الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 02:08 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الرئيس يوجه بإدخال محطة مأرب الغازية بقدرة 341 ميجاوات الخدمة خلال3 أشهر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الرئيس يوجه بإدخال محطة مأرب الغازية بقدرة 341 ميجاوات الخدمة خلال3 أشهر

الأربعاء, 29-أبريل-2009
المؤتمرنت - وجه الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الحكومة اليوم التسريع بخطوات إدخال محطة مأرب الغازية الأولى " مأرب " 1 " بقدرة 341 ميجاوات بالشبكة الوطنية خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر إضافة إلى استكمال الإجراءات الخاصة بمشروعي محطتي مأرب " 2 " ومأرب " 3 " بقدرة 800 ميجاوات ومد أنبوب الغاز من مأرب الى معبر بالتزامن مع إنشاء محطة معبر الغازية لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 400 ميجاوات وأخذ ذلك بعين الاعتبار.

كما وجه خلال حضوره جانبا من الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الحكومة بسرعة انجاز مشروعي سد حسان بأبين والخارد بصنعاء والممولة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، حيث يتم تنفيذ سد الخارد بدلا عن سد سردود التي أكدت دراسات الجدوى عدم صلاح إنشائه بيئيا وأن المزارع الموجودة في المنطقة تستفيد من المياه المتدفقة من وادي سردود .

كما وجه الرئيس وزارة النفط والمعادن ووزارات الكهرباء والطاقة سرعة استكمال الترتيبات الفنية الخاصة بمشروع محطة بلحاف بقدرة 400 ميجاوات وذلك لتغطية احتياجات المحافظات الشرقية على مدى العشرة الأعوام القادمة إضافة الى ما سيتم توفيره في وادي حضرموت من الطاقة الكهربائية من الغاز المصاحب بقدرة 50 ميجاوات .

وقد استمع الرئيس الى عدد من التقارير المتصلة بمستوى تنفيذ المشاريع الممولة من المانحين في إطار كل وزارة .

وقد ثمن للدول الشقيقة والصديقة التي أوفت بالتزاماتها في مؤتمر المانحين بلندن، موجها الحكومة بالتركيز على المشاريع الإستراتيجية التي يتم تمويلها من المانحين وفي مقدمتها مشاريع الطاقة الكهربائية والطرقات وغيرها .

وأكد على أهمية إفساح المجال أمام القطاع الخاص في تطوير قطاع الطاقة وصياغة آلية مناسبة تساعد على تحقيق هذه الغاية .

وكان رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور استعرض جملة المشاريع في قطاع الطاقة التي تتوفر تمويلاتها بمبلغ يزيد على المليار ومائتي مليون دولار أمريكي، موضحا ان تلك المشاريع تتمثل في إنشاء المحطة الغازية الثانية بقدرة 400 ميجاوات ومشروع الطاقة الخامس ومركز التحكم الوطني للكهرباء ومشاريع خطوط النقل لتصريف الطاقة الكهربائية في محطة التوليد في مأرب بقدرة 700 ميجاوات والجزء الرئيسي ذمار عدن والخط الشمالي باجل والجزء الشرقي الحبيلين لبعوس البيضاء بالإضافة الى مشاريع الطاقة الخامس ومحطة المخا لتوليد الطاقة بالرياح بطاقة 60 ميجاوات ومشروع انشاء المحطة الغازية في معبر.

وشدد رئيس الجمهورية في هذا الجانب على أهمية التسريع في انجاز تلك المشاريع وتحديد برنامج مزمن بمراحل التنفيذ ومواعيد الانتهاء .

هذا وقد واصل مجلس الوزراء اجتماعاته برئاسة رئيس الوزراء حيث أكد على تنفيذ ما ورد في توجيهات رئيس الجمهورية ووضع الآليات التنفيذية لها.

كما أكد المجلس على وزارة الكهرباء سرعة انجاز(( العقد النمطي لنظام المنتج المستقل للطاقة الذي سينظم استثمار القطاع الخاص في مجال الكهرباء ، كما تم التأكيد على جميع الوزارات المستفيدة من التمويل الخارجي بمراجعة البرامج الزمنية لانجاز المشاريع والتسريع في إنشاء وحداتها التنفيذية والإعلان عن الوظائف واختيارها بطرق تنافسية على ضوء لائحة الإجراءات المنظمة لهذه العملية وعلى وجه الخصوص في وزارات كل من الزراعة والري والمياه والبيئة والتعليم الفني والتدريب المهني والصحة العامة والسكان والنقل .

سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024