الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:39 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
30 مليون مشترك عربي في الهاتف النقال بنهاية 2003



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


30 مليون مشترك عربي في الهاتف النقال بنهاية 2003

الأحد, 22-فبراير-2004
المؤتمر نت (مجلة إتصال) - يحقق معدل انتشار أجهزة الهواتف النقالة في العالم العربي معدلات نمو متسارعة وصلت نسبتها إلى 9.92% بنهاية شهر يونيو من العام الماضي مقارنة بزيادة ضئيلة في نسبة الاشتراك في الخطوط الثابتة قدرت بـ 3.75%، واستناداً لدراسة تسويقية حديثة، وصل عدد مشتركي الهواتف المتحركة في 18 دولة عربية إلى 29 مليونا و431 ألفا و600 مشترك بنهاية شهر يونيو الفائت، بينما قدر عدد المشتركين بخطوط الهاتف الثابت بحوالي 24مليونا و88 ألفا و300 مشترك خلال الفترة نفسها.
وأشارت الدراسة التي قام بها "مركز دراسات الاقتصاد الرقمي" (مدار) بأن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في 18 دولة عربية بلغ 10 ملايين و245 ألفا و600 مستخدم. وقال بشار دحابرة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «إنفوتوسيل.كوم»: «لا تعتبر هذه المعدلات العالية لانتشار أجهزة الهواتف النقالة أمراً غير متوقع لخبراء الاتصالات في المنطقة، وتتسم استخدامات أجهزة الهواتف النقالة بالعديد من الميزات التي يكون أبرزها انخفاض تكلفة المخابرات بشكل متواصل والاشتراك إضافة إلى توفر أجهزة الهواتف النقالة وملحقاتها التقنية بأسعار اقتصادية تكون بمتناول كافة فئات المستهلكين.

ويشهد قطاع توفير أجهزة الهواتف النقالة العديد من التطورات التقنية حيث إنها تقدم خدمات نوعية إضافية تتعدى خدمات الاتصالات والتخابر مع الآخرين".

وأضاف دحابرة: «تصل أعداد المشتركين في أجهزة الهواتف النقالة في المنطقة العربية إلى 30 مليون مشترك، ونتوقع تزايد هذا العدد في الفترة القادمة ولا سيما في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأعطت عملية طرح خدمة رسائل الوسائط المتعددة "إم.إم.إس"، عبر استخدام منصة توفير خدمات التطبيقات اللاسلكية (واسب) زخماً قوياً لقطاع الهواتف النقالة في المنطقة.

وتعنى خدمة "إم.إم.إس"، بنقل النصوص والصور والتصميمات واللقطات الفيديوية ضمن أجهزة الهواتف المتحركة أو بين أجهزة الهواتف المتحركة وأجهزة الكمبيوتر بواسطة شبكة الإنترنت، الأمر الذي يعتبر منعطفاً هاماً في مجال الوصول إلى الاقتصاد الرقمي الذي يعتمد على المعرفة.

وتدرك شركتنا الأهمية الكبيرة التي سيحتلها قطاع الهواتف النقالة في المنطقة، وهي تواصل نقل أحدث التطويرات العالمية في هذا المجال لمشتركيها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونتوقع أن يشهد قطاع الهواتف النقالة في المنطقة تطورات نوعية خلال السنوات الخمس المقبلة".

واستنادا إلى الدراسة، وصل عدد مشتركي الهواتف النقالة في الإمارات إلى 2.65 مليون مشترك مقابل 1.11 مليون مشترك في خطوط الهاتف الثابت لمجمل عدد السكان البالغة أعدادهم 3.7 ملايين شخص.

ووصل عدد مشتركي الهواتف النقالة في البحرين إلى 400 ألف مشترك مقابل 178 ألف مشترك في خطوط الهاتف الثابت لمجمل عدد السكان البالغة أعدادهم 728 ألف شخص. أما بالنسبة للكويت والسعودية ، فقد بلغ عدد مشتركي الهواتف النقالة 5,1 مليون مشترك و6 مليون مشترك على التوالي مقابل 000,485 مشترك و3،43 مليون مشترك في خطوط الهاتف الثابت.

وفي المقابل، تتجاوز أعداد المشتركين في الهواتف الثابتة في دول عربية مثل مصر وسوريا وليبيا والسودان والجزائر والعراق وتونس أعداد المشتركين في الهواتف النقالة.

وأضاف دحابرة: "تتوقع شركتنا ازدياد معدلات الطلب على الخدمات الإضافية التي تقدم عبر أجهزة الهواتف النقالة في ضوء تزايد معدلات استخدام هذه الأجهزة، ونحن نعمل على تطوير خدمات إضافية مبتكرة لمشتركينا من مستخدمي الهواتف النقالة في المنطقة.

ومع طرح تقنيات حديثة مثل الجافا وجي.بي.آر.أس. للخدمات اللاسلكية عبر الهواتف النقالة، سيصبح الهاتف النقال المصدر الرئيسي لتوفير المعلومات والأخبار العاجلة وبطاقات المعايدة والرسوم المتحركة واللقطات الفيديوية".
وتشمل الدول العربية الـ 18 التي شملتها دراسة مدار كل من الإمارات والبحرين والكويت وقطر والسعودية ولبنان والأردن وفلسطين وعمان وتونس والمغرب ومصر وسوريا وليبيا واليمن والعراق والسودان والجزائر .


مجلة (إتصال www.etesal.com)




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024