الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:52 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
دراسة:عجزالطاقة الكهربائية وضعف دور البنوك بالتمويل معوقات رئيسية للاستثمار في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


دراسة:عجزالطاقة الكهربائية وضعف دور البنوك بالتمويل معوقات رئيسية للاستثمار في اليمن

الأربعاء, 02-سبتمبر-2009
المؤتمرنت / ماجد عبد الحميد - كشفت دراسة رسمية حديثة عن اعتكاف الهيئة العامة للاستثمار حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للترويج للاستثمار في اليمن بالتعاون مع الشركة الاستثمارية الأيرلندية .

وقالت الدراسة التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار – حصل المؤتمرنت على نسخة منها – إن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار التي تم الانتهاء من إعداد دراستها المعنية بجمع المعلومات الخاصة بمناخ الأعمال والاستثمار في اليمن – تهدف إلي تحديد القطاعات ذات المميزات التنافسية والترويج لها وفق أسس ومعايير دولية.

وأضافت الدراسة انه سيتم البدء بتنفيذ الإستراتيجية بعد تبادل وجهات النظر والآراء حولها مع الجهات ذات العلاقة، وكذا المصادقة عليها من قبل الحكومة.

ووفقا للدراسة فإن الإستراتيجية تتضمن إعداد تصوراً خاصاً بالمشاريع الإستراتيجية المحددة في القطاعات التنافسية وبناء سياسة ترويجية قطاعية لاستقطاب الشركات العالمية المرموقة، وكذا دراسة مناخ الاستثمار في اليمن وتوظيف شركة دولية لتسويق اليمن في جميع المحافل الدولية بهدف بناء صورة إيجابية عن مناخ الاستثمار في اليمن .

وأشارت الدراسة إلى وجود معوقات استثمارية تحول دون تدفق الاستثمارات إلى اليمن لاسيما منها الأجنبية المباشرة والتي تشمل مجموعة من الصعوبات والمعوقات في جانب البنية التحتية وأخرى متعلقة بالجانب الإداري والتشريعي والمؤسسي والضريبي.

لافته إلى وجود ضعف في البنية التحتية اللازمة لإقامة المشروعات الصناعية البتر وكيماوية والتي تعتبر معوقات رئيسية لإقامة المشاريع الصناعية، بالإضافة إلى ارتفاع تعرفه الطاقة الكهربائية للمشاريع الاستثمارية والتي تشكل عائقاً يحد من إنتاجية هذه المشاريع ويزيد من تكلفتها الإنتاجية والأهم من ذلك هو وجود عجز واضح في توليد الطاقة الكهربائية أو مصادر الطاقة الأخرى البديلة مثل الغاز الطبيعي .

وأوصت الدراسة بسرعة إيجاد حل لمثل تلك الصعوبات والمعوقات منها : توفير التمديدات الكهربائية إلى مواقع المشاريع الاستثمارية وإعادة النظر في تعرفه الكهرباء لتكون مشجعه للاستثمار، والإسراع في إنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز الطبيعي، والعمل على توفير الخدمات الضرورية لمواقع المواد المعدنية التي أثبتت الدراسات جدواها الاقتصادية للاستثمار، وكذا الإسراع في إبرام عقود واستغلال الغاز الطبيعي وإنشاء مناطق صناعية وتسليمها للقطاع الخاص لتطويرها وتسويقها.

وأكدت الدراسة على أهمية توجيهات القيادة السياسية المستمرة للحكومة بالعمل على حل تلك المعوقات وفقا لما جاء في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية والخاص بتحسين البيئة الاستثمارية عبر تذليل المعوقات المختلفة، والتي عملت من خلاله الحكومة على تنفيذ تلك التوجيهات والعمل على إيجاد المعالجات اللازمة وفق برنامج زمني محدد لتنفيذ المصفوفة المنبثقة من مؤتمر لندن.

وتطرقت الدراسة إلى ضعف دور البنوك في تشجيع الاستثمارات وعدم اهتمامها في تقديم القروض للمشاريع الاستثمارية، وتفضيل إيداع ودائعها لدى البنك المركزي للحصول على فوائد معينة بدلاً من الدخول في استثمارات غير مضمونة النتائج، وكذا عدم قدرت تلك البنوك المتخصصة على تلبية طلبات تمويل المشروعات الكبيرة في اليمن .

وحثت على ضرورة مراجعة القوانين الخاصة بالبنوك والمعاملات المصرفية للجهات ذات العلاقة بهدف إزالة المعوقات والصعوبات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في اليمن في ضوء المصفوفة الخاصة بالحلول والمعالجات لمعوقات الاستثمار التي تم رصدها ودراستها من قبل الحكومة والقطاع الخاص وبعض المؤسسات الدولية المعنية بشئون الاستثمار .

ودعت الدراسة الجهات المعنية بمكافحة الفساد للعمل على متابعة ورصد واستئصال الظواهر التي تعيق التنمية في مجال الاستثمار، وغيرها من المجالات المرتبطة بمناخ الاستثمار بشكل عام .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024