الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:30 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اتفاقية لتطوير مدينة غاز داخل الاراضي اليمنية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


اتفاقية لتطوير مدينة غاز داخل الاراضي اليمنية

الأربعاء, 09-سبتمبر-2009
المؤتمرنت - وقعت شركة "مدن الغاز" المحدودة، المشروع المشترك الذي اطلقته دانة غاز مناصفة مع شريكتها "نفط الهلال" بهدف تطوير مفهوم "مدن الغاز" المبتكر وترويجه، اتفاقية مع الحكومة اليمنية، تقضي ببحث إمكانية تطوير "مدينة الغاز"، داخل الأراضي اليمنية.

ورحب معالي رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور الذي حضر التوقيع بهذه الاتفاقية وأعرب عن ثقته بقدرة مدن الغاز بمنح قيمة مضافة الى الاقتصاد المحلي و خلق فرص عمل جديدة ومنافع جديدة تخدم الدولة.

وأقيمت مراسم توقيع الاتفاقية في مبنى مجلس الوزراء في العاصمة صنعاء بحضور أمير سالم العيدروس، وزير النفط والمعادن اليمني، و عوض السقطري، وزير الكهرباء والطاقة، و عبد الكريم الأرحبي، وزير التخطيط والتعاون الدولي.

أمير سالم العيدروس، وزير النفط والمعادن قال ان المشروع سُيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وتشجيع المشاريع الاستثمارية، وخلق الوظائف، وجميعها عوامل بالغة الأهمية في ظل المناخ الاقتصادي الراهن.

واضاف (وبالتالي فإننا نتطلع إلى العمل مع شركة "مدن الغاز" المحدودة التابعة لتحالف إماراتي بين شركتي دانة غاز ونفط الهلال على تطوير هذا المشروع على النحو الأمثل" لان مفهوم "مدينة الغاز" يتميز بإمكانية خلق حراك اقتصادي كبير في اليمن واستقطاب استثمارات أجنبية وافرة بشكل مباشر إلى أسواقنا المحلية،
وفي معرض تعليقه حول الاتفاقية، قال بدر جعفر، رئيس مجلس إدارة شركة "مدن الغاز المحدودة": (نتوقع أن يُساعد مشروعنا المُقترح "مدينة اليمن للغاز" في دعم خطط الحكومة اليمنية الهادفة إلى الاستفادة القصوى من مواردها المتنامية من الغاز الطبيعي الذي تزخر به البلاد، وتعزيز قيمة هذه الموارد باستخدامها على نحو أمثل في محطات الطاقة وفي الصناعات المحلية من قبيل الاسمنت والحديد، وفي المدن الصناعية لترويج مشاريع الصناعات الزراعية، والصناعات الغذائية، وصناعات مواد البناء، وصناعة البلاستيك".

وأوضح بدر جعفر بأن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل في القيام بتحليل شامل، حيث ستقوم شركة "مدن الغاز" المحدودة، وشركائها دانة غاز (ش.م.ع)، ونفط الهلال بالعمل مع الحكومة اليمنية على إعداد تقرير عن خامات التغذية المجدية والانتهاء من عملية اختيار الموقع الملائم للمدينة الصناعية الجديدة القائمة على الصناعات التي تدار بالغاز".

وأضاف بدر جعفر: "تتضمن مدينة اليمن للغاز، تبعا للتصورات الحالية، قسما لإقامة الصناعات الكيميائية يشتمل على مصانع الميثانول والأسمدة، ومجمع للمرافق والخدمات، بما يسهم في جعل المشروع مكتفي بذاته لكامل الخدمات، ويوفر طاقة كهربائية إضافية يمكن استخدامها لدعم شبكة توليد الكهرباء الوطنية اليمنية ولإقامة مشاريع سكنية ومدنية داخل المجمعات الصناعية".

ويتألف مشروع "مدن الغاز" من مجموعة من المدن الصناعية المتكاملة والمكتفية ذاتيا والتي تعمل على استغلال شامل ومنظم للغاز الطبيعي وذلك باستخدامه كوقود وخامات تغذية، بما يعزز العوائد الاقتصادية لبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من موارد الغاز الطبيعي التي تزخر بها هذه المناطق.

ويتضمن مفهوم مدينة الغاز تطوير مدينة صناعية مستدامة تعتمد على الصناعات الرئيسية التي تدار بالغاز، إلى جانب العديد من المنشآت الصناعية الأخرى والتي تتلقى الدعم من قطاع الخدمات التجارية. كما يتضمن المخطط توفير منطقة سكنية ومنطقة خدمات بتكاليف زهيدة، بالإضافة إلى المنشآت التعليمية الهادفة إلى دعم الصناعة وتطوير الأعمال في المدينة.

وتسعى مدن الغاز حاليا إلى إقامة عدد من المشاريع المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، ترتكز على المبادئ المشتركة ذاتها، من تعزيز الفوائد الاقتصادية للبلاد من موارد الغاز الطبيعي التي تنعم بها، عبر إقامة صناعة محلية شاملة وخلق الوظائف واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024