الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:39 م - آخر تحديث: 12:26 م (26: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
لقاء تشاوري يدعو لقوننة الطب البديل في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


لقاء تشاوري يدعو لقوننة الطب البديل في اليمن

الإثنين, 02-نوفمبر-2009
المؤتمرنت – سلطان قطران - أكد الدكتور/ عمر مجلي - الوكيل المساعد لوزارة الصحة العامة والسكان على أهمية تأسيس البنية التحتية للطب البديل ووضع الخطوات العملية لتأسيس الطب البديل في اليمن من خلال تأهيل كادر بشري وتفعيل الابتعاث الخارجي في الكليات المتخصصة في هذا المجال وتفعيل الإجراءات الطبية السليمة التي تحد من العدوى والمضاعفات وتدعم مستقبل الطب البديل وتعزز من استفادة المجتمع بهذا النوع من الخدمات.
ودعا في كلمة ألقاها اليوم في افتتاح اللقاء التشاوري الموسع والتمهيدي لانعقاد المؤتمر اليمني الدولي لجودة الطب البديل والمقرر إنعقاده في 14 ديسمبر القادم بصنعاء والذي تنظمه العالمية لأنظمة الجودة بالتعاون مع مركز جبال اليمن للعسل إلى أهمية الاستفادة من الخبرات المحلية والإقليمية والدولية بهذا المجال وتطوير الطب البديل القائم حاليا في اليمن.
من جانبه شدد الدكتور/ نجيب غانم - رئيس لجنة الصحة العامة والسكان بمجلس النواب على ضرورة وجود قانون خاص بممارسة مهنة الطب البديل في اليمن لينظم العملية ومعايير منح تراخيص مزاولة المهنة وتصحيح أوضاعها وفق أسس علمية والحد من العشوائية في هذا الجانب، ومبديا إستعداده لتبني هذا المشروع وذلك بالتعاون مع أعضاء في البرلمان ومع مختلف الجهات المعنية ، ومشيرا إلى الأهمية التي يشكلها وجود الإطار القانوني والتشريعي المنظم لمهنة الطب البديل والتعامل مع القائمين عليه، وكذا خلق إطار أكاديمي عبر توفير كليات متخصصة في العلوم الطبية البشرية في مجال الطب الأصيل ووضع تصورات مستقبلية للطب البديل في اليمن ، لافتا إلى القــرار الجمهوري بقانون رقم (26) لسنة 2002م بشــأن مزاولة المهن الطبية والصيدلانية الذي لم يتعمق في موضوع الطب البديل بالشكل المناسب.
كما أكد الباحث في مجال الطب النبوي والأعشاب - عبدا لله يريم - مدير مركز جبال اليمن للعسل على أهمية سن قانون ينظم ويشرع مهنة الطب البديل وان لا يكون غير مجحف في حق ممارسي الطب البديل من ذوي الخبرة وان لا يكون في نفس الوقت انسيابياً للغاية يترك للدخلاء صنع ما يشاءون دون ضبط وربط .

واستعرض مدير مركز جبال اليمن للعسل خلال اللقاء أهم المحاور التي سيتم التطرق لها في المؤتمر المزمع انعقاده في الفترة 19-20 ديسمبر 2009م ومنها محور يناقش الوضع الحالي للطب البديل على المستوى المحلى والإقليمي والدولي والمحور الثاني سيناقش التكامل بين الطب الحديث والطب البديل والمحور الثالث أهم الطرق والتجارب والأبحاث الحديثة في الطب البديل وكيفية الاستفادة منها على المستوى الدولي بالإضافة إلى المحور الرابع أهم المعايير والمقاييس والمواصفات الدولية لممارسة الطب البديل والمحور الخامس سيتم استعرض النظم التشريعية الدولية الحديثة لتحسين وتطوير الطب واعدد مقترحات لنظام تشريعي محلي للطب البديل.
وموضحا َبان المؤتمر سيخلق روحاً من تبادل الخبرات بين أطباء الأعشاب الحقيقيين في اليمن والذين سيحضرون من الدول العربية والصديقة .

بدوره أشار الدكتور/ أحمد عبد الله القضاب – رئيس مجلس إدارة العالمية لأنظمة الجودة في اليمن إلى أن أهم المعوقات التي تواجه الطب البديل في الوقت الراهن غياب قانون يمني ينظم مهنة ممارسة الطب البديل بالإضافة إلى تزايد عدد الدخلاء على مهنة الطب البديل . واوضح أن غياب القانون هوا لسبب الرئيسي في العشوائية والابتزاز و التحايل وعملية النصب التي يتعرض لها كثير من الناس مما يعيق الاستفادة الحقيقية التي ستعود على فئات المجتمع خصوصاً أن الحساب والعقاب لا يمكن أن تتم إلا في ظل وجود القانون الرادع للأعمال الخاطئة . ونوه القضاب إلى الترتيبات التي تتم حالياً لعقد قمة يمنية دولية لجودة الطب البديل تنظمها العالمية لأنظمة الجودة في اليمن بالتعاون مع مركز جبال اليمن للعسل وبحضور 120 شخصية يمثلون (15) دولة عربية وأجنبية .
وقد طالب المشاركون في اللقاء بسن قانون خاص ينظم ويشرع لممارسة الطب البديل في اليمن وحماية المواطنين من أولئك الأشخاص الذين يلحقون الضرر بحياتهم تحت مسميات عديدة وشعوذات متعددة يمارسون فيها الدجل والخداع التي قد تؤدي إلى الموت .
الجدير ذكره أن الطب البديل عرف منذ القدم ولم يوجد الطب الحديث إلا من خلال مراجع الطب القديم لابن الهيثم وابن سينا ،.... الخ ، والطب البديل هو عملية التداوي بالأعشاب الطبيعية التي طورها الطب الحديث إلى مستحضرات معبأة سواء في كبسولات وأقراص دوائية وغيرها من الأدوية الطبية،وفي الآونة الأخيرة شاعت ظاهرة التداوي بالطب البديل «الأعشاب» وإلى جانبها التداوي بالقرآن والرقية والطب النبوي ، 95% منهم يدجلون على الناس ويسرقون منهم أموالهم بعد أن قلل بعض أطباء الطب الحديث من شأنه مما دفع بالمواطنين والبسطاء من الناس الذين تعرضوا للنهب والسرقة من قبل بعض المستشفيات والعيادات الخاصة، ومن قبل أطباء غلبت عليهم مصالحهم الشخصية على سمعتهم المهنية، ونظراً لحاجة الناس للتداوي النافع غير المكلف لما اشتهرت به بعض مراكز التداوي بالطب البديل «الأعشاب الطبيعية» ظهرت مراكز استطباب مثلها مثل العيادات والمستشفيات والمستوصفات الخاصة ليس في اليمن وحسب وإنما في الجزيرة العربية بأكملها، ولا نستطيع أن نقول أنّ جميعهم محتالون ، لكن نقول 95% منهم يمارسون عملية النصب والاسترزاق ويعتمدون في أعمالهم تلك على عملية الحظ و5% منهم توارثوا هذه الصنعة بناء على تجارب توارثوها وحققوا بعض النجاحات من خلال الخبرة التي اكتسبوها على مدى مراحل طويلة من التجارب وتوارثوها من الآباء والأجداد. وما يؤسف له هو أن هناك أناساً وقعوا في شراك أولئك المرتزقة وتعرضت حياة الكثير منهم للخطر.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024