الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 08:36 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ورشة ضمان الجودة بجامعة عدن توصي باعتماد سياسة قبول دقيقة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


ورشة ضمان الجودة بجامعة عدن توصي باعتماد سياسة قبول دقيقة

الثلاثاء, 23-يونيو-2009
المؤتمرنت –عدن - نوال مكيش - أوصت ورشة العمل الخاصة بواقع ضمان الجودة للبرامج الأكاديمية في جامعة عدن ومتطلبات تطويره بتعزيز الحرية الأكاديمية لعضو هيئة التدريس دخل قاعة المحاضرات من حيث التدريس والمناقشة للخطة الدراسية وتعزيز واعتماد برامج التنمية المهنية له، والعمل على عقد الندوات والورش العملية والحلقات النقاشية وتوزيعها على الكليات، فضلا عن الحديث اللوائح الأكاديمية بما يواكب المستجدات واللائحة التنفيذية لقانون الجامعات.
وأكدت التوصيات اليوم الثلاثاء الناتجة عن الورشة التي استمرت يومين (22 – 23 يونيو 2009م) ونظمها مركز التطوير الأكاديمي بجامعه عدن على اعتماد سياسة قبول دقيقة مع الأخذ بعين الاعتبار للطاقة الاستيعابية في الكليات مع التقيد بقبول الناجحين في امتحانات القبول فقط.
على نفس الصعيد أكدت التوصيات بضرورة توفير تقنيات التعليم الحديثة والتطوير الجذري للمكتبة مع زيادة عدد عناوين الكتب التعليمية وكميتها، وكذا الكتب المرجعية والدوريات العلمية مع الإسراع في تأسيس المكتبة الالكترونية.
وشددت التوصيات على ضرورة تحديث المختبرات والورش وتجهيزاتها وزيادة الإنفاق الاستثماري والإنفاق على مستلزمات التشغيل.
وفيما يخص ضمانة الجودة أكدت التوصيات على تنظيم ورش عمل للقيادات الأكاديمية ونخبة من أعضاء هيئة التدريس لمناقشة الإطار ولمعايير وأساليب المراجعة للبرامج الأكاديمية وعملية التقييم الذاتي لهذه البرامج فضلا عن تدريبهم فضلا عن تطبيقها، وحددت التوصيات الجهة المسئولة عن تفنيد هذه التوصيات والية تنفيذها .
إلى ذلك ألقى الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة في ختام أعمال الورشة العلمية أشار فيها إلى أن هذه الورشة هي واحدة من المحطات التقييمية النوعية بجامعة عدن والتي نوقشت فيها قضية التقويم للأداء الأكاديمي..، منوها إلى انها ليست الأولى ولكنها ورشة نوعية تم فيها التطرق إلى قضايا ستسهم في ضمان التطور النوعي لجامعة عدن والتي هي واحدة من أولويات قيادة الجامعة وذلك بالاتجاه نحو التطور النوعي للارتقاء بمخرجات الجامعة وإكسابها القدرة على منافسة الجامعات في دول الجوار وقدرة خريجيها على المنافسة في سوق العمل.
وحث/ بن حبتور في كلمته أعضاء هيئة التدريس إلى التطوير الذاتي والدائم لقدراتهم وإمكاناتهم العلمية وملاحقة التطورات المتسارعة في كل العلوم والانضباط في أدائهم لواجباتهم مع أعطاء عناية خاصة للوظيفة الأخرى لجامعة وهي البحث العلمي.
وأكد في كلمته أن عضو هيئة التدريس ليس مستهدف من إجراءات ضمان الجودة للبرامج الأكاديمية بقدر ما هي موجهة لتوفير كل الشروط المالية والمتطلبات الأساسية واللوائح والنظم للارتقاء بالجامعة وبالتالي أساتذتها..، مشيراً إلى ضرورة حرص كل أعضاء لهيئة التعليمية لإنجاح ما جاء في توصيات ورشة العمل هذه.
وعبر عن شكره للحضور والمشاركين في المناقشات التي هدفت جميعها إلى أصلاح الاختلالات لبنية الجامعة..، داعياً الجميع إلى مواصلة لجهد وتعزيز روح الانتماء الجامعة عدن.
يشار إلى أن ورشة العمل هذه افتتحت يوم أمس الأول بتقديم ورقة عمل رئيسية مقدمه من مركز التطوير الأكاديمي تبعها تقديم عمدات كليات الجامعة لمداخلات حول مستوى الأداء الأكاديمي في كلياتهم وسبل تطويره ومعالجة جوانب القصور وتدليل الصعوبات بشأنه.
إلى ذلك قدمت للورشة عدد من أوراق العمل العلمية التي تحدثت حول واقع ضمان الجودة للبرامج الأكاديمية في جامعة عدن ومتطلبات تطويره تقدم بهذه الأوراق عدد من عمداء الكليات .
وكانت الدكتورة/ألطاف رمضان نائب رئيس مركز التطوير الأكاديمي قد قدمت ورقة عمل للورشة والمعنونة بـ (واقع ضمان الجودة للبرامج الأكاديمية في جامعة عدن ومتطلبات تطوره)، تطرقت فيها لنتائج الاستبيان الذي أعدة مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن ووزعه على عمداء الكليات ونواب العمداء ورؤساء الأقسام العلمية للخروج برؤية علمية عن واقع الأداء الأكاديمي بجامعة عدن.
هذا وقد جرى بعد ذلك تقسيم المشاركين في أعمال الورشة إلى ثلاث فرق عمل تقف كل فرقة إمام عدد من الأوراق المقدمة للورشة.
وقد شكلت المجموعة الأولى برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ومدير مركز التطوير الأكاديمي، فيما تشكلت المجموعة الثانية برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومدير عام القبول والتسجيل، في حين شكلت المجموعة الثالثة برئاسة الأخ/ رئيس الجامعة وأمين عام الجامعة و مدير مركز التطوير الأكاديمي
حضر جلسة الاختتام الدكتور/ سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة لشئون الأكاديمية والدكتور/ احمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة لشئون البحت العلمي والدراسات العليا والدكتور/ احمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024