الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:39 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الكشف عن (10)الاف اصابة عمل و(9) حالات وفاة في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الكشف عن (10)الاف اصابة عمل و(9) حالات وفاة في اليمن

الأربعاء, 26-نوفمبر-2008
المؤتمر نت-محمود الحداد - كشفت الدكتورة أمة الرزاق حُمد - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن – عن تسجيل اكثر من عشرة ألاف إصابة عمل وتسع حالات وفاة في إحصائيات قالت انها غير دقيقة عن إصابات العمال في اليمن. مشيرة الى تسجيل مايزيد عن (400) منشأة عمل في في اليمن في حين لاتزال الكثير من قطاعات العمل غير مسجلة وبعيدة عن معايير الصحة والسلامة المهنية ،

وتحدثت حمد اليوم خلال افتتاحها فعاليات المؤتمر الوطني الأول للأمن والسلامة المهنية في المنشآت - الذي حضره وزير المياه والبيئة المهندس عبد الرحمن فضل الإرياني وعدد من وكلاء الوزارات ومدراء العموم وممثلي القطاعات الخاصة والمنظمات الدولية و نظمته جمعية حماة البيئة عن أهمية المؤتمر الذي جاء متزامناً مع فعاليات دولية وعربية تناولت موضوع الصحة والسلامة المهنية للقوى البشرية العاملة ( تشريعاً، وبحثاً، وتنظيما، وإجراءات عملية ) مشيرة الى انه يعكس الاهتمام بتوفير بيئة عمل مناسبة للعاملين في مختلف قطاعات العمل والإنتاج من اجل حماية سلامة العاملين ورفع خدمات الصحة والسلامة المهنية.

مؤكدة أن قضايا الصحة والسلامة المهنية تحتل الأولوية في اهتمامات أطراف الإنتاج الثلاثة ممثلة " بالوزارات المعنية بالحكومة، ومنظمات أصحاب الأعمال، واتحاد العمال".

واستعرضت الدكتورة حُمد الاهتمامات والجهود الموجهة لموضوع الأمن والسلامة المهنية للعاملين في المنشآت، ومنها إصدار الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بالصحة والسلامة المهنية وبيئة العمل والتي وقعت اليمن على معظم الاتفاقيات الدولية.

وأشارت إلى المخاطر المتعددة التي يتعرض لها العاملون والعاملات في بيئة العمل، التي تدق ناقوس الخطر وتدعوا إلى تكاتف الجميع للوقوف أمامها بجدية. مبينةً أن إحصاءات منظمة العمل الدولية أشارت في 2006م إلى وفاة أكثر من مليون عامل وعاملة، فيما بلغت إصابات العمل نحو 270 مليون عامل وعاملة في العالم، وعلى المستوى العربي بلغت حالات الوفاة نحو 19 ألف حالة، وإصابة 680 ألف حالة.

كما استعرضت مشاركة اليمن في المنتدى العربي للتنمية والتشغيل الذي انعقد الأسبوع الماضي في دولة قطر، التي تناولت قضايا الصحة والسلامة المهنية وقضايا العمل والعمال والاهتمام بهذه الشريحة التي تعتبر عنصر أساسي في عملية التنمية المستدامة.

من جهته أشار رئيس الاتحاد العام لنقابة عمال اليمن محمد محمد الجدري إلى أن الحديث عن الأمن البيئي والسلامة المهنية هو الحديث عن التنمية المستدامة بمفهومها الواسع والشامل للبيئة وللإنسان والموارد، وهو الحديث عن حقوق الإنسان والطبيعة ومصداقية النهج الديمقراطي بأبعاده الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومدى الحرص لحماية هذه المقدرات التي تتعرض للهلاك والدمار بوعي أو غير وعي.

وأكد الجدري أن الاتحاد يهدف إلى حماية العامل من مخاطر العمل وتوفير ظروف عمل آمنة وبيئة عمل سليمة. مشدداً على أهمية ضرورة حماية العامل من مخاطر العمل، والقضاء على التأثيرات الضارة والمتواجدة في بيئة العمل والعمل على توفير مناخ صحي ونفسي ملائم، باعتبار العامل أغلى رأس المال والعنصر الأساسي في العملية الإنتاجية.

مبيناً أن العمال هم أكثر الفئات تعرضاً لإصابات العمل والأمراض المهنية وبنسب عالية وخاصة في الدول النامية ومنها اليمن الأمر الذي كان مدعاة للاهتمام بهذه القضية عالمياً. مذكراً بإحصائيات منظمة العمل الدولية التي تؤكد أن حوالي 6 ألف عامل يموتون يومياً أي بمعدل عامل كل 15 ثانية بسبب حوادث أو أمراض مهنية، بإجمالي 270 مليون حادث مسجل سنوياً ، و 350 ألف حادث من الحوادث المميتة ، و 10 مليون إعاقة جسدية سنوياً.

وثمن الجدري جهود المنظمة الدولية لتوفير الحماية والأمن والسلامة المهنية، وكذا جهود المنظمة العربية لإصدار التشريعات الكفيلة بحماية العمال وتهيئة الظروف الملائمة والصحية لهم. داعياً مؤسسات المجتمع المدني لتؤدي دورها في سبيل الحد من هذا التحدي الذي يعيق تقدمنا وتطورنا من خلال وضع البرامج والسياسات الجادة للحد من إصابات العمل والتلوث البيئي.

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور منيف محمد إسماعيل أن المؤتمر يهدف

إلى الترويج لمبادئ الأمن والسلامة وفقاً للمعايير الدولية ورفع مستوى الأداء التوعوي في مجال السلامة المهنية في المنشآت في الجمهورية اليمنية ومناقشة سبل تطويراستراتيجيات الأمن والسلامة وحماية بيئة العمل على المستوى الوطني بشكل يتوافق مع التطور الاقتصادي والاجتماعي للدولة في توفير بيئة عمل آمنة وصحية، وتشجيع الحوار بين أطراف العمل في القضايا المتعلقة بالأمن والسلامة المهنية وحماية بيئة العمل، إضافة إلى مناقشة قانون العمل اليمني رقم (5) لعام 1995م ومدى تغطيته للقضايا المهنية.

و وقال أن المؤتمر يناقش على مدى يومين عدداً من المحاور الخاصة برفع الوعي وتبادل الخبرات بأهمية إجراءات الأمن والسلامة المهنية، في المنشآت وحفاظاً على الكادر البشري والتقليل من آثار ومخلفات الكوارث.

ويقف على آخر المستجدات العملية على المستويين الدولي والإقليمي في مجال النظم والخدمات المتصلة بحماية بيئة العمل من لمخاطر، والتركيز على المعايير الإقليمية والدولية ذات الصلة بالأمن والسلامة المهنية، والتطورات والمستجدات العملية في مجال الأمن والسلامة، والتأهيل والتدريب، وكيفية إدارة خدمات بيئة العمل في الأمن والسلامة المهنية، وعلاقة الأمن والسلامة بين عولمة الاقتصاد والقدرة التنافسية.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش دور المعلوماتية في تطوير المعارف المتصلة بخدمات بيئة العمل، والدراسات والأبحاث العلمية في مجال الأمن والسلامة المهنية، ناهيك عن استعراض بعض تجارب الشركات الرائدة في هذا المجال ، إضافة إلى الأمن والسلامة في المنشآت الخدمية والتجمعات السكانية وكيفية التعامل مع الحالات الحرجة وطرق الوقاية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024