الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:16 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
شاب مغربي يخترع جهازاً لمحاربة الأمية عن بعد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


شاب مغربي يخترع جهازاً لمحاربة الأمية عن بعد

السبت, 21-فبراير-2004
المؤتمر نت- -
قدم المخترع المغربي ابراهيم زريبة أول جهاز في العالم لمحاربة الأمية عن بعد. وأوضح المخترع الشاب خلال ندوة صحافية عقدها بالدار البيضاء يوم الثلاثاء أن جهازه الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم يعمل بتكنولوجيا رقمية متقدمة جداً تسمح لجميع أطراف التكوين (المتعلم، المدرس الوسيط والمسير) العمل سوياً عن بعد عبر الشبكة المعلوماتية انترنيت أو شبكة المعلومات الداخلية.
وبحسب المخترع الشاب فإن الجهاز الذي اخترعه يقدم للمتعلم بيئة تكوين تلقائية وتفاعلية على المستوى المادي (لوحة الكترونية أو جهاز كمبيوتر شخصي من نوع PC TABLETTE وعلى المستوى التكنولوجي.
وقال المخترع المغربي ان جهازه يسمح لمستعمله الأمي تعلم القراءة والكتابة والحساب وحل المسائل بطريقة ذاتية وشخصية حيث انه يدخل في اتصال سمعي ومرئي مباشر مع المدرس الوسيط وزملائه المتعلمين. وبمجرد النقر بقلم على جهاز الكمبيوتر في موضع خاص يتلقى المتعلم رسائل صوتية ويبتدئ الدرس بإرسال فيلم مصور سمعي مرئي يجسد حركة معينة تدخل في اطار الحياة العملية أو الشخصية للمتعلم بطريقة بيداغوجية سلسة، والهدف من هذه المرحلة هو اقتحام الدرس وتطوير مؤهلات البرهنة لدى المتعلم.
وفي مرحلة ثانية ينطلق العمل مع المدرس الوسيط داخل القسم الوهمي الذي يتقاسمه بطريقة تفاعلية مع متعلمين آخرين موجودين في أماكن مختلفة، ويتلقى المتعلم في هذه المرحلة النطق الصحيح للحروف والكلمات وقراءتها وكتابتها بالشكل السليم. وفي حال واجهت المتعلم صعوبات ما عليه إلا أن يضع القلم فوق الخانة لتنطلق رسالة صوتية تشرح له ما هي الأوامر التي يمكنه إرسالها إذا ما نقر عليها.
ويسمح هذا الاختراع للمتعلم العمل بطريقة تفاعلية وحرة مع المدرس الوسيط الذي يساعده من خلال الارشادات والتصحيحات المباشرة على التعلم. وبحسب المخترع المغربي ابراهيم زريبة فإن للجهاز الذي اخترعه القدرة على تحليل الكتابة الصحيحة من الخاطئة كيفما كانت جودتها، وتصحيح الحرف أو الكلمة المكتوبة بطريقة غير سليمة، كما يستطيع ايضاً تصحيح النطق بالحروف والكلمات عبر رسائل صوتية إلى المتعلم. ويمكن في نهاية كل درس أن يخضع المتعلم لتقييم معارفه المكتسبة ويعطي الجهاز نتائج كل تقييم بشكل فوري ويمكن للمتعلم الاطلاع عليها حيناً كما يستفيد من هذه النتائج المدرس الوسيط الذي يتعرف من خلالها على المستوى الذي وصله كل متعلم على حدة.
المصدر-وكالات

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024