل الإعلام التي ساهمت في توعية المواطنين وإنجاح هذه المهمة الوطنية .

حسابات المرشحين
وفي الدائرة الانتخابية (13) بأمانة العاصمة أرجعت/ أمة الكريم المتوكل أسباب تدافع المواطنين في اليوم الأخير إلى اعتياد اليمنيين على ترحيل أعمالهم حتى اليوم الأخير ،بالإضافة إلى دفع المرشحين أو من يعتزمون الترشح لأنصارهم لقيد أسمائهم في سجل الناخبين ونقلهم من موطن لآخر .

المشترك ومزاعم المقاطعة


ويبدوا واضحاً أن أحزاب اللقاء المشترك تخوض منافسات الانتخابات البرلمانية القادمة وفق أجندة وخطط متعددة ظاهرها المقاطعة وباطنها المشاركة ،فعند إعلان لجنة الانتخابات أسماء رؤساء اللجان الإشرافية في المحافظات حرصت أحزاب المشترك على إعلان انسحاب ورفض عدد من أعضائها -من لهم نشاط سياسي معلوم من تلك اللجان- في حين أبقت غالبيتهم كما بقي جميعهم في اللجان الأساسية بالمديريات وكذا اللجان الفرعية بالمراكز الانتخابية والبالغ عددها أكثر من (11) ألف لجنة قامت باستقبال المواطنين خلال الأيام الماضية .

المشترك يرهب بعض اللجان
وتثير المواقف المزدوجة لأحزاب اللقاء المشترك تجاه اللجان الانتخابية استفهام المتابعين ،فرغم حرص المشترك على دفع عناصرهم تسجيل أنفسهم بسجل الناخبين ، شنت هذه الأحزاب خلال الـ(15) يوماً الماضية أوسع حملة تحريضية عدائية استهدفت إرهاب اللجان الانتخابية وتعطيل أعمالها.

اعتداء في الضالع

ونجحت احزاب المشترك في طرد بعض اللجان الانتخابية وإعاقة أعمالها في سلوك سياسي لا ينسجم مع أبسط أدوات اللعبة الديمقراطية ،
وفي هذا الصدد رصد مراقبون يطلعون على عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين أمس الاول عشرات الاعتداءات لعناصر في المشترك على مقار لجان فرعية في عدد من الدوائر منها قيام أحد عناصر اللقاء المشترك بمحافظة الضالع بتحريض الطلاب بالاعتداء على المركز (و ) بالدائرة (297) محاولاً دفع اللجنة الفرعية من العمل .
تهجم اصلاحي في عمران
وفي محافظة عمران ذكرت مصادر محلية لـ"المؤتمرنت" قيام ناشط إصلاحي بمحاولة إجبار اللجنة النسائية بالمركز (أ) بالدائرة (288) على تصوير السجل المصور الخاص بالنساء مشيرة إلى قيامه بالتهجم والاعتداء على اللجنة النسائية بالمركز لرفضها تنفيذ طلبه .

شغب في تعز ورصاص في ابين
وفي محافظة تعز كر مراقبون على مراجعة الجداول هناك أن مراقب المرصد اليمني صلاح عبد الله شريان ترأس مجموعة مشاغبة حاولت الاثنين نهب الوثائق الخاصة باللجنة الفرعية بالمركز (ب ) الدائرة (35) .
وإلى ذلك رصدت تقارير المنظمات المحلية قيام بعض عناصر المشترك أمس الاول بإطلاق النار على المركز الانتخابي ( و) في الدائرة (118) محافظة أبين .

اقتحام في ذمار وريمه وعدن
وفي محافظة ذمار اقتحمت مجموعة مسلحة من عناصر اللقاء المشترك مقر اللجنة الفرعية بالمركز ( ك) الدائرة ( 200) ،فيما قامت عناصر أخرى من تلك الأحزاب بالاعتداء على اللجنة الفرعية للمركز ( ب) بالدائرة ( 26) محافظة عدن في وقت كانت مجموعة ثالثة تنهب وثائق اللجنة الفرعية بالمركز ( ز ) الدائرة (224) محافظة ريمة في عمليات اقتحام مشابهة .

مليون ومائة الف ناخب جديد
وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء انتهاء عملية استقبال طلبات القيد في جداول الناخبين من قبل اللجان الفرعية في جميع المراكز الانتخابية في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية مساء امس،

وارتفع عدد المواطنين الذين تقدموا لقيد أسمائهم في سجل الناخبين إلى مليون و(118) الف و (641) ناخب وناخبة في إحصائيات غير نهائية لنتائج اعمال (11) ألف و(240) لجنة رجالية ونسائية توزعت في (5020) مركز انتخابي لاستقبال المواطنين في أول مراحل الانتخابات البرلمانية 27 أبريل 2009م في اليمن . وأوضح عبده الجندي- عضو اللجنة العليا للانتخابات – للمؤتمرنت عدم استكمال عملية الجمع في اربع محافظات قال انها من المحافظات الكبيرة.
مشيرا الى ان عدد الناخبين الجدد من الذكور بلغ (669،734) ناخب ،فيما بلغ عدد الاناث(448،907) ناخبة قيدوا اسمائهم لدى اللجان الفرعية خلال الـ(15) يوم الماضية من مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024