الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:04 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن يصدر أول شحنة من الزنك والرصاص والفضة مطلع العام 2010م



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


اليمن يصدر أول شحنة من الزنك والرصاص والفضة مطلع العام 2010م

الخميس, 03-سبتمبر-2009
المؤتمرنت - ماجد عبد الحميد - توقع مصدر في هيئة المساحة الجيولوجية تصدير أول شحنة من مواد الزنك والرصاص والفضة من اليمن مطلع العام القادم 2010 م.

وأعتبر المصدر أن ذلك يعتبر باكورة إنتاج مشروع جبل صلب بمنطقة نِهم بمحافظة صنعاء والذي يعد من المشاريع الإستراتيجية الهامة في قطاع المعادن، إلى جانب ما سيوفره من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المنطقة.

وقال المصدر في تصريح خاص لـالمؤتمرنت : إن نسبة الإنجاز للمشروع بلغت حتى الآن- حوالي 50% ، ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية للمشروع مع نهاية العام الجاري 2009م.

وأضاف: إن خطة تنفيذ المشروع جاءت إدراكاً من الحكومة لأهميته، حيث قدمت تسهيلات للشركات الاستثمارية العاملة في هذا المجال، مما ساعد على نمو قطاع التعدين والمحاجر في اليمن بمعدل 6% خلال العامين الأخيرين.

وأوضح المصدر أن عدد الشركات العاملة في مجال التعدين في اليمن وصلت حتى نهاية العام الماضي 2008م إلى (24) شركة، وبلغ عدد المنشآت التعدينية (2065) منشأة، فيما وصل عدد العاملين اليمنيين في هذا المجال إلى أكثر من(11) ألفا، و(800) عامل .

وكشف المصدر الرسمي عن اعتزام الحكومة خلال المرحلة القادمة جمع كافة المعلومات المتعلقة بالدراسات الجيولوجية والمعدنية السابقة التي نفذتها البعثات الجيولوجية (الدولية والألمانية والتشيكية) خلال الثمانينات في محافظتي شبوة وأبين والتي غطت حوالي 200 كيلومتر مربع وتقسيم هذه المساحة إلى (20) بلوك للترويج لاستقطاب الشركات العاملة في مجال التعدين للاستثمار في اليمن؛ كما ستعمل أيضا على جمع معلومات المعادن الفلزية والصخور الصناعية الإنشائية المتواجدة على جانبي خط سكة الحديد (صنعاء، ومأرب، والجوف، وشبوة).

وأشار إلى الاستعداد لإجراء دراسة للبحث عن تمعدنات الزنك والرصاص والفضة في منطقتي (صدارة، ويبعث) في محافظة شبوة، وكذا إجراء دراسة أخرى استكشافية لمواد المعادن والصخور الصناعية الإنشائية في مناطق الشريط الساحلي بمحافظة المهرة.

ولفت المصدر إلى استمرار أعمال الحفر الاستكشافي في منطقتي (الحارقة، وقطابة) بمحافظتي حجة وعمران بهدف تقييم تمعدنات النحاس والنيكل فيها.

وكشف المصدر الحكومي للمؤتمرنت أيضاً عن استمرار الدراسات الاستكشافية عن مادة الذهب في منطقة (وادي مون) بمحافظة حضرموت، وقال: إن المعلومات تحت السطحية للعرق المتمعدن (أ) بعد أن تم إعادة احتساب الاحتياطي فيه تشير إلى وصول احتياطي الذهب فيه إلى حوالي (مليون اونصه) عند درجة حرارة تركيز( 6.99) جرام ذهب/ طن .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024