الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:23 ص - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
وزير الصناعة يدشن منح شهادات المحاسبة الدولية في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


وزير الصناعة يدشن منح شهادات المحاسبة الدولية في اليمن

الخميس, 30-أبريل-2009
المؤتمرنت - أعلن مركز المحاسبة والإدارة ( أحد المراكز العلمية المتخصصة في اليمن ) اعتماده مركزاً إقليمياً لعقد الامتحانات الدولية لأول مرة في اليمن وتقديم الشهادات المهنية الدولية في المحاسبة والإدارة والتحليل المالي منها
(C P A . C M A . C I A . S H P M ) .

وفي حفل التدشين الذي أقيم صباح اليوم الخميس بحضور عدد من المسئولين وممثلين عن السفارات العربية والأجنبية وجمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين ومندوبي عدد من الشركات النفطية والاتصالات والبنوك – كشف الدكتور يحيى المتوكل – وزير الصناعة والتجارة – إجراء وزارته مراجعات تشريعية شاملة لقانون المحاسبين القانونيين ، مشدداً في هذا الصدد على أهمية إنشاء مجلس أعلى للرقابة على المحاسبين القانونيين في اليمن .

واعتبر الوزير المتوكل إطلاق مركز المحاسبة والإدارة في اليمن بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الإقليمية مبادرة يتوجب تشجيعها وتطويرها وظاهرة صحية تفتح المجال للتنافس على تطوير المهنة .

وفي حفل التدشين الذي عقد بفندق تاج سبأ بحضور نخبة من المحاسبين القانونيين والمهتمين في هذا المجال قال وزير الصناعة والتجارة أن عدد المحاسبين القانونيين في اليمن يتزايد من عام لآخر لكنه لا يزال عدداً محدوداً قياساً بحجم النمو الاقتصادي وحجم الشركات ، ولهذا يشدد الوزير المتوكل على ضرورة إعداد رؤية إستراتيجية لتطوير مهنة المحاسبة لما لها من أهمية في الحماية والدفع بالاقتصاد الوطني للأمام .

وفيما اشار إلى أن أعداد خريجي جامعة صنعاء في مجال المحاسبة يصل ما بين (900-1000) خريج سنوياً أوضح أن عدد المحاسبين المقيدين في جداول المهنة بلغ (876) ،المجددين تراخيص مزاولة المهنة (270) فقط وهو رقم اعتبره الوزير المتوكل رقم متواضع .

منوهاً كذلك إلى تقدم ما بين (100-150) للامتحان بجمعية المحاسبين سنوياً يجاز منهم (15) فقط ، وهي مؤشرات تتطلب وضع رؤية لتطوير المهنة مستقبلاً والرقابة عليها .

من جانبه استعرض فارس صالح الجعدبي – مدير عام مركز المحاسبة والإدارة – مراحل عامين من العمل الدؤوب والجهد المتواصل لإخراج مركزه إلى حيز الوجود واعتماده ضمن المراكز العالمية المعتمدة ،ليدخل اليمن بذلك ميدان التنافس العالمي للاحتراف والقيادة المهنية في التخصصات المختلفة للمحاسبة والمراجعة والإدارة والتحليل المالي .

ولفت المدير العام لـ(A M C ) إلى شراكة مركزه بأعرق المراكز المتخصصة كشركة التطوير المهني (P D I ) والألفية للخدمات المتميزة ، وبرومتيرك المتخصصة في الامتحانات الدولية .

وقال :" لتكتمل حلقة تقديم خدمة التأهيل بخدمة توفير الامتحان في اليمن ، ولتكون اليمن بذلك مركزاً إقليمياً للتأهيل والامتحان الدولي ".

وأضاف الجعدبي (أن تحقيق حلم رفع رصيد وطننا الحبيب من الخبراء وحملة الشهادات المهنية الدولية والذي لا يتجاوز عددهم أحياناً عدد أصابع اليدين لايقع على عاتق شخص بعينه أو جهة بصفتها ، ولكنه يقع على عاتقنا جميعاً لنبذل الجهد ونوفر الإمكانيات ونأخذ بزمام المبادرة ونشجع الآخرين وندفعهم إلى ميدان الاحتراف المهني والاعتراف العالمي ، لنصل على الأقل إلى مستوى أصغر الدول المجاورة والصديقة.)

وفي الندوة التعريفية المصاحبة لحفل تدشين المركز قدم عبد الرحمن قطاع ممثل ( P D I – MORGANF) شرحاً مقتضباً عن دور الشهادات المهنية الدولية في رفع مستوى الكفاءة والإدارة ومتطلبات سوق العمل ودور التدريب الاحترافي لصقل الخبرات وإيجاد الحلول للمشاكل والأزمات العالمية التي تصادف الشركات ورجال الأعمال والاقتصاديين ، مشيراً في هذا الصدد إلى الفضائح المالية التي وقعت في أمريكا ، مستعرضاً كذلك أنواع الشهادات التي سوف يمنحها المركز وتصنيفها دولياً .

وإلى ذلك أشاد ممثل شركة برومتيرك العالمية للامتحانات الدولية ( وهي شركة أمريكية ) بمستوى التطور والنمو الاقتصادي الذي شهدته العاصمة صنعاء خلال السنوات الـ(9) الماضية منذ آخر زيارة له لليمن .

وعبر أحمد بسطامي عن شعوره بالفخر والاعتزاز لإعادة فتح مكتب اختبارات أكاديمية في اليمن بعد إغلاقه منذ تسع سنوات .

وأثريت الندوة بعدد من المداخلات والنقاشات من قبل ممثلي الشركات والمحاسبين القانونيين والمهتمين بالاحتراف الدولي في هذا المجال
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024